07- العلاج وإجراءات احتواء الطفل

طفلي والحماية من التحرش -

سلسلة طفلي والحماية من التحرش

العلاج وإجراءات احتواء الطفل

🎯 في البداية يجب عرض الطفل على المختص النفسي لعلاج ما يسمى #تفاعل_مابعد_الصدمة وللتغلب على مشاعر الخوف والقلق التي يصاب بها الطفل بعد الاعتداء عليه، ويتم اعادة التأهيل النفسي للطفل.

⚠️ ولننتبه بأن التأخر في علاج الطفل وتأهيله نفسياً قد يضر به طوال حياته…

💊وخطوات العلاج غالباً ستمر بالمراحل التالية:

  1. 1⃣ أن يحكي الطفل للمعالج الوقائع المؤلمة التي تعرض لها ويحدثه عن مشاعره ومخاوفه ويخرِج كل مالا يريد تذكره حتى لا يحتفظ بها داخله ولئلا تظهر على هيئة كوابيس ولا يستعيد صورها أثناء يقظته.
  2. 2⃣ يقوم المعالج النفسي بعمل علاج سلوكي من خلال #مدرج_القلق لإعادة الطفل إلى نشاطاته الطبيعية وعلاج مخاوفه تدريجياً.
  3. 3⃣ يتابع المعالج بشكل دوري ما تبقى من آثار للحادث على نفس الطفل ويتعامل مع كل مشكلة بما يتناسب معها مثل (التبول اللإرادي – اللزمات العصبية كقضم الأظافر –التدهور الدراسي… إلخ).
    ثم باقي خُطوات الدَّعم النفسي والتربوي للطفل المُعتدَى عليه جنسيًّا.

👪 #اجراءات_احتواء_الطفل: 👪

💓 أولاً: طمأنة_الطفل

#طمأنة_الطفل بأنه لا ذَنْبَ له فيما حدَث، وأنه ليس مَلُومًا، فلا يَبْتَئِس، وأنه ليس وحْده الذي حدَث له ما حدَث، فهناك أطفالٌ في كلِّ مكانٍ فوق الأرض، قد حدَث لهم ذلك، ومع ذلك لَم تتأثَّر حياتهم، وأصبَحوا متفوِّقين في دراستهم، وناجحين في أعمالهم.

⚠️ ثانيًا: ألم الطفل يختلف حسب طبيعة التحرش

يجب التنبه إلى أن #ألم_الطفل الذي تعرَّض لتحرُّشٍ جنسيٍّ من قِبَل طفلٍ آخر، أيسر ضررًا، وأهون أمرًا من ألَم طفل تعرَّض لتحرُّشٍ مِن شخص بالغ.

🛡 ثالثًا: حماية الطفل

توفير #الحماية للطفل دون تقييد لحريَّته، فلا يَجعلُكم الخوفُ غير العقلاني مُتَسلِّطين على أبنائكم وبناتكم، لا تُقيِّدوا أنفاسَهم خوفًا عليهم، بل أَعْطُوهم حريَّتهم وسط رِقابة تربويَّة، لا تتسبَّب مستقبلًا في خَلْق مشكلاتٍ وعُقَدٍ نفسيَّة.

💕 رابعًا: ترك أبوا القلب مفتوحة للأبناء

تَرْك أبواب #القلب مفتوحة للأبناء؛ فإنْ هم أرادوا يومًا بثَّ الشكوى، وجَدوا أمامهم صدورًا حانِيةً، وإذا الْتَمَسوا المعرفة، وجَدوا عقولًا واعيةً، وإذا احتاجُوا الحبَّ وجَدوا قلوبًا دافئةً…

لا تَدفعي بابنكِ بعيدًا عنكِ، لا تَدَعيه يبحث عنِ الحبِّ والأمان في بيتٍ غير بيتِه، لا يكن والدُ صديقه أحبَّ إليه مِن والده، ولا تَكن والدةُ صديقِه أحنَّ عليه منكِ، لا تَدفعوا أبناءَكم إلى هذا التفكير أو الشعور، أرجوكم!

👄خامسًا: الحوار

#الحوار مع طفل السادسة فما فوق يُفِيد في علاج مشكلة التحرُّش الجنسيِّ؛ ليَفهم الخطأ ويتجنَّبه، فواصِلي الحوار مع ابنكِ…

و الحوار مع الطفل يَعنِي فتْح قنوات التواصُل الفكري، وتبادُل الآراء والمفاهيم بيننا وبين أطفالنا، وليس معناه التحقيق والاستجْواب، أو الترويع والتهديد، ضَعي نفسَك مكان هذا الطفل، ثم تخيَّلي كيف يكون شعورُك بعد أن تَكبري…

🚻 سادسًا: التربية الجنسية

#التربية_الجنسيَّة للطفل.. وسنأتي على ذكر هذه النقطة بالتفصيل ضمن سلسلة خاصة إن شاءالله….

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك رد