5 أسرار لعلاج الإهمال الزوجي

الإهمال الزوجي

تشتكي كثير من النساء اليوم من قلة اهتمام أزواجهنّ، ما يسبب لهن حالة نفسية سيئة جدًا، فالإساءة العاطفية أكثر قسوة والإهمال الزوجي هو من أشد الإساءة العاطفية، وتترك أثر في النفس لمدة طويلة، وقد لا تزول على الإطلاق… وعدم قدرة أحد الزوجين على أن احتواء مشاعر الآخر، غالبا ما يؤدي لحدوث شرخ كبير في العلاقة بينهما، وقد تكون النهاية هي انهيار الحياة الزوجية!

 وقبل أن نوضح كيف يمكن أن يؤثِّر الإهمال العاطفي في الحياة الزوجية لابد أن نبين بأن كمًّا كبيرًا من المشاكل سببه شعورٌ بالإهمال، ولكن هذا الشعور غالبًا ما يكون مبنيًّا على أساس غير صحيح وعلى مقارنات خاطئة..

فالكثيرات يقضين الساعات بمشاهدة مسلسلات العشق والغرام والحب التمثيلي… ما يعزز في أذهانهنّ صورة مغلوطة عن الاهتمام الزوجي، صورةٌ بُنيت على مشاهد مبالغٍ فيها أثرت على عقولهنّ وعاطفتهن… فينتاب الواحدة منهنّ هذا الشعور بالإهمال، ويتحول هذا الشعور شيئا فشيئا إلى سلوك سلبي يزيد العلاقة سوءًا وتتفاقم الأمور سلبيةً يومًا بعد يوم وتظهر آثار الشعور بالإهمال العاطفي على العلاقة بينهما مع أنه (الإهمال) قد يكون أمرًا متوهمًا غير حقيقي!

وكما أن هذا موجود عن النساء فهو موجود عند شريحة لا بأس بها من الرجال الذين يشعرون ببرود اهتمام زوجاتهم، والذي يحصل غالبا بعد مضي سنوات الزواج الأولى، حيث تعطي المرأة كلها لأولادها ولا تتفاعل مع طموح زوجها ولا اهتماماته… فيتفاقم عنده هذا الشعور…

وفيما يلي نذكر لكم بعض آثار الشعور بالإهمال العاطفي:

  • – قتل روح العلاقة الزوجية

إن أبرز الآثار المترتبة على الإهمال الزوجي هي روح العلاقة الزوجية، حيث يؤدي إهمال أحد الطرفين إلى ضعف التواصل بينهما، ويخلق فجوة كبيرة تزداد كلما زاد الإهمال والبعد.

  • 2- ضياع الحب

لا شك أن الإهمال يقتل الحب، ويضعه على طريق صعب (قد ينتهي إلى اللاعودة)، فالاهتمام والحرص دلالة حب تطمئن قلب الآخر.

  • 3- الخيانة الزوجية

في كثير من الحالات، وبسبب إهمال أحد الزوجين يندفع الآخر للتحدث إلى غير شريك حياته من الجنس الآخر، وذلك لافتقاره للحنان والعطف والحرمان العاطفي.

  • 4- الزواج الثاني

في حال كان الزوج ميسور الحال، ويمتلك القدرة للزواج مرة أخرى فلن يتردد عن فعل ذلك، حيث سيكون الزواج من امرأة ثانية رد فعل قوية تجاه إهمال زوجته له.

  • 5- الطلاق

للأسف نجد عدة علاقات تكون نهايتها الطلاق، إذ قد يبدأ الأمر إهمالًا أو شعورًا بالإهمال، فيتحول إلى سلوكيات سلبية وردّات فعل متبادلة قد توصل إلى انهيار الزواج بالكامل.

  • 6- شعور الزوجة بالتقصير

من الأضرار المهمة التي ينعكس أثرها على المرأة، ربما أكثر من الرجل، هو شعورها بالتقصير والندم جرّاء إهمالها لزوجها، ولكونها سببا في تعاسته وتعاستها وفشل الحياة الزوجية فيما بينهما، وذلك قد يؤثر على نفسيتها بشكل كبير.

