خطر إبرة الإلية على الطفل

صحة - خطرة إبرة الإلية على الطفل

⁉️💉 أحد الاستشارات التي وصلت للدكتور عبدالله كانت لطفل أصيب بشلل في رجله نتيجه إعطاءه حقنة (بطريقة خاطئة في مكان خاطئ وفي عمر صغير) في عضلة الإلية أو المؤخرة!!

⚠️⚠️ ممنوع منعاً باتاً إعطاء حقنة في عضلة الإلية gluteus muscle (عضلة المؤخرة) للأطفال أقل من ٣سنوات للأسباب التالية:

🚼 1. عضلة الإلية في هذا السن تكون صغيرة وغير سميكة.. يعني أن العظام تكون قريبة من الجلد وهذا ما يعرضها للجرح من الحقنة والذي يؤدي إلى التهابات ويؤثر على المشي مع تقدم العمر…🚶‍♂🚶‍♂

🚼 2. توزع الأعصاب في عضلة الإلية في هذا السن الصغير يكون صعب تتبُّعه، وكما أنها تحتوي على أعصاب رئيسية تغذي الرِجل كاملة ما يجعل إصابة أي عَصب سهل عند أخد الحقنة مما يؤدي إلى فقد الإحساس في المنطقة هذه وساعات شلل.

🚼 3. كما أن توزيع الأوردة يكون غزيراً ويسبب في أوقات كثيرة تجمعات دموية تحت الجلد ومن الممكن حدوث نزيف لدى الأطفال الذين لديهم سيولة..

🚼 4. كذلك سُمْك العضلة القليل يسمح بتشكل الدمامل والتليُّفات بعد إعطاء الحقن وتكون نسبته كبيرة وقد يؤدي في بعض الأحيان لتشوه العضلة.

صحة - خطر إبرة الإلية على الطفل

⁉️ ولكن ماهي أفضل الأماكن التي يكون فيها الحقن العضلي مناسب في هذا السن؟؟

✅ من سن يوم إلى سن سنتين تُعطى في الجهة الأمامية العلوية الخارجية من الفخذ كما هو موضح في الصور👆

✅ من سن سنتين لثلاث سنوات ممكن أن تُعطى مثل الحالة ما قبل السَّنتين اضافة الى أعلى الذراع من الخارج… أيضاً كما هو مُوضح في الصورة..👆

⁉️ ولكن لما هذين المكانين بالذات؟؟

💪 لأن العضلات في هذين المكانين يكونوا أكثر سماكة في السن من يوم ل ٣سنوات… اضافة لعدم مرور أوردة أو أعصاب رئيسية فيها من الممكن أن تنجرح وقت الحقنة.

✍️ د. #عبدالله_الحبيشي
طبيب أطفال

0

تقييم المستخدمون: 3.04 ( 1 أصوات)

اترك رد