أم رائعة وطالبة ناجحة هل هذا مستحيل؟

الحياة الزوجية - التطوير الشخصي - أم رائعة وطالبة ناجحة هل هذا مستحيل؟

طفلها في يدها اليسرى، وهي تستلم شهادتها بيدها اليمنى… أن تعيشي الأمومة أمر رائع، ولكنّ الأكثر روعة هو ألّا تجعلي من أمومتك عقبة في طريق تحقيق أحلامك…

الأمر صعبٌ، ولكنه ليس مستحيلًا…
يحتاج توفيقًا من الله ثمّ زوجًا مُعينًا متفهِّمًا…

إن أردت أن تعرفي كيف اقرئي المقالة التالية👇

 

💔 فتاة طموحة كانت ترى صديقاتها يكملن الدراسة في الجامعة، في حين أن الله أكرمها بزوجٍ قبلهن ورزقها الأطفال، ولكنها مع ذلك لم تكن مقتنعة بأن تجلس في المنزل ترعى الأطفال، دون أن تكمل دراستها الجامعية…. فهي تعلم أن الدراسة والتعلم تنمي لديها العديد من المهارات، وتمدُّها بالأفكار وتطورُ قدراتها على فهم الحياة وطرق التعامل وفهم النفسيات… وهذا ما زاد إصرارها.

⚠️ في الحقيقة أن تكوني #ربة_منزل فقط فهو أمرٌ لا عيب فيه ولا خجل ولا انتقاص بل هو دور المرأة الحقيقي الذي أراد أعداؤنا وأعداء الإنسانية حرف المرأة عنه، ولكن هذا لا يعني أن يكون طموحنا قاصرًا، فصاحبة الهمة تريد أن تجمع الخيرين..

⚠️⚠️ولكن تذكرن دائما بأن الفريضة مقدمة على النافلة فرعاية الزوج والأولاد أهم من التفكير بالشهادة وبتحسين الوضع المادي… وبناء شخصية الأطفال يكون في السنوات الأولى، وتأسيسهم الدراسي يكون في سنوات المدرسة الأولى، فإما أن تستعجلي اكمال دراستك من أول زواجك… أو أن تؤخريها إن رأيت بأن أولادك بدؤوا المرحلة الدقيقة التي تحتاج شدة متابعة فحينها يكون تأجيل المشروع أفضل ريثما يكبروا، فنجاحك الأول هو نجاحك بهم…. وليست العبرة بالشهادات.

💍 ولابد لمن تتزوج وتنوي ذلك مستقبلا أن توضح ذلك للخاطِب قبل الزواج، فلربما يعترض أو يرفض، ويستحيل أن تستمري في مشروع الأسرة والدراسة (معا) ما لم يوافق زوجك بل ما لم يكن عونًا وهذا شرط أهم مِن الموافقة… وحديثنا اليوم باختصار عما يمكن أن يعينك على النجاح في هذا المشروع.

☝️ماذا لو كانت الفتاة الطالبة زوجة وأمًّا معًا؟

🧐 على الرغم من أنه يمكن للعديد من الأمهات أن يجمعن بين الدراسة وبين مهامها كأم، ولكنها ستكون #مرحلة_ضغط نسبي من حياتها لمن ليس لديها دراسة وتحضير واجبات وغير ذلك، كما أن فترة الامتحانات هي فترة ضغط مضاعف، وعلينا أن نفهم أولوياتنا ونحاول أن نوازن بين الأمور، حتى تمر هذه المرحلة وتعود الحياة إلى مجراها الطبيعي…

✍️ ألخص جزءًا من #الأفكار_التي_ساعدتني وساعدت الكثيرات على الجمع بين النجاح الدراسي ورعاية الأسرة فيما يلي:👇👇👇

🌟 #للتوفيق_بين_أسرتك_ودراستك
الجامعية وغير الجامعية #نصائح

🔍🌎 #كوني_واقعية : فلا تحملي نفسك مواد كثيرة بحجة الانتهاء السريع من الدراسة، أو تضيفي لنفسك مهامًا أخرى وارتباطات خارجية من عمل وزيارات ونزهات أخرى، وعليك أن تركزي على الدراسة والعائلة وحسب، وتلغي كل ماسواهما.

🎯📊 #ركزي_على_الأولويات: فقراءة كتاب خارج المنهج ليس ضروريًّا، والانخراط في دورات تدريبية أو عمل إضافي سيزيد أعباءك، مشاهدة الأفلام ومتابعة وسائل التواصل الاجتماعي من أكبر الملهيات ومضيعات الوقت ومبددات للجهد.

🙋‍♀🙏 #كوني_صريحة_واطلبي_المساندة: من المعلمات أو الأساتذة الجامعيين وأخبريهم بظروفك، وإن كان لديك طفل يحتاج لعناية أو مشاكل صحية، وكوِّني علاقة جيدة معهم، وابْقَي على اتصال دائم بهم، اطلبي المساعدة من زوجك وأقاربك وصديقاتك وأخبري أبناءك عما يحدث معك وماذا يترتب على دراستك، وقسمي عليهم بعض المهام التي يمكنها أن تخفف عنك بعضًا من مسؤولياتك تجاههم.

👌🧹 #التنظيم_والتخطيط أهم عاملَين في نجاحك وتفوقك الدراسي: التنظيم الذي يبدأ في الأيام العادية والإجازات ليستمر في أيام الدراسة والاختبارات على الروتين نفسه، خططي لإدارة المنزل وتدبير شؤون الأطفال وكيفية إعداد الوجبات، واهتمي بتجربة أسهل الوصفات وأسرعها وكتابتها، وعوِّدي نفسك تسريعَ قدرتك على التنظيف والترتيب.

📦🧺 #اهتمي_بالتجهيز_المسبق: جهزي بعض الوجبات وطعام الأطفال وبعض الوجبات الخفيفة كالفواكه المجففة والعصائر والحلويات والمكسرات، اجمعي المهام الأسبوعية المنزلية في يوم واحد، ويمكنك إحضار مساعِدة خارجية كعاملة أو أحد الأهل، وخصصي وقت الاستراحة أو ساعة من النهار لترتيب سريع للمنزل، واستغلي وقت الصباح الباكر استغلالًا للبركة.

🏃‍♀💃🏻 #الرياضة_الخفيفة لا تتوقفي عن ممارستها: فهي مهمة لتحسين المزاج وتعديل النفسية فالجلوس الطويل يزيد الخمول والكآبة، وتذكري قاعدة (25 دقيقة للاستذكار و10 دقائق للراحة).

🛌😌 #النوم_الصحي: الذي لا يقل عن 7ساعات في اليوم مهم جدا، فابتعدي عن السهر، وخصصي الصباح الباكر للدراسة حيث صفاء الذهن وقلة المشتتات، ولا تجعلي هذه الفترة تلهيك عن صلواتك وأذكارك، ولا تنسَي صلاة الوتر والصدقة والدعاء بأن يعينك الله ويوفقك ويساعدك.

📖📝 #مكان_المذاكرة: في أيام الامتحانات اختاري مكانًا للمذاكرة بعيدًا عن الملهيات والتلفاز والسرير وطاولة الطعام؛ حتى لا يتشتت الذهن بمقاومة الأكل والنوم واللهو.

🕰👄 #لا_تضيعي_وقتك: لا تستهلكي وقتك في الأحاديث الجانبية والمجادلات والمراسلات، ولا تشغلي ذهنك بأمور بعيدة عن دراستك، وتستنزفي طاقتك، وتبددي وقتك.

🤦‍♀🤯 #احذري_من_القلق: فالشخصية القلقة تهرب من الضغوط بالعمل المضاعف وإشغال نفسها بأمور يمكن تأجيلها لاحقًا؛ فترهق نفسها، وتضيع جهودها، كأن تهتم بنظافة مكان غير مهم أو شيء غير مطلوب أو قراءة كتاب أو القيام بنشاطات أو استقبال ضيوف أو الخروج لنزهات.

👩‍👧‍👦🎯 #اشغلي_أطفالك: حاولي إشغال أطفالك حتى لا يشغلوك بأعمال معينة ونشاطات وبرامج وتخصيص وقت محدد للتلفاز والحاسب يمكنك استغلاله في الاستذكار.

🏆🎂 #كافئي_نفسك: لا تشعري بالذنب لكونك تستقطعين جزءًا من وقتك، وتظنين أنه بلا فائدة؛ فكل ما تقومين به هو فعلًا لأجل عائلتك ومستقبلك، وكافئي نفسك وعائلتك بعد كل إنجاز ونجاح وعوضيهم عن تلك اللحظات في فترة الإجازات.

☝️أخيراً أسأل الله التوفيق لكل أم تسعى لأن تتفوق وتجتهد لتبني أسرة مثقفة متعلمة، أو تريد أن تطور نفسها لتساعد زوجها لا أن تبق في منطقة الراحة دون بذل الجهد والسعي والعمل… تذكري دائما #الزوج_والأولاد_أولا … وتمنياتي بالتوفيق.

✍️ أ. #أسماء_الجراد (بتصرف كبير)

0

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك رد