طفلي والتنمر – الظاهرة وعلاجات مقترحة

رسائل تربوية - طفلي والتنمر - الظاهرة وعلاجات مقترحة

🎯💡 #تقديم_وتوضيح

🏫 يتعرض العديد من الأطفال وبشكل يومي للبلطجة والإعتداء من قبل زملائهم داخل أسوار المدارس، وأصبح الأمر أكثر من مجرد كلمات جارحة، فبعض الأطفال مهددون بالأذى الجسدي وقد يتطور الأمر لمشكلات أخرى مثل القلق والاكتئاب.🥀

🧟‍♂ يتم الإعتداء على هؤلاء الأطفال من قبل زملائهم “المتنمرين” وكلمة #المتنمر تطلق على الأطفال الذين يتعمدون إيذاء زملائهم جسديًا أو لفظيًا أو حتى نفسيًا، وفي بعض الأحيان يحتاج الشخص المتنمر إلى المساعدة أيضاً.

💥 إن #الأطفال_المتنمرين أو مثيري المشاكل موجودون في المدارس والنوادي والكثير من الأماكن.
ويجب أن نعلم أن الطفل إذا كان يتعرض لمضايقة يومية من زملائه، فإنه قد يصاب بالإحباط والاكتئاب.

⚠️ والطفل المتنمر بحاجة للمشورة والتعامل معه ومساعدته لأنه أيضا قد يكون ضحية للعنف مثل العنف الأسري، وهذا ما أكده الباحثون من خلال دراساتهم التي خلصت إلى أن أحد الأسباب التي تجعل الطفل المتنمر يعتدي على زملائه هو أنه يتعرض للعنف في البيت ثم يمارسه في المدرسة.

✅ #حلول_وأساليب_مساعدة:

#للآباء
1⃣ من المهم جدًا أن يتواصل الآباء مع أبنائهم عما يحدث معهم في المدرسة، والعثور على أحد الطلاب الذين شاهدوا ما حدث، ومن الضروري طرح أسئلة أكثر من مجرد أسئلة نعم ولا، اسأل طفلك عن أفضل وأسوأ أوقات يومه للحصول على الكثير من التفاصيل.

2⃣ قد يستطيع الوالدان المميزان اكتشاف #علامات_التنمر دون سؤال مثلًا:
وجود إصابات غير مبررة، فقدان أحد الممتلكات الشخصية، تغيرات في الشهية أو المزاج العام.

3⃣ بينما لا يرغب الكثير من الطلاب في فقدان أصدقائهم عندما يوصمون بأنهم نمامون، فمن المهم التأكيد على ضرورة تدخل الكبار عند وقوع أحداث بلطجة.

4⃣ ساعد طفلك على أن يكون واثقًا من نفسه لأن هذا سيساعده لكي لا يكون فريسةً سهلة للطفل الذى يريد مُضايقته.

5⃣ يجب على طفلك ألا يبكي أمام زميله الذي يقوم بمضايقته حتى لا يشعر أنه قد حقق هدفه وانتصر عليه، ولكن هذه الفكرة أوصلها لطفلك بالتشجيع وليس بالنَّهرِ والتوبيخ فيما لو حصل منه البكاء، لأنك لو وبخته لن يعود لإخبارك بما يحصل معه مرة أخرى.

6⃣ ينبغي ألا يتعامل الأطفال مع هذه المواقف بأنفسهم ومن الضروري أن يعلموا بأن الكبار من حولهم يدعمونهم.

7⃣ عندما يعلم الأهل بحادثة الاعتداء على طفلهم، ينبغي على الكبار التدخل ومساعدة جميع الأطراف المشاركة.

8⃣ أخبر طفلك ألا يتعامل مع الأمر بشكل مباشر، فمبجرد أن يدرك بأن هناك مشكلة، عليه أن يتحدث لأحد الكبار الموثوق فيهم (المعلمة- الموجهة – المديرة…) ، وعلى الكبار إنهاء الموقف في الحال والتأكد من سلامة الأطفال.

9⃣ وينبغي أن يوضح الكبار أن البلطجة غير مقبولة على الإطلاق.

0⃣1⃣ قد يكون من الأفضل الفصل بين الأطفال والتحدث مع كل طفل على حدة.

1⃣1⃣ يجب أن يحافظ الكبار على هدوئهم وأن يكونوا قدوة إيجابية في تسوية النزاعات.

2⃣1⃣ ومن أهم الأساليب التي يمكن تعليم #الأطفال عليها لتوعيتهم بالتنمر هي لعب الأدوار حيث يتبادل الكبار والصغار الأدوار “في بيئة آمنة” لتجربة شعور أن تكون متنمِّرا، أو أن تتعرض للبلطجة، أو أن تشهد هذا الحدث،

🌟 يستطيع الأطفال الخروج بأفكار متميزة عند الإعداد لهذا الأمر، من الضروري أيضا تدريب الأطفال على ما قد يحدث وكيف نتعامل معه بطرق مختلفة، مما يساعده على التعامل بإيجابية وبشكل صحيح عندما يحدث بالفعل.

3⃣1⃣ ويجب على الأهل أن يعلموا جيدًا أن تعرض طفلهم للبلطجة يجعل منه طفلاً خجولاً يشعر باليأس والعجز في المكان الذي ينبغي أن يشعر فيه بالأمان…

4⃣1⃣ تأكد من الحديث مع طفلك عن البلطجة وتحدث مع المعلمين في مدرسته وشارك في الأنشطة المجتمعية التي تقيمها المدرسة للتوعية بكيفية التعامل مع الأطفال العدائيين مثيري الشغب وغيرها من الأنشطة.

5⃣1⃣ #المعلمون

👩🏻‍🏫👨🏻‍🏫المفروض أنه في هذه الأيام أصبح المعلمون على دراية أكبر بالتعامل مع تلك المواقف من خلال برامج التوعية والتدريب…

👨‍🏫👩‍🏫 وعلى #المعلمين أن يراقبوا جيدا كل الطلاب في الفصل الدراسي داخل المدرسة ليعرفوا من منهم يقوم بمضايقة الآخر وبذلك يتمكنون من توفير بيئة آمنة للأطفال.

👨‍💻👩‍💻 وعليهم أيضًا أن يعقدوا اجتماعات أسبوعية لمناقشة تلك الموضوعات ويأتي خلالها أساتذة متخصصون لمناقشة الآثار السلبية التي قد تصيب الطفل بسبب مضايقة أو سخرية زملائه منه.

⚠️ موضوع #التنمر خطير جدا، إهماله دفع بعض الضحايا من الأطفال إلى الانتحار، وحول بعض المُتنمِّرين في المستقبل إلى مُجرمين وخارجين عن القانون… #لا_للسكوت_عن_التنمر

0

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك رد