الزوجة الأنانية

الحياة الزوجية - الزوجة الأنانية

🖤 #الأنانية هي الاهتمام المفرط بالمصلحة الشخصيّة الفردية على حساب الآخرين.

🔴 #مظاهر_الأنانية:

من مظاهره العامة: حب الامتلاك، ونكران الجميل، والاعجاب بالنفس، والغرور، والميل للتحدث عن النفس بتعالي وكبرياء.

❤️ بالطبع هناك الكثير ممن يفهمون حب النفس بشكل خاطئ، فالمتخصصون يؤكدون أن الإنسان يجب أن يحب نفسه أولاً، لكي يستطيع أن يحب الآخرين، ولكن ليس حب النفس يعني الأنانية.

🔒🚫 #حب_الامتلاك و #نكران_الجميل
أشدها ضررًا وخطورة:

😤 وهذه من أصعب المشكلات التي تقابل الطرفين في أي علاقة عاطفية أو زوجية، لأن الزوجة الأنانية غالباً ما تسعى وراء طموحها وأهدافها الشخصية، مما يجعلها لا تضع لشريكها رقم واحد في حياتها، ولكنها تعتبره حلم من أحلامها وطموحاتها.

🤬 فتثني عليه وتشكره طالما أنه يقدم لها ما تريد، وسرعان ما تنقلب نكدا وتظهر الانزعاج عن أي مخالفة، دون أن تضع اعتبارا لما قدمه لها….

🤨 بل دائما تنظر بازدراء واحتقار لما يقدمه لها، وتقارن ذلك دائما بما تسمع أو تشاهد عند الآخرين.

😬 لا تشاركه اهتماماته ولا طموحاته ولا آماله ولا أحلامه ولا أفكاره…

🥶 ومن هنا يلحظ الزوج اهمال زوجته، بل يشعر أنه مهمشٌ بعض الشيء في حياته…

😱 ومع الوقت يشعر الزوج أيضاً أن زوجته لا تحبه لشخصه بل حبها له مجرد حب امتلاك مؤقت لما يقدمه لها من خدمات وسرعان ما يزول…

🥺 وبالتالي يشعر الزوج حينها بعدم الأمان والاستقرار والخوف من المستقبل معها، فيما لو عكَست معه الدنيا… وهذه من أخطر المراحل والمشاعر.

🚨🚨😢 #عواقب_الأنانية

👈 تؤكد الدكتورة #سامية_الساعاتي أستاذة علم الاجتماع أن:

“الزوجة الأنانية تخسر الكثير ولا يمكن أن تربح حب زوجها، ولا يمكن أن تكتسب عطفه عليها في ظل إيثارها لنفسها ولأنانيتها، فهي الخاسر الوحيد في العلاقة، وبالطبع ستواجه صعوبة في مواصلة الحياة الزوجية، التي حتماً ستنتهي ببحث الزوج عن شريكة أخرى تهتم بشؤونه، أو بالانفصال عن الزوجة التي لا تعبأ به ولا باحتياجاته”.

👈 ويقول الداعية #عمر_عبدالكافي :

“الأناني لا يرى في العالم إلا نفسه، والأنانية تنهي حياة صاحبها نهاية سيئة، فالمرض العضال عند فرعون كان الأنانية، وهي التي أهلكته، والأناني من صفاته السيئة أنه لا يسمع نصيحة الآخر، ولا يرى نفسه مخطئاً أبداً، وبالتالي فهو ينزع الحب من قلوب محبيه ويزرع مكانها البغضاء،

وزوج المرأة الأنانية يعتبر نفسه ضحية فالزوجة الأنانية تترك في نفس زوجها أثراً سيئاً، ومن هنا يلجأ دائماً إلى المتنفس عن هذه الحياة التي لا تطاق”، داعياً إلى “ضرورة تحلي الزوجة بصفة التواضع والايثار على الذات، ومراعاة مصالح وأمور زوجها وأولادها، وأن تنحي أنانيتها جانباً وأن تبذل كل جهدها في التخلص من هذه الصفة السيئة”.