وبعد معرفة كل هذه الأضرار الناتجة عن الشعور بالإهمال العاطفي لا بد أن نتعرف على:

6 استراتيجيات مهمّة علّها تساعدنا على تخطي الإهمال الزوجي في حياتنا، ومنها:

– كوني الطرف المبادر أولاً، ولا تملي ذلك.

فالعلاقة الزوجية علاقة بين طرفين، لذا إن أهمل طرف قضية ما يأتي دور الطرف الآخر لترميمها، بادري بالاهتمام به وابدئي الاهتمام بكلمة طيبة وعناق دافئ يزيل عنه هموم وضغوط العمل، ومن ثم فكري بطريقة تصلح المشكلة بينكما.

2- اختاري الوقت المناسب عند التكلم عن علاقتكما.

الكثيرات تخطئن في اختيار الوقت المناسب للحديث مع الزوج، مثلا: عند عودته من العمل وهو مثقل بالهموم والضغوطات والشعور بالإرهاق.. فلذلك هل تعتقدين أنه سيبذل ما تطلبينه من مشاعر؟!
بالطبع لا، اختاري الوقت المناسب واعلمي أن كلامك بانفعال وعصبية، سيقابل بنفس الطريقة.

3- هل شعوري بإهمال زوجي حقيقي؟

اسألي نفسك دائما: هل هذا الإهمال واقعي أم مجرد أوهام ناتجة عن مقارنة غير منصفة في عقلك… فكري بتجرد وكفاك مقارنةً بمشاهد ممثلة غير واقعية.

4- فكري في سبب الإهمال الزوجي.

ما الذي أوصل زوجي إلى هذا؟ بماذا قصرت؟ اتهمي نفسك أولا ولا تبدئي منطلقةً من التبرير لنفسك، فعند معرفة الأسباب سيكون موضوع إصلاح المشكلة أسهل، لذا اسألي نفسك بعض الأسئلة، مثل:

  • – هل هو في هذه الحالة من أول علاقتكما أم طرأ تغيير؟
  • – هل قمتي بتصرف تغيَّر من بعده؟
  • – هل تشعرين أنه مزاجي ويختلف من فترة إلى أخرى؟

بناءً على إجاباتكِ عليها ضعي خطة عملية للاستدراك وإصلاح الخلل … وحينها ستجعلينه يهتم بكِ.

5- كوني إيجابية وأحسني الظن.

قد يكون الوضع متوتر بعض الشيء أثناء اهمال زوجك لكِ، وأغلب النساء تفكر أنه ربما لديه علاقة بامرأة أخرى أو ربما يريد الانفصال عنها، فيرتفع عندها معدل الشك ويزيد مستوى النكد على الزوج، حتى تدفعه دفعًا إلى ما هو ربما غير موجود… وفي الحقيقة في مثل هذا الوقت عليك أن تزيلي تلك الأفكار، وأن نغلِّب حسن الظن كي لا تتفاقم المشكلة، فنحن لا نعرف السبب الحقيقي لسلوكه. وإذا كان زوجك يمر بشيء سيئ فعليك أن تكوني قوية بما يكفي لمساعدته خلال هذه المرحلة.

6- اهتمي بالمفاجآت للإبتعاد عن الإهمال الزوجي.

يميل الأزواج أحيانا إلى الصمت بعد عدة سنوات من الزواج ويقل التواصل بينهما. وربما يكون زوجكِ قد تعوّد على سلوك الصمت بعد هذه المرحلة، جربي طرقًا جديدة مثلًا فاجئيه بالأشياء التي يحبها ولاحظي الفرق… وهنا تذكري أن البعض قد يكون ردّه باردا على المفاجأة في المرة الأولى… لا تملي من المحاولة، حتى تدخليه في الجو الذي تريدين.

تمنياتنا لك بالسعادة والتوفيق … تابعونا دائما على #زهرة

اقرأي أيضًا: فطرة الأزواج والزوجات

 

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك رد