عالم الجن والشياطين

عالم الجن والشياطين

😖👿 رؤيتنا المختزنة في الذاكرة عن #الجن و #الشياطين كمخلوقات مخيفة ومتوحشة ومترصدة لتخويفنا وإيذائنا، قد رُسِمت في عقول الكثيرين منا منذ طفولتهم، رغم أنه ليس لها سند ديني صحيح مطلقاً.

👀👹 هذه النظرة التي يرسمها بعض مصممي أفلام الكرتون أو القصص وبعض الأناشيد بشكل شبح أسود طائر عيناه حمراوتان بيضاوية وطويلة وله قرون، وهو ماكر وخبيث وواسع الحيلة….

😢 يظنون أنهم يفعلون ذلك لتقريب الصورة الذهنية للطفل ولم يعلموا أن هذا المنظر وحده كفيل بتخويف الطفل والتسبب له بالوساوس والقلق.

👩🏻👩🏻‍🦰 هذه الوساوس امتدت لبعض الكبار فقد حكت لي كثير من الأمهات خوفها من سكب الماء الحار أو الخوف من الحمام أو صعود الدرج وهو مظلم أو البقاء وحيدة وهذا أمرٌ مرهق جداً للأم ولعائلتها جميعاً.

👩🏻‍🦳👵🏻 فريقٌ آخر من الأهالي يخوف أبناءه بعبارات مثل:

🤫 اخفض صوتك لا يركبك الشيطان…
😴 نام قبل أن تأتي الشياطين…
🚪 اقفل الباب لايدخل الجن…
🌌 لاتلعب في الليل فالشيطان يخرج في الليل..
🚾 لا تمكث طويلاً في الحمام فهو بيت الشيطان..
👌🏻 لاتتكلم في الحمام {احذر من مقولة “الشيطان يتواجد في الحمام” هذه المعلومة يجب توضيحها للطفل لأنها سبب كثير من خوف الأطفال من الذهاب للحمام بمفردهم أو التبول الليلي}.

⚠️ وكما أسلفت لايوجد أي دليل حقيقي على أنّ هذه الأمور تسبب مشاكل مع عالم الجن.

إذَن:

🤔 ماذا ومتى وكيف أخبر أولادي عن الجن؟

❌ أولا: لا تخبري أولادك عن الجِن حتى يُبادروا بسؤالك عن شيء سمعوه من المحيط، فيمكنك فتح حوار معهم من قبيل:

⚠️ ماذا يعني الشيطان والجني وما هي وظيفته؟

أخبريهم ببساطة: أن هناك عالم لمخلوقات مِن مخلوقات الله سبحانه، اسمه عالم الجِن مثل عالم الحيوانات والأسماك والبكتيريا والجراثيم وغيرها.

⚠️ هل يمكن أن ترى الجراثيم بعينك؟

لا؛ ولكنها تسبب لنا بعض المشاكل إذا تعاملنا معها بطريقة غير صحيحة، كذلك الأمر مع عالم الجِن.

⚠️ وهل هي كعالم الملائكة؟

لا؛ ليسوا كالملائكة لأن الملائكة لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يُؤمَرون، أما الجِن فهم كالبشر مُكلَّفون وسيُحاسَبون يومَ القيامة، ومنهم المؤمن ومنهم الكافر (وهو يسمى شيطان) ومنهم المُتَدين ومنهم قليل الدين….

⚠️ هل يمكن أن نراهم؟

لا؛ ولكن يمكنك أن يستشعر الإنسان وجودهم في حالات خاصة ونادرة، والحديث عن ذلك كثيرا حديث الجُهّال والدجّالين والفارغين…. يشوشون عقولهموعقول غيرهم.

⚠️ كيف هو عالمهم؟

أخبريهم أنّ عالم الجن عالم غامض تلفه الأساطير والخرافات التي هي بأغلبها مِن نسج خيال البشر…

وهم ليس لهم مكان ولا منزِل محدد بعينه، ولانعلم عن حياتهم شيئا كثيرا… وكُل ما يُذكر عنهم هو خرافات وأساطير.

🤷🏻‍♂🤷🏼‍♀ فكثيرٌ من الناس تخيلوا أشياء من عقولهم وبالغوا فيها وحكوها لغيرهم ليخوفوا الضعفاء وليستغلوهم وليبتذوهم وليتسلطوا عليهم.

ومانعرفه ونُصدِّقه مِن ذلك هو فقط ما ذُكِر لنا في القرآن وصحيح الحديث النبوي الشريف.

☝️إذَن:

هل الجن أقوى من البشر؟
وهل لهم قدرة على إيذائنا؟ وكيف؟

وكيف نتقي أذاهم؟

☝️ صحيح أن الله أعطى الجِن بعض القدرات التي لم يُعطها للبشر، وقد حدثنا الله عن بعضها فمن ذلك سرعة الحركة والانتقال كما ورد في قصة نبي الله سليمان وعرش بلقيس في القرآن الكريم…

👧🏻