ماذا يحدث عند الشعور بالحُب؟ وما علاقته بالدوبامين؟

هرمون الدوبامين Dopamine يفرز عند الشعور بالحب،  فماهو هذا الهرمون؟

هُرمون الدوبامين (Dopamine) ليس هرمونًا فحسب، بل إنّه ناقلٌ عصبي مسؤول عن مركز السعادة في الجسم، ويلعب دورًا مهمًا في تعزيز الصحة النّفسية وفي العديد من وظائف الجسم، ويتم إفرازه عندما يمر الإنسان بمواقف ممتعة، مثل “الوقوع في الحب” وبجانب الشعور بالسعادة يشارك في العديد من وظائف الجسم مثل: (معالجة الألم – استجابة الإجهاد – الذاكرة والتركيز وغيرها) .

كيف يؤثر نقصان أو زيادة هذا الهرمون في أجسامنا؟

ترتبط مستويات الدوبامين المرتفعة أو المنخفضة بحدوث أمراض عصبيّة وأُخرى نفسيّة، كما تؤثر مستويات هذا الهرمون على تنظيم الحالة المزاجية، وأنماط النوم، والقدرة على تخزين الذكريات واسترجاعها عند الحاجة، والتركيز، والشهية، وضبط النفس، لذلك عندما يكون هناك خلل في مُستويات الدّوبامين، فقد تضطّرب الصحّة النّفسية ومزاج وسُلوكيات الفرد .

كيفية تعزيز إفراز الدوبامين بشكل صحي:

ُمكن لبعض المُمارسات الصحيّة أن تساعدكِ على تعزيز إفراز الدّوبامين في الدّماغ بشكل طبيعي، ومن أبرَز هذه المُمارسات:

  • ممارسة الرياضة بشكل يومي لمدة 20-30 دقيقة: فهي تساعد على تحسين صحة الجسم بشكل عام، وتنشيط الدماغ أيضًا.
  • تناول الغذاء الصحي: يشمل الغذاء الصحي الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة، والبروتينات الخالية من الدهون التي يجب تضمينها في روتين الطعام اليومي لدعم صحة الجسم.
  • تناول الأطعمة التي تعمل على رفع مستوى الدوبامين في الجسم؛ مثل: اللوز، والأفوكادو ومنتجات الألبان واليقطين وبذور السمسم والأطعمة الغنية بالأوميغا 3 (كالفراولة).
  • تناول الاطعمة التي تعمل على حماية الدوبامين من التكسُّر بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة؛ مثل: البيتا كاروتين، وفيتامين E، وفيتامين C، وذلك يشمل الخضراوات والفواكة ذات اللون الأصفر، والبرتقالي، والأحمر، والأزرق، والبنفسجي.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات، والدهون المشبعة، والكوليسترول، أو الأطعمة المعالجة؛ لأنّها تعمل على خفض مستوى الدوبامين أكثر.
  • التواصل الإيجابي مع الناس؛ كإجراء مكالمات هاتفيّة مع الأصدقاء، وزيارتهم.
  • تناول بعض الأدوية بناءًا على وصفة الطبيب؛ إذ أن هناك بعض الأدوية تعتبر مضادات للاكتئاب، حيث تعمل على منع إعادة امتصاص الدوبامين إلى داخل الخلايا والحفاظ عليه في الجسم، بالتالي زيادة مستوى الدوبامين.

ملاحظة خطيرة: بعض المواد الإدمانية الخطيرة ترفع من مستوى هذا الهرمون آنيا ولكن لايلبث الجسم بأن ترتفع عنده عتبة الشعور بالدوبامين فيفقد الاحساس بآثاره… فيزيد الإنسان من جرعات تلك المواد حتى تدمره وتقتله.

بقلم الكاتبة: شفاء الرجيب

اقرأ أيضًا: مخاطر الحب على مواقع التواصل الاجتماعي

0

تقييم المستخدمون: 4.38 ( 7 أصوات)

اترك رد