عندما يتجاهل المجتمع حاجاتنا البشرية

قضايا اجتماعية - عندما يتجاهل المجتمع حاجاتنا البشرية

عندما يتجاهل المجتمع حاجاتنا البشرية

  • الجزء الأول

🔥 شعور الفتاة بالحاجة الماسة للزواج موضوعُ يتحرج الكثيرون من الحديث عنه مع أنه واقع وحقيقة وطبيعة خلقها الله في البشر…

👩🏻 كثير من الفتيات غير المتزوجات أو مَن سبق لهنّ الزواج، قد تشعر إحداهنّ بالرغبة الشديدة في الزواج والحاجة للجنس الآخر، ومن ثم التفكير بالعلاقة الجنسية وتمني حصولها… ولكن عادات وطبيعة مجتمعنا حاليا تفرض عليها حالةً من الكبت تمنعها من التلميح والتصريح لذويها مع حالةٍ من التجاهل والإهمال في كثير من الحالات منهم.

💓 ولذلك سنتحدث عن طبيعة هذا الشعور وتعلّم ضبطه ونصائح للفتاة ولذويها حول ذلك.

– أسباب هذا الشعور:

🧔🏻👩🏻 الحاجة للجنس ضمن الاحتياجات البشرية الطبيعية التي يحتاجها الإنسان بعد البلوغ وهي تحصل عند الرجل والمرأة إلا أنها عند الرجل أكثر وأقوى وأطول خلال فترة حياته.

💑 الشعور بالحاجة للجنس شعور طبيعي وهذا يعني أن الفتاة طبيعية سليمة خالية من العيوب وصحيحة نفسياً وجسدياً وهرموناتها متوازنة

❌ إذا لم تشعر الفتاة بالحاجة الجنسية أبداً فلربما هناك مشكلة أو خلل هرموني.

⚠️ الشعور بالرغبة الجنسية لايعني أن الفتاة فاجرة أو فاسقة أو قليلة حياء… ولا يعني أبدًا أنها تمارس أي نوع من الفواحش أو مقدماتها وقد لاتشاهد الإباحية ولا الأفلام…

🥵 شعور الفتاة بهذه الرغبة بشكل شديد لايعني أنها فتاة (خارقة) كل مافي الأمر أن الجائع يتوقع التهام خروف لكن حين يأكل لقيمات يشعر بالشبع.

⚠️ وهنا لا بد أن تعلمي بأن هذه المشاعر الغريزية الطبيعية لاتحاسبين عليها ولكنك تُحاسبين على أفعالك التي قد تزيد عذاباتك فتؤججها أو عن أفعالك التي تكون استجابةً لها بما لا يُرضي الله ( تواصل مع الرجل / ممارسة العادة السرية / مشاهدة مقاطع إباحية… ) فانتبهي أن يجرك هذا الشعور للخطأ…

🔞 هناك فرق بين الشعور ( الطارئ بدون سبب) والشعور ( المُفتعَل) بعد مشاهدة موقف أو بعد تعمُّد البحث عن استثارة لذلك مثل الأغاني العاطفية والأفلام الرومانسية والخلاعية والمشاهد الحميمية….ووالخ

😤 من المشاكل الإجتماعية في عالمنا العربي أنه تم استقذار الجنس لدرجة تجريم من تُفكِّر فيه، مع أنه ما من رجل سوِي ولا امرأة سويّة إلا وترد خواطر ذلك على أذهانهم ولكن بدرجات متفاوته…

🤯 هذه المشاعر التي نتحدث عنها اليوم تضايق الفتاة وتضايق من يهتم لأمرها مِن أهلها هذا إن كانوا صالحين واعيين، فقلة الوعي والأنانية الزائدة سمة عامة لمجتمعاتنا العربية، فترى كثيرًا من الأهالي يتحدثون عن زواج بناتهم بشروط وطلبات وخيارات وكأن الزواج لها أمرٌ ثانوي!! مع أنه في الحقيقة أمر أساسي، فقد تملك الرغبة إليه عليها عقلها وقلبها….

😭 بعض الفتيات قد تبكي وتغضب وتدخل في كآبة لعدة أيام أو أكثر، والأهل يُفكِّرون في أسباب سطحية ثانوية كالدراسة أو مشاكل مع زميلات الدراسة وما شابه….

ولذلك سنقدم مجموعة من النصائح للفتيات ولأهليهم….

