السلايم وعلاقته بالصحة النفسية

السلايم وعلاقته بالصحة النفسية

السلايم وعلاقته بالصحة النفسية

السلايم، عجينة هلامية لينة الملمس ومتعددة الألوان… نوع من أنواع الصلصال، انتشر كثيرًا في السنوات الأخيرة، والأطفال والكبار يفضلونه لأنه أكثر سهولة في التشكيل والتكوين من الصلصال العادي، وأكثر جاذبية من حيث الشكل والألوان.

أحدثت السلايمات ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشرت فكرة ارتباط السلايم بالصحة النفسية، وبعض الناس رأوا أن لها فوائد كبيرة على نفسية الشخص، والبعض الآخر اعتقدها خرافة، لذا قررت زهرة أن تُجيب على استفساراتكم من خلال هذا المقال.

هل السلايم مفيد للصحة النفسية؟

الخلاصة: نعم، وبالذات السلايم الذي يتم صنعه من زيوت طبيعية صحية، وفي التالي نعرض لكم مجموعة فوائد للسلايم، وهي:

1) يقلل من القلق.

إن تمديد السلايم بين يديكِ يساعدكِ على تحرير التوتر من جسمكِ، لذلك عندما تشعرين نفسكِ متوترة جربي استخدامه عسى أن يفيدكِ ويسحب منكِ التوتر.

#معلومة إن Anxiety Ease – Aromatherapy Slime هي أول مادة سلايم واُستخدمت للعلاج بالروائح وكانت نتائجها جيدة حيث تحتوي على تأثيرات مهدئة يتم صنعها من زيوت أساسية وطبيعية.

2) يساعدكِ على زيادة التركيز

يواجه الكبار والصغار في العصر الحالي مشكلة في التركيز، لكن اللعب بالسلايم يساعدكِ على التركيز، أي عندما تبدأين باللعب به ستندهشين من المدة التي ستلعبين بها دون أن تتشتتي، وذلك لأننا سنشارك كل حواسنا، كمشاهدة فيلم مشوق مثلًا كيف تجتمع كل حواسنا، ولكن يبقى السلايم أجمل لأننا نشغل حواسنا اللمسية والشمية أيضًا، كما أنه يساعد طلاب الجامعات على التركيز أكثر أثناء الدراسة.

لذا إن كنت طالبة فعليكِ أن تجريبه.

3) وسيلة مهدئة تساعد على تفريغ الضغط.

الضغط على السلايم يساعدنا على تفريغ مشاعر الضغط والضيق وتفريغ شحنة الغضب ما يخفض مستويات التوتر ويضعنا في مزاج أفضل، وذلك بعد يوم طويل من العمل والاستعداد للاسترخاء والنوم، حيث يعتبر السلايم إضافة رائعة للروتين لأنه يجعل ليلتكِ أكثر هدوءًا.

4) يسمح لكِ باستعادة طفولتك وإخراج الطفل الذي بداخلك.

عندما نكبر ونصبح بالغين، ننسى اللعب والاستمتاع، على الرغم من أن اللعب يمنحنا الشعور بالفرح والحيوية، وذلك لأن اللعب يطلق الإندورفين وهي المواد الكيميائية التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي وتمنح الجسم شعورًا بالرضا، وكما نعلم جميعًا بأن اللعب أمر بالغ الأهمية في عملية التنمية الذاتية للطفل، ولكن من الضروري أيضًا أن يظل البالغون بصحة جيدة بدنية ونفسية.

5) اليقظة الذهنية وحضور الحواس.

عندما تلعبين بالسلايم، فأنتِ تستخدمين 4/5 من حواسك، اللمس والسمع والبصر والشم، وعندما تستخدمين كل حواسكِ في وقت واحد فأنتِ تمارسين اليقظة الذهنية، مما يريحكِ ويخفف عنكِ أي مشاعر سلبية قد تواجهكِ على مدار اليوم.

6) وحديثنا السابق عن الكبار والأطفال على حد سواء … ويعتبر السلايم من الألعاب التي تساعد الأطفال علي تنمية قدراتهم ومهاراتهم الذهنية والعصبية والمعرفية…. ولكن له فائدة مهمة إضافية في زماننا حيث أنه يساعد على إبعاد الأطفال عن شاشات التلفزيون والموبايل لفترات طويلة…

#تحذير صحي:

حذرت عدد من المختبرات البحثية أن هناك أنواع من السلايم تحتوي علي مستويات عالية وشديدة الخطورة من مادة البوراكس (أحد المكونات الأساسية في صناعة السلايم وهي مادة تدخل في صناعة الأسمدة).

قد يسبب البوراكس تهيج في الجلد والعين والأنف ويكون له ردود تحسسية (لذلك يجب الانتباه لأي عرَض يظهر بعد اللعب به)… كما يؤدي البوراكس إلي تهيج في الجهاز الهضمي إذا تم أكله و يسبب إضطرابات في المعدة وقيء وإسهال.

ولذلك يجب الحذر والانتباه للأطفال عند اللعب به وأن يكونوا قد بلغوا عنرا مناسبا بحيث يكونوا واعين عند التعامل معه.

هذه بعض الفوائد التي جمعناها لك عن الموضوع وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا لليوم.

هل تعتقدين أن هذه الفوائد التي ذكرتحقيقة؟

أو هل سبق لكِ أن جربتي السلايم؟

شاركينا اجاباتك في التعليقات.

0

تقييم المستخدمون: 1.36 ( 3 أصوات)

اترك رد