7 نصائح مهمة ستساعدك أيام الامتحانات

7 نصائح مهمة ستساعدك أيام الامتحان

7 نصائح مهمة ستساعدك أيام الامتحانات

نقدم لكِ في هذا المقال سبع نصائح يجب أن تعرفيها قبل الامتحانات، فعادة ما تكون فترة الامتحانات من الفترات الحرجة في حياة الطلاب فالتوتر والقلق يكون عند بعضهم في أعلى مستوياته، ويزداد مستوى ذلك بحسب أهمية الامتحان وتأثيره على اختيار المستقبل، وقد يؤدي كل هذا التوتر إلى الوقوع في بعض الأخطاء، اكملي قراءة هذا المقال لتتجنبي بعض هذه الأخطاء وتستفيدي من النصائح.

النصيحة الاولى: لا تنقطعي عن النشاط البدني والرياضة.

تعد الرياضة والنشاط البدني من الأعمال المهمة التي تقومين بها خلال هذه الفترة، فالرياضة تساعد على تحسين الذاكرة والتخلص من التوتر والضغط خصوصًا قبل فترة الامتحانات، وهكذا تقل نسبة القلق لديك وتتصرفين بحكمة ورشد أكثر… فكما يقال العقل السليم بالجسم السليم.

انظري مقالة ” النساء والرياضة وتمارين الهييت والكارديو!!”  رابط

النصيحة الثانية: تذكري أنّ النجاح ليس حكراً على الأذكياء.

أبعدي عنك فكرة أن هذه الفتاة ذكية وموهوبة وستنجح هي فقط وأنا ليس لدي أي مواهب ولا أستطيع النجاح، ففي حياتنا الكثير من الأشخاص العاديين وصلوا لقمة النجاح بعدما بذلوا الجهد المناسب، هذه الأفكار السلبية تضرك كثيرًا وتحد من قدراتك الكبيرة، وتشحنك بالسلبية، وتكون أشبه بالنبوءة التي تحقق ذاتها.

النصيحة الثالثة: ابدئي بالسهل عند الدراسة وفي حل الامتحان.

لا تقعي في خطأ الكثيرات حيث تعتقدنّ أن الابتداء بالحفظ من الصعب سيسهل عليها بقية الطريق، ولكن العكس فهي ستجد صعوبة في الحفظ مما يؤدي إلى احباطها والتوقف عن الدراسة، ولهذا أنصحك عزيزتي أن تبدئي بالسهل لكي تتشجعي عندما تشعرين بلذة الانجاز فتستمري وتكملي ما عليك.

وحتى عندما تكونين في قاعة الامتحان جاوبي على الأسئلة السهلة أولا، لتضمني أكبر قدر من العلامات في أقل فترة زمنية، وتشعري بالراحة النفسية، ثم تستغلين باقي الوقت في حل الأصعب فالأصعب…

النصيحة الرابعة: اختبري نفسك أولًا بأول واعتمدي على الحل بيدك.

كي لا تقعِي في وهم الفهم والاستيعاب، عندما تقرئين حل مسألة ما دون أن تمارسي حلها بيدك تتوهمين بأنك ملمة بجميع جوانبها، ثم ما يلبث أن تتفاجئي بأنك لا تستطيعين حلَّها بل قد تكونين غير مستوعبة لفكرتها، لذلك نصيحتي بأن تحاولي التمرن والحل بيدك فهذا سيفيدك جداً في فهم المسائل التي تدرسين.

النصيحة الخامسة: حاولي أن لا ترهقِي نفسك قبل الامتحان بيوم، واحصلي على القدر الكافي من الراحة والغذاء المتوازن.

النصيحة السادسة: هدئي من روعك في قاعة الامتحان.

حاولي السيطرة على قلقك، وحاولي دائما أن تقنعي نفسك بأن هذا التوتر من الحماس وليس من الخوف، استخدمي تمرين التنفس البطيء العميق للتخلص من التوتر، فهذا التوتر والقلق يضيع عليكِ الكثير ولن يفيدك إلا مزيدا من النسيان لما حفظتيه في أيام الدراسة السابقة.

النصيحة السابعة: حيلة جيدة في أسئلة الاختيار من متعدد.

قبل الإجابة على السؤال قومي بوضع يدك على الاختيارات لإخفائها جميعا، وتمهلي بقراءة السؤال جيداً لمعرفة المطلوب ولا تتعجلِي. ثم حاولي أن تتذكري الجواب من ذاكرتك أولًا، وهذا سيساعدك كثيرًا وخاصة عندما تكون الاجابات متقاربة جداً.

 

وأخيرًا: عزيزتي، لا تتوقفي عن التعلم أبدًا، واعلمي أنه ليس شرطاً أن يكون التعلم في المدرسة، فالتعلم خارج المدرسة ممتع جدا، ولن تكون نهاية الكون إن أخطأتِ فجميعنا بشر وخيرنا من يتعلم من خطئه.

0

تقييم المستخدمون: 3.47 ( 4 أصوات)

اترك رد