 

  • الجزء الثاني

– نصائح تساعدك على الصبر

ريثما يرزقك الله زوجا💍

1⃣ ⏰ #اشغلي_نفسك
اشغلي نفسك ووقتك قدر المستطاع، وحين ترد عليك هذه الخواطر تشاغلي عنها ولاتسترسلي فيها…

(مثلا: تحرّكي /مارسي الرياضة / اتصلي بالهاتف / لا تبق منفردة بنفسك / حاوري أحدهم / فكري بموضوع آخر… المهم اصرفي ذهنك بأي فكرة لتنسي الفكرة الأولية)

2⃣🔥 #الابتعاد_عن_محفزات_الأفكار_الجنسية
أي عدم مشاهدة المواقع الإباحية والفيديوهات المتعلّقة بالجنس ذلك للتخفيف من التخيلات المتزايدة المتعلقة بهذا الموضوع…. وهذا ليس من باب تحريم الملذّات فما تتوهمينه متعة لحظية سينقلب بعد ساعات تشتتا ذهنيا وإرهاقا نفسيا ومشكلةً عاطفية لذلك أرشدنا الله لما فيه راحتنا واستقرارنا… ريثما نتمكن من الشعور بالملذة مع مزيد من الراحة والاستقرار والسكينة بما أحله الله. (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ) [الطلاق:2-3]. (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا) [الطلاق:4].

3⃣👀 #غض_البصر_عن_الرجال
مثلما الرجل مأمور به فأنت كذلك مأمورة… قال تعالى: ﴿وَقُل لِلمُؤمِناتِ يَغضُضنَ مِن أَبصارِهِنَّ وَيَحفَظنَ فُروجَهُنَّ وَلا يُبدينَ زينَتَهُنَّ إِلّا ما ظَهَرَ مِنها …﴾[النور: 31]

ومِن ذلك عدم مشاهدة اللحظات الحميمية بين أي زوجين وخصوصا العرسان (وأتمنى أن تنقرض هذه العادة في أعراسنا احتراماً للحضور)….

فمشاهدة شاب وسيم ستحرك داخلك رغبة وشهوة، لذلك غضي البصر سواءً كان ذلك في الشارع أو التلفاز أو غيره… أما إطلاق البصر في هذا وذاك فسيجعلك دائما تشعرين بالنقص والسخط على ما أنعمه الله عليكِ، واو كنت متزوجة، سيبدأ عقلك بإجراء مقارنة بين زوجك وبين ما ترين وهكذا…

4⃣💪 #عالجي_مشاكلك_وواجهيها
إذا كنت تعانين من الكآبة والملل أو بعض المشاكل في مكان العمل، العائلية أو الحياتية المختلفة فإنها تؤدي إلى التفكير الكثيف بالجنس، وذلك لأن الأفكار الجنسية تساعد على رفع المعنويات والترفيه عن النفس، فيمكن أن تشكّل هذه الأفكار لبعض الأشخاص ملاذاً آمناً يعبّرون فيها عما يُشعرهم بالسعادة في الحياة هروبً من الواقع…. لذا حاولي دائما أن تعالجي مشاكلك وواجهيها بدل الهروب منها بالتفكير بالجنس.

5⃣🍱 #الحمية_الغذائية_الصحية
إن اتباع نظام غذائي صحيّ يمكن أن يقلل من إنتاج الهرمونات الجنسية، ومن السعرات الحرارية ويضعف المحرّكات الجنسية في الجسم.
لذلك فإنّ اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وبعض الأطعمة (الفلفل، القرفة، الزنجبيل، الريحان، المكسرات، الفطر، البيض، الأغذية البحرية، اللحوم، الأسماك، الزيتون، العسل والشوكولاتة) يؤدي إلى التقليل من التفكير بالجنس بنسبة 40 %…. ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنّه له وِجاء”. أي وقاية، هذا إذا كان صوما ينتهي بإفطار معتدل، لا صوما ينتهي بإفطارٍ عن ثلاثة أيام😅

6⃣📚 #استثمري_هذا_الدافع_في_التعلم
والتثقف والقراءة عن الزواج بشكل عام وقراءة الشخصيات وفنون التعامل مع الزوج وعن تربية الأبناء فهذا الوقت الذي تملكينه وتُعِدين نفسك فيه إعداداً جيداً هو ما سيكون مساعدك في الأيام الصعبة وحين تتزوجين لن تملكي رفاهية الوقت الذي تملكينه الآن

7⃣☝️ #أكثري_من_الدعاء
﴿رَبِّ إِنّي لِما أَنزَلتَ إِلَيَّ مِن خَيرٍ فَقيرٌ﴾
﴿رَبِّ لا تَذَرني فَردًا وَأَنتَ خَيرُ الوارِثينَ﴾
﴿رَبَّنا هَب لَنا مِن أَزواجِنا وَذُرِّيّاتِنا قُرَّةَ أَعيُنٍ وَاجعَلنا لِلمُتَّقينَ إِمامًا﴾….