👈 ومما قاله د. #إبراهيم_الفقي (رحمه الله):

#ثلاثة أشياء #تسقط قيمة المرأة
حب المال والأنانية وحب السيطرة.

و #ثلاثة أشياء #ترفع قيمة المرأة
التضحية والوفاء والفضيلة.

 

🎯 بعض أهم #أسباب_الأنانية:

👦🏼👧🏻 1. تعود الفرد منذ صغره على امتلاك الأشياء، ويأتي هذا من التربية حيث يتعود الطفل على تنفيذ كل ما يريد أو يفكر به، ومن هنا تتأصل صفة الأنانية بداخله حتى الكبر.

🥀🍂 2. المرور بمواقف استوجبت الأنانية، كأن يكون الفرد واجه الكثير وعاني في حياته من كثرة التضحية للآخرين وعدم الحصول على مقابل، أي أنه كان أولا محباً للغير، معطاءً، ولكن الأشخاص لا يستحقون، ومن هنا يتعلم أن يفعل العكس تماماً، وهو أن يأخذ لمجرد أن يأخذ، بل ويأخذ دون مقابل يقدمه لمن يأخذ منه، ومن هنا تترسخ لديه فكرة الأنانية من قسوة الآخرين عليه.

🔔 #كيف_تتخلصين_من_صفة_الأنانية :

1⃣🌞 حاولي في صباح كل يوم أن تبدئي صفحة جديدة متناسيةً ما كان قبله. وتعودي على انتقاء الكلمات الجميلة، وتحلي دائماً بالابتسامة الصافية الخالية من الحقد.

2⃣❤️ تسامحي مع ذاتك وحاولي أن تحبي نفسك وتغفري لها ما قد تظنين أنه أخطاء، فالدراسات تؤكد أن نسبة كبيرة من النساء لا يشعرن بالرضا عن أنفسهن، نتيجة خطأ ارتكبنه أو فعل معين فعلنه.

3⃣😔 أظهري أسفك وندمكِ لشريكك دائما عما كان منكِ من خطأ في حقه، فهذا يخفف كثيرًا من احتقانه، ولأن ينظر لك على أنك مسكينةٌ تخطئين وتعتذرين كثيرا، خير من أن يحقد عليك على أنك أنانية تنتَهِزين.

4⃣✔️ صلحي العيوب التي تكتشفيها في شخصيتك أولاً بأول، وعندما تودين إظهار الانزعاج من شريكك فكري في الصفة والسلوك المقابل عندك، قد تجدين نفسك تقعين فيما تُعيبينه عليه، وقد تكوني مقصرة معه فيما تطلبينه منه.

5⃣🤗 عودي نفسك دائماً على الأمور التي تنمي فيكِ صفة التضحية، تصدقي أو اكفلي يتيم، أو أعيني محتاج، أو أهدي جاراتِك… فكل هذه أفعال يمكن أن تبدأي بها للتخلص من هذه الصفة، والأولوية لما تقدمينه للزوج والأولاد.

6⃣👌 قومي بعمل ثورة على نفسك، عن طريق تصحيح الإرادة بأن يكون عندك إرادة قوية وأن تتحلي بأخلاق جديدة، وحاسبي نفسك يوميا.

7⃣👩🏻‍🦰 اتخذي قدوة حسنة من السيدات الناجحات زوجياً ممن حولك من صديقات وأقارب.

8⃣📚 اقرأي عن سير الصحابيات والتابعيات الجليلات، وكيف كُنّ يؤثرن على أنفسهنّ، واستمعي للبرامج التلفزيونية التي تتناول مثل هذه الموضوعات.

9⃣☝️ دائماً أكثري الدعاء والالتجاء إلى الله لكي يساعدك على التخلص من هذه الصفة الذميمة، وليُديم المحبة في بيتك.

💐 نتمنى لكنّ جميعا السعادة، تذكري دائما وصية د. إبراهيم الفقي التي ذكرناها سابقا …

0

تقييم المستخدمون: 2.33 ( 2 أصوات)

اترك رد