10- خطوط حمراء للآباء والأمهات

طفلي والحماية من التحرش - خطوط حمراء للآباء والأمهات

سلسلة طفلي والحماية من التحرش

خطوط حمراء للآباء والأمهات

💌 بعد ما ذكرناه في الرسالة السابقة من القواعد والتحذيرات التي يجب تربية الأبناء عليها لحمايتهم من التحرش، سنبدأ اليوم بذكر مجموعة من القواعد والتحذيرات التي يجب أن يلتزم بها الأهل في هذا الباب، وهي:

  1. ❌ عدم تدليك الطفل فى أماكن العورة خاصة عند وضع زيت الأطفال عند الغيار والتنظيف.
  2. 👌 عدم منح الثقة المطلقة للمحارم وأطفال العائلة والأصدقاء…دائما راقبوا الطفل ولا تثقوا بأخ ولا خال ولا عم ولا دون ذلك ولا أعلى.
  3. ☡  عدم منح أحد فرصة الاختلاء بالطفل فترات طويلة ومتكرره بحجة أخذ الطفل بلفة في السيارة أو لشراء حلوة من البقال ولعدم الاحراج اذهبوا معهم بحجة تغيير الجو…
    كونوا مع أطفالكم دائما فنحن في زمن منفتح على كل شيء قلّ فيه الخوف من الله وقست القلوب وشاعت الفاحشة.
  4. 📱 مراقبة أفلام الكرتون وألعاب الهاتف ومشاهدتها قبل عرضها على الطفل.
  5. 🏊 حمامات السباحة وأماكن التنزه عموماً بحاجة الى يقظة وانتباه وحذر.
  6. 💎  عدم تزيين الطفل بقلادة تحمل اسمه مما يسهّل استدراجه من المستغلين.
  7. 💡  أثناء الزيارات العائلية وحين اجتماع الطفل بالآخرين ترددي بين الحين والآخر دون إشعارهم بالمراقبة والتجسس وعدم الثقة، مثلا: خلوني شوف مين فاز؟ شو بدكن تلعبو هلأ؟
  8. 😌 السماح للطفل بالحديث عن كل ما يحدث معه والإجابة على تساؤلاته دون تذمر (وهذا يجعله واثقاً من نفسه يصعب استدراجه).
  9. 🚫 لا نروض الطفل❌ ماذا يعني⁉️
    مثلاً إعطاء الطفل قطعة حلوى أو جهاز الكتروني في كل مرة يبكي بها وفي كل مرة نريد اشغاله… وهذا يُسهّل على المستغِل استدراجه بشكل بسيط لمجرد تشغيل أغنية على جهازه أو إعطاءه قطعة حلوى.
  10. 🌚  لا يخرج الطفل من المنزل لوحده في فترات الظهيرة أو المساء (وهي أكثر الأوقات التي يحدث بها الاعتداء).
  11. 💋 لا تجبري الطفل على تقبيل أحد أو حضنه واحترمي رغبته فى ذلك وعلميه أنه حر في ذلك مما يعطيه القوة على مواجهة المستغلين ولا يعتاد الاستسلام إذا تعرض لتحرش لا قدر الله.
    حيث يجب احترام حق الطفل في “قول لا” لأي تصرف يخص جسده، كالسلام و التقبيل وهذا لا يعني أن من حوله سيئين، أو أننا لسنا واثقين من أخواله و أعمامه و أقربائه من الجنسين، بل معناه حفظ حق الطفل في قول ” لا” للقريب قبل الغريب، وإحترام رغبته و تقبله أو رفضه للممارسات المتعلقة بجسده.
    فقول لا للأقرباء، يجعل قول لا للغرباء أسهل بكثير، خاصة في مجتمع ينتشر فيه التحرش داخل الدوائر القريبة من الأسرة…
  12. 😱  ليس علينا أبدًا أن نرعب الأطفال من تعرضهم لشيء مثل التحرش، بالمبالغة في الحديث عن الأمر، يكفي مرة أو مرتين، مع ترسيخ قواعد للتعامل مع الجسد و لحدود تعامل الآخرين مع جسده مثلاً ( حدود تقبيل الآخرين للأطفال، المناطق المسموح بكشفها في حضور المقربين، والمناطق الممنوع كشفها مطلقًا لغير الأم أو الأب ).
  13. 😎  الثقة في الأطفال في قدرتهم على حماية أنفسهم يجعلهم على الأغلب أقدر على مواجهتهم للأمر حال تعرضهم له، سواء بالإخبار عنه أو الصراخ أو الهرب.
  14. 🗣 إفهام الأطفال أن الأسرار المسببة للقلق أو الحزن أو الألم ليست أسرار بل يجب الإخبار عنها.
  15. 👪  علاقة الأب و الأم مع الطفل من أهم الأشياء المؤثرة على حمايتهم أو اكتشاف الأمر، لا تتوقعوا أن طفلكم سيخبركم بأشياء مثل التحرش وأنتم تصرخونِ طوال الوقت في وجههم أو تضربونهم أو تعنفونهم أو تحتقرونهم أو تنتقصون منهم.
  16. ❤️  وجود علاقة ثقة عميقة بين الطفل والآباء يجعل التصريح بتعرضهم للتحرش أسهل عليهم، و معالجته تكون أسهل قليلاً.
  17. 🎯  توضيح فكرة المساحة الشخصية ودوائر العلاقات حولنا في المجتمع… وهذا ما سنوضحه (إن شاء الله) تفصيلا في الحلقة القادمة.

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)

اترك رد