علموا أولادكم الإيمان الحقيقي

رسائل تربوية - قضايا اجتماعية - علموا أولادكم الإيمان الحقيقي

☝️علموا أولادكم أن الالتزام بالدين وأداء فروضه وشرائعه شرطٌ أساسيٌ لازم ولكنه وحده غير كافٍ لتحقيق أمنياتهم السعيدة.

🌱 علموهم أن النبيين كانوا الأكثر تقوى والأكثر إقامة لحدود الله ومع ذلك كانوا أحيانًا الأكثر ابتلاءً…

🧕🏻 علموا بناتكم أن الالتزام بحدود الله ليست صكّاً من الله تضمن به زوجاً يتقي الله فيها ويعاملها بحدوده ويكون فتى أحلامها…

👀 علموا أبناءكم أن غض البصر ليس أيضا اتفاقا ضمنياً مع الله يضمن أحدهم به زوجة تكون هي السَكَن النفسِي المتمنى له…

🕌 علموهم أن الفرائض وأساسيات الدين من صلاة وصوم وزكاة ووو…. لابد أن تؤدّى حتى لو لم يستشعروا معها الخشوع والقرب من الله وحتى لو لم يَفهموا الحكمة منها فمن لم يفهم الآن قد يفهمُ لاحقًا ويستشعِرُ لاحِقًا…

😞 الصلاة هي الصلة بين العبد وربه ليست معناها أنك إن أديتها تشعر براحة وسَكينة فورية… تلك مراتب عند الله وتلك مراحل ستصل إليها إن داومت على الصلاة لكن لا تقطعها إن شعرت بالفتور …

📿 علموهم أن ذِكر الله يُحيي قلوبنا ونستشعر به معيّة الله لنا، وهو ثابت بالأحاديث الصحيحة بأنه سبب لحفظ الله لنا، ولكننا لا ندري كيف سيكون شكل هذا الحفظ فالله تعالى هو مسبِّبُ الأسباب، وليس علينا أن نفترض أنه سيمنع عنا كل الابتلاءات وإلا فقدنا وتشككنا في إيماننا مع كل ابتلاء….

💰 علموهم أن الشرائع تؤدى لنفسها ببساطه لأنها أمر من الله لنا…. نتقرب به لله وليست صفقة نعقدها لنحصل على أمر معين وعندما لا يتحقق نشعر وقتها بغضب في القلب على الله!!!!
قد يخجل أولادكم مِن أن يبوحوا بهذه الفكرة ولكن الشعور وقتها يكون: “لقد أعطيتُ وآمنتُ وأديتُ الفروض كلها فلماذا لم يستَجب لي؟” وندخل في فجوة بين ما اعتقدناه وبين ما هو واقع في الحياة… والمشكلة في كيفية إيماننا المغلوط.

😌 علموهم أن الاحساس ببركة الله هو شعور فردي يختلف كلٌ منّا فيه عن الآخر، وقد يبدو لكل واحد منّا في زاوية خاصة من حياته، وليس من حق أحد غيره أن ينزع بركه الله بافتراضه الخاص عن حياة غيره لمعتقداته الشخصية.

😤 علموهم ألا نتألّى على الله بالحكم على نهايات الناس رجمًا بالغيب… فرب العالمين يغفِر لمن يشاء ويهدي من يشاء أنّى شاء، لا يُسأل عمّا يَفعل وهم يُسألون.

💯 علموا أولادكم المسؤولية والتوكل على الله مع بذل الجهد…. علموهم أن الدنيا تسير بقوانين الأسباب التي خلقها الله وأمرنا أن نأخذ بها وألّا نتواكل…

💖 علموهم أن يصحبوا الله في قلوبهم ليشعروا بالأمان..حتى لو لم يكن في وقته ولكن سيفتح الله لهم وعليهم بعد حين…

⚠️ كفانا تعليما للإيمان وكأنه #علاقة_نفعية مشروطه مع الله… (صلّ لتنجح… صومي لتتزوجي…)!!! وهذا ما يسميه بعض الكتّاب👇

👧🏻 #الإيمان_الطفولي وهو قد يكون احتياجا عند التعليم في مرحلة عمرية بسيطة في السنوات الأولى للصغار، ولكن من الخطورة أن نستمر بتعليم الأطفال هكذا عندما يكبرون قليلا ويصبحون في سن الوعي والإدراك والفهم….

0

تقييم المستخدمون: 3.75 ( 1 أصوات)

اترك رد