الامتحانات والجوع العاطفي

صحة - الامتحانات والجوع العاطفي

حلقة خاصة بمناسبة امتحانات الجامعات

الجوع العاطفي (أو الجوع الكاذب)

😋 شعور الشخص برغبة مُلِّحة في تناول الطعام دون إحساسه بالجوع، فهو رغبة في تناول نكهة ما، وليس حاجة للطعام لسد الجوع.

🥺 وهي حالة مؤقتة من اللاوعي غالبا ما تتحول إلى شعور بالندم الشديد فور تناول الطعام مباشرة، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، أو ذوات الأجسام القابلة للزيادة…. وأحيانا يكون هذا الشعور بالجوع شبه دائم، وربما يكون بعد فترة وجيزة من تناول وجبات الطعام.

🍔 ونادراً ما يبذل الأفراد الذين يعانون من جوع عاطفي، وقتاً طويلاً في إعداد طبق صحي يخدم شهوتهم، لذا فإنهم يبحثون عن أسرع وأسهل وجبة والتي غالباً ما تكون طعاماً سريعاً أو غير صحي مما يضاعف الآثار السلبية.

👩🏻‍⚕ ويقول المختصون في مجال الصحة النفسية: “يعد #التنفيس_الانفعالي في الطعام، أو ما يسمى #الجوع_العاطفي ، أخطر أنواع التنفيس النفسي، نظرًا لأنه يُدخل الكثيرين في دوائر مفرغة من الحزن والسمنة والندم، خاصة في فصل الشتاء الذي يتسم بتقلبات مناخية تثير الشعور بالكآبة والحزن.

صحة - الجوع العاطفي

⚠️ كيف تفرِّقين بين
#الجوع_العاطفي و #الجوع_الطبيعي ؟؟

1⃣🛑 الجوع الطبيعي يحدث بالتدريج، ستجدين نفسكِ تشعرين بالجوع ثم يزيد الشعور لديكِ مع الوقت، أما الجوع العاطفي فيحدث بشكل مفاجئ.

2⃣🍫 الجوع الطبيعي يدفعك لتناول أي نوع من أنواع الطعام، أما الجوع العاطفي فيحدث عندما تشتهين نوعًا معينًا فقط من الطعام وعدم الرغبة في تناول أي شيء آخر.

3⃣😔 سينتابك بسبب الجوع العاطفي شعور بتأنيب الضمير، خاصة إذا كنتِ تتبعين حمية غذائية معينة، وهذا لا يحدث عادة مع الجوع الطبيعي.

4⃣🍱 يمكنك مع الجوع الطبيعي التحكم في كمية الطعام التي تتناولينها، أما مع الجوع العاطفي فلن تشعري بالشبع إلا مع تناول الكمية التي ترغبين في تناولها وغالبا ما تكون كبيرة جدا.

5⃣⏰ يمكنك مع الجوع الطبيعي الصبر على الجوع لفترة طويلة، أما مع الجوع الوهمي فالرغبة الحالية في تناول (قطعة الشوكولاتة مثلًا) تتحكم في مزاجكِ، ولن يهدأ لكِ بال إلا بتناولها على الفور.

 

الجوع الطبيعي - الجوع العاطفي

#أسباب #الجوع_العاطفي 🤔

😔😡 هذه الرغبة في الأكل تعقب الشعور إما بمشاعر سلبية مثل التوتر والحزن والملل والغضب والخوف من الامتحان، واضطراب العلاقات مع الآخرين وضعف الشعور بقيمة الذات…

🤣🙃 وإما بمشاعر إيجابية كمشاعر الحب والسعادة والفرح، وإما بالاستمتاع بجلسات السمر وسط الأهل والأصدقاء.

👩🏻👱🏻‍♀ تصيب الكثير من الأشخاص، خاصة النساء اللواتي يتميزن برقة المشاعر والحساسية المفرطة تجاه المواقف والأشخاص.

🤐😷 كبت المشاعر يؤدي الى التنفيس عنها بطرق ذات أضرار بالغة على الصحة العامة، كإيذاء النفس أو الانعزال أو تناول الطعام بشراهة.

 

صحة - علاج مشكلة الأكل العاطفي

🎁💊 #علاجات مشكلة #الأكل_العاطفي

١- 🎀 طالما أنك تقرئين عن الموضوع فأنت على الطريق الصحيح، فأول العلاج هو التعرف على ظاهرة اضطراب الأكل العاطفي وطرق علاجه.

٢- 🚨 توخي الحذر وراقبي نفسك ولا تستجيبي لرغباتها من دون وجود سبب مقنع يستدعي تناول الطعام، (كالشعور بالجوع، أو وخزات حقيقية بالمعدة، أو سماع أصوات صادرة منها، ….) وهذا يعني تحفيز العقل الواعي دائمًا.

٣- 🚰دعي الماء بقربك وبمتناول يدك دائما وأكثري من شرب كميات كبيرة من الماء فور الشعور بالرغبة الزائفة في الأكل.

٤- 🍱 الأكل جالسًا ومضغ الأكل ببطء لتقليل كمية الأكل سيساعدك على تقليل الكمِّية

٥- 🥗 احتفظي بخيارات صحية في ثلاجتك لكي تكون الخيار الوحيد أمامك فيما لو غلبتك شهوة الأكل العاطفي، فلا تجدي إلا الخضروات وما شابه (الخيار، الخس، الجزر، الفواكه قليلة السكريات…)

٦- 🤬 حاولي تفريغ طاقة الحزن والغضب السلبية بالبكاء والصراخ في مكان منعزل أو بأي طريقة تنفيس إيجابية تساعدك على الاسترخاء النفسي.

٧- ⏰ احرصي على إشغال وقتكِ وبذلِ مزيد من الحركة مثل المشي، والركض، والقراءة ،….

٨- 🤔 تشتيت الانتباه والتفكير في أمور أخرى سيساعدك على تحسين الحالة المزاجية فعلى الرغم مِن أن الرغبة في تناول شيء معين يمكن أن تكون قوية جداً وتستحوذ على أفكار الفرد، إلّا أن العقل يستطيع نسيان هذه الرغبة إذا ما انتظر الفرد ولم يشبعها فوراً، بالتشاغل عنها بأمر غير الطعام. ( مثلا حاولي أن تتكلمي مع أحدهم بالهاتف أو أن تزوري الجيران أو أن تلعبي لعبة تحتاج لتفكير كحلِّ الأحجيات أو لعبة المكعب ذو الوجوه متعددة الألوان…. ) متى شعرتِ بالرغبة في الطعام.

٩- ❌ توقفي عن التفكير بالأكل ولا تتابعي برامج الطبخ ووصفات الطعام، واحجبي كل صفحات ومجموعات (الفيس بوك والانستيجرام والتويتر…) التي تركِّز على صور الطبخ والطعام.

١٠- 👩🏻‍🍳 إن كنتِ معتمدة على غيركِ في الطبخ ، فاطلبي منها أن تساعدكِ حين تطلبين الطعام تحت تأثير العاطفة، بأن لا تستجيب لكِ قبل مضي وقت محدد بين الوجبة والأخرى.

١١- ⏰ حددي وقت محدد لا تأكلين فيه شيئا بعد الوجبة الرئيسة، لا يقل عن أربع ساعات، ويمكن أن تستعيني بالمشروبات الخالية من السكر، سجلي وقت تناولك آخر وجبة أمامك على طاولة العمل أو الدراسة، ولا تمضغي شيئا دون النظر في الورقة مضي الوقت المحدد.

١٢- 📝 راقبي نفسكِ لتتعرفي على الأوقات التي تصيبكِ بالتوتر وتزيد فيها رغبتكِ في تناول الأكل العاطفي ( #الجوع_العاطفي )، فقد يكون هذا الوقت عندما تشعرين بالملل أو عندما يصيبكِ التوتر في العمل أو في أي وقت آخر. يمكنكِ تدوين هذه الأوقات التي يصيبكِ فيها الجوع العاطفي، حتى تستطيعي التحكم في رغبتكِ في هذا الوقت، بالإضافة إلى أهمية التدوين لكل ما تضعه في فمك لمدة أسبوعين مع توضيح الحالة النفسية الخاصة بك قبل وبعد تناول الطعام، للتأكد من عدم الأكل بسبب التوتر.

١٣- 💑 اطلبي مساعدة فرد تثقين به في العائلة (أو استشاري مع الحالات الصعبة).

١٤- ☝️تذكري أن الأمر أولا وآخرً يتوقف على قوة إرادتك وإصرارك وعدم استسلامك، وما ذكرناه أعلاه إنما هي وسائل تعينك على أن تجعلي إرادتك تسيطر عليكِ بشكل أقوى من عاطفتك…

تمنياتنا بالتوفيق والنجاح والرشاقة💐

0

تقييم المستخدمون: 3.82 ( 2 أصوات)

اترك رد