08- طرق وقاية الأطفال من التحرش

طفلي والحماية من التحرش - طرق وقاية الأطفال من التحرش

سلسلة طفلي والحماية من التحرش

طرق وقاية الأطفال من التحرش

💊💉 درهم وقاية خير من قنطار علاج فلأن يقضي الوالدين ساعات في تدريب أطفالهم على حماية أنفسهم، وساعات أخرى لمراقبتهم، خير من أن يقضوا سنوات طوال في علاج الآثار السلبية لمحاولات الاعتداء والتحرش على أطفالهم.

✅ وخيرٌ للأطفال أن يتعلموا حماية أنفسهم من كثرة الرقابة الملاصقة لهم.
وكل ذلك يجب أن يتم بطريقة هادئة وطبيعية تماما كما يعلمونهم آداب الأكل واللبس والنوم فيتعلمونها كما يتعلمون أي خلق أو مهارة من مهارات حياتهم اليومية حتى لا تصبح القضية وسواساً يفسد عليهم حياتهم.

👈ويمكن تلخيص خطوات الوقاية كالتالي:

  1. 1️⃣🤗 أن يتعلم الطفل آداب العورة وسترها.
  2. 2️⃣🚫 أن يتعلم الطفل أن هنالك أجزاء من جسده لا يحق لأحد أن يراها أو يلمسها.
    ويفضل أن يكون ذلك مرتبطاً بالوقاية الصحية من الأمراض والعناية بجانب النظافة والسلامة الصحية حتى لا يتجه تفكير الطفل إلى ما لا نريد أن نصارحه به… ويمكن هنا الاستفادة من الألعاب بوضع إشارات عليها لتلك المناطق.
  3. 3️⃣😎 أن تتم مراقبة الطفل من قبل الوالدين وخاصة في الأماكن التي يخافون عليه فيها. وليكن ذلك بدون مضايقة له ودون أن يشعر.
  4. 4️⃣✋🏼 أن يدرب الطفل على التفريق بين اللمسة الحانية ولمسة التحرش.
  5. 5️⃣👀 أن يدرب الطفل على التفريق بين النظرة الحانية ونظرة التحرش.
    🎥 اللمسات والنظرات الشريرة نوضحها بالفيديو التالي، والذي يمكن عرضه للأطفال.
  6. 6️⃣🗣 أن يلقن الطفل أن أفضل وسيلة عند تعرضه للتحرش هي الصراخ بقوة والرجوع بضعة خطوات للخلف ثم الهرب فوراً من الموقع والالتجاء للأماكن العامة القريبة أو البيت.
  7. 7️⃣🧕🏻 لابد من تعويد الطفل على أن يخبر أمه بكل يومياته وما يحدث له ويجب على الأم أن تحافظ دائماً على هدوءها فلا توبخه ولا تنهره حينما يخبرها بما حدث وخاصة حالات التحرش. ويجب على الأم أن تمارس معه دور الصديقة التي تحسن الاستماع لطفلها أو طفلتها.
  8. 8️⃣👨‍👩‍👦‍👦 يجب أن تعتني الأسرة دائماً بالوقاية وعدم التساهل والغفلة وألا تعتمد على الآخرين في رعاية أطفالهم أو العناية بهم.

🧶 وهناك قواعد مهمة وخطوط حمراء يجب أن يتنبه لها الآباء والأبناء نذكرها تفصيلا في الحلقة القادمة إن شاء الله…

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك رد