أسأل الله أن لايدع عزباء ولا أعزبا من متابعي قناتنا إلا زوجها أو زوجه…آمين

👨🏼‍🦳👴🏻🧓🏻👵🏻أما عن دور الأهل والوصايا الخاصة بهم فذلك في الجزء الثالث … تابعونا

✍️ #أسماء_الجراد (بتصرف كبير وزيادة)

 

  • الجزء الثالث

#نصائح_لأهالي_البنات_وأولياء_أمورهم

👨🏼‍🦳👵🏻 #الأهالي الذين يملكون قدرا كافيا من الوعي غالبا ما يشعرون بمشاعر بناتهم، ويسعون فيما يساعدهم وينصحونهن ولا يتجاهلون مشاعرهم واحتياجاتهم البشرية الفِطرية… والحاجة إلى الزواج من أهم تلك الحاجات.

👵🏻🧓🏻 وهنا لابد أن نذكِّر بدور #الأم في تفريغ المشاعر السلبية وتخفيف الضغط النفسي على بناتها فهو دور أساسي… فالأم يجب أن تلعب دور صلة الوصل بين مشاعر ابنتها وبين ولي أمرها (الأب أو غيره) إذ غالبا لا تظهر البنت مشاعرها أمامهم… والمصيبة عندما تجتاح الأنانية عقل الأم فتكون سببا في تعسير زواج بناتها، لكي يبقوا حولها، أو لخدمتها، أو تتأمل بعريس لبناتها على ما تحلم به من مستوى لتغيظ به جاراتها وقريباتها!!!! والأيام تمضي بل السنون على تلك البنت المسكينة والأم تتجاهل.

👴🏻👨🏼‍🦳 أما #أولياء_الأمور ففي الحقيقة لا يقتصر واجبهم على تيسير زواج البنت فقط، بل على الأهل الصالحين واجب أن يساعدوا بناتهم على الزواج بأقرب فرصة مناسبة، لذلك في الحديث عن علي رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له:

💌 *( يا علي ، ثلاثٌ لا تؤخرها، الصلاة إذا آنَت، والجنازة إذا حضرت، والأيم إذا وجدت لها كفؤاً )*
رواه الترمذي وقال: غريب حسن. والأيم هي المرأة التي لا زوج لها.

وعن عائشة رضي الله عنها ، أن الرسول –صلى الله عليه وسلم- قال:

💌 *( لو كان أسامة جارية لكسوته وحليته حتى أُنفِقَهُ)* رواه ابن ماجة وأحمد، وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة 3/16 .

👗💍 والمراد أنه لو كان أسامة بن زيد بنتاً لزينه وألبسه الحلي حتى يتزوج.

☝️ وفي هذا توجيهٌ للأهل لكي يساعدوا ابنتهم على إيجاد الزوج، بتزيينها وتجميلها وتقديم ما يشجع الرجال على خِطبتها من مال وتجميلٍ وغير ذلك مما أحله الله…

🔍 وكذلك على أهل البنت أن يساعدوا ابنتهم في البحث عن الزوج الصالح بعرضِ تزويجها على الصالحين، ولذلك كان من شأن الصحابة والتابعين أن يعرضوا تزويج ابنتهم على من يرون فيه الخير والصلاح….

🚨 كفاكم تجاهلا في زمنٍ ثارت فيه الشهوات وصُبّ فيه الزيت على النار… ينتظر البعض حتى تقع ابنتهم في الفواحش والموبقات، أو حتى تصاب بالكآبة والحزن وهم مستهترون في ذلك!!!

👿 وشرٌ منهم مَن يغمِزون ويلمِزون بمَن تساهلت في مواصفات الرجل الذي تزوجته لكي تعفَّ نفسها….

😤 أنانيةٌ فظيعة تجتاح مجتمعنا، يلمز ويغمز الناس بمن تزوّجت رجُلًا متزوِّجًا أو بمن قبِلت بزوجٍ لديه مشكلة في وصفٍ ما… ولو كانت إحدى تلك الغمّازات اللمَّازات بلا زوج لكانت أوَّل الباحثات عن ذلك لنفسها… ولكنّها الأنانية، والتدخل في شؤون الغير!!!

🔥 كفى تجاهلا لمشاعر البنات!!!

ختاما نتمنى أن تلقى هذه الرسالة أسماعا صاغية في مجتمعٍ امتلأ بالعقد النفسية والإجتماعية، التي لو نظرنا في سير سلفنا وصالحينا لوجدنا أنهم كانوا بعيدين كل البعد عنها بما التزموه من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم…

0

تقييم المستخدمون: 4.73 ( 2 أصوات)

اترك رد