النساء والرياضة وتمارين الهييت والكارديو!!

النساء والرياضة وتمارين الهييت والكارديو!!

النساء والرياضة وتمارين الهييت والكارديو!!

مقال قد يغير حياتك

 

من أهم القرارات التي ستتخذينها في حياتك قرار البدء بممارسة الرياضة، فجميعنا يعلم أهميتها وآثرها (الجسدية والنفسية) على حياة المرأة، لذلك أحببت أن أطلعك على نوعين من التمارين الرياضية سيعطيانك أفضل النتائج التي تتمنيها، أكملي معنا قراءة المقال لتتعرفي عليهما.

 

أولا أهمية الرياضة بالنسبة للنساء

الكثيرات عند الحديث عن أهمية الرياضة للنساء يفكرن فقط في دور الرياضة المتعلق بمنحنا قوامًا رشيقًا ومتناسقًا وجذابًا… وهذا وإن كان مهما لكل امرأة، ولكن الحقيقة أنّ الأمر أبعد منه بكثير، فللرياضة فوائد كثيرة أكبر من أن تعد وتحصى سنذكر لك أهمها:

  1. مع كثرة ممارسة الرياضة يصبح لديك مرونة وليونة بالجسم تجعل حركتك أكثر خفة ما يقلل شعورك بالتعب والإرهاق، ويجعلك أكثر مقاومة للصدمات.
  2. تساعد على حرق الدهون العنيدة والمتراكمة في الجسم وخاصة في منطقة الجوانب والبطن وتخلصك من الترهلات.
  3. تقوي عضلة القلب مما يؤدي إلى ضخ الدم بكفاءة عالية إلى كافة أنحاء الجسم فتشعرين دائما بالنشاط والحيوية.
  4. بالإضافة للحماية من أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكر.
  5. تمكنكِ الرياضة على نوم باسترخاء بعد يوم طويل، ما يساعدك على بدء يوم جديد بنشاط.
  6. تعمل الرياضة على الوقاية من مظاهر الشيخوخة المبكرة، فتبدين دائما أكثر نضارةً وحيوية.
  7. تساعد الرياضة على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.
  8. تعزز الجهاز المناعي فيصبح جسمك أكثر مقاومة للأمراض.
  9. تحفز الرياضة الجهاز الهضمي وتقلل من مشاكل عسر الهضم.
  10. تحسين الصحة النفسية تقوية الذاكرة وتحسين الوظائف الإدراكية والمعرفية: ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تنظيم التنبيهات العصبية في الدماغ، ما يساهم في تحسين التركيز والانتباه وزيادة الوظائف الإدراكية، وتعزز الصحة العامة للمخ وتنظم نشاطه.
  11. تحسين المزاج وتخفيف مستويات القلق والتوتر: إذ تترك الرياضة تأثيرًا مباشرًا وسريعًا على مستوى هرمونات معينة في الجسم، مثل: الدوبامين، والسيروتونين، ومن المعروف أنَّ هذه الهرمونات تلعب دورًا أساسيًا في تحسين المزاج، وتزيد مستوى السعادة عند الإنسان (يُطلق عليها أحيانًا اسم هرمونات السعادة).

 

نحن والرياضة:

دائما ما تحتج النساء الشابات والسيدات الأكبر سنا، في عدم ممارستهن للرياضة، وعدم اهتمامهنَّ بالرياضة لبناتهنَّ الصغيرات… بالعوائق المجتمعية والمادية وتضع كل واحدة الكثير من المبررات التي نشاهد آثارها واضحة في مجتمعنا من حيث ضعف بنية النساء وبالذات في المدن حيث لا تشارك النساء بمجهود عضلي ولا تتعرض لأشعة الشمس ولا لأكسجين الصباح الباكر…ولذلك سنذكر لك في التالي نوعين من التمارين الرياضية المهمة لك، يمكن تطبيقهما بسهولة ضمن المنزل وفي مساحة ضيقة، ودون الحاجة لأي تجهيزات…

 

أولا تمارين الكارديو CARDIO

تمارين القلب المكثفة: أداء بعض التمارين التي ترفع معدل ضربات القلب مما يتسبب في زيادة التنفس، حيث تزيد من كمية الأكسجين التي تدخل عبر الرئتين، ويعتبر الكارديو من التمارين المهمة التي تستهدف عضلة القلب والرئتين، وتعتبر من التمارين الجيدة لشد البطن في المنزل.

وهي نفسها التمارين الهوائية، حيث تمكن الجسم من الحصول على كمية أكبر من الأوكسجين أثناء ممارستها.

وهي تمارين تعمل على تحريك الجسم بشكل يؤدي إلى تسارع نبضات القلب والتنفس، وبهذه الحالة ترتفع مستويات الأوكسجين في الدم مما يعود بالنفع على كافة الأعضاء.

ويجب على المبتدئين البدء بالتمارين البسيطة ثم رفعها تدريجيًا، لأنها تمارين قد تكون شاقة ومتعبة للبعض…

ولذا يجب أن تعتمد مدة الممارسة على شدة التمارين، فكل ما كانت التمارين قوية يجب أن تكون المدة أقصر وكلما كانت التمارين بسيطة زادت المدة.

وكل من تعاني مشاكل في القلب أو التنفس أو ضغط الدم عليها مراجعة الطبيب واستشارته قبل ممارسة هكذا تمارين.

 

فوائد تمارين الكارديو CARDIO

  1. تحسن من صحة القلب؛ فالقلب مع التقدم بالعمر يتعب فعند ممارسة تمارين الكارديو يستعيد بعض نشاطه.
  2. تساعد تمارين الكارديو بالحفاظ على وزن صحي حيث أنه يساعد على حرق كمية عالية من السعرات الحرارية.
  3. يساعد على تحسين صحة الدماغ حيث مع تقدم العمر يبدا الدماغ بفقدان بعض انسجته ولكن أثبتت الدراسات أن ممارسة هذه التمارين يوميًا يبطأ ويقاوم هذه الظاهرة.
  4. تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري فعند ممارسة هذه الرياضة تصبح الأعضاء قادرة على استخدام الجلوكوز بشكل صحيح مما يجعل مستويات السكر تحت السيطرة.
  5. بالإضافة لعموم فوائد الرياضة التي ذكرناها في الفقرة السابقة.

 

تمارين وأنشطة الكارديو cardio

وهناك عدة أمثلة على أنشطة وتمارين الكارديو…. ومنها:

  1. القفز على الحبلة
  2. الزومبا والرقص بشكل عام
  3. ركوب الدراجة الهوائية
  4. السباحة
  5. الهرولة…

 

وهناك الكثير من القنوات العربية والأجنبية على اليوتيوب تعلم هذه التمارين يكفي أن تبحثي عنها بكتابة احدى الكلمات المفتاحية التالية ( كارديو ) أو ( CARDIO ) CARDIO WORKOUT AT HOME (Equipment Free) CARDIO FAT BURN

 

تمارين الهيت (HIIT)

اختصار للكلمات الإنجليزية: High intensity interval Training  وتعني التدريب المتواتر عالي الكثافة.

يعبر مصطلح الهيت عن مجموعة من التمارين التي تكون عالية الحدة ويتخللها فترات راحة قصيرة، وهي تعتمد على حرق أكبر كمية من السعرات الحرارية، وله فائدة كبيرة في حرق الدهون بشكل سريع.

تحذير: ولكن يجب على من يتبع هذا التمرين ألا يكون لديه أي أمراض أو مشاكل بالقلب، نظرًا لأن هذا التمرين يسرع من ضربات القلب ويضغط عليه.

وهذا النوع من التمارين لا يتطلب وقتًا طويلًا فهو مناسب للأشخاص الذين لا يجدون وقت لممارسة الرياضة

هناك الكثير من القنوات العربية والأجنبية على اليوتيوب تعلم هذه التمارين يكفي أن تبحثي عنها بكتابة احدى الكلمات المفتاحية التالية ( هييت ) أو ( hiit )

 

فوائد تمارين الهيت

  1. تحرق الكثير من السعرات الحرارية في وقت أقل حيث تم اختبار عدة تمارين من ركوب الدراجة إلى رفع الأثقال خلال مدة ثلاثين دقيقة فوجدوا أن تمارين الهيت حرقت بشكل أكثر مقارنة ببقية التمارين خلال نفس المدة بل وتخلل تمارين الهيت استراحات قصيرة فتعد فعليًا عشرون دقيقة.
  2. تقي من الشيخوخة حيث أنها تقي من العلامات التي تظهر على الجسم نتيجة شيخوخة الخلايا، كما أنها تقي من تحلل الأنسجة العضلية نتيجة تقدم في العمر.
  3. تخفف من نسبة الدهون في الجسم عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة بشكل أكبر من باقي التمارين.
  4. كما تساهم في بناء العضلات والكتلة العضلية، وتحسن عملية الاستقلاب (تحويل الغذاء إلى طاقة) في الجسم.

 

ختامًا:

تذكري زهرتي بأنَّ جميع هذه التمارين والفوائد لن تحصلي عليها ما لم تستمري في ممارسة الرياضة دون انقطاع، فالاستمرارية هنا هي العنصر الأساسي لجني ثمار التعب والمجهود، وكل ماذكرنا من تمارين يمكن إنجازه بأقل من 20 دقيقة يوميا… والسر كما أسلفت الاستمرارية…

 

اتخذي قرارك ولا تهملي نفسك وصحتك فهما أهم ما تملكين…

 

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك رد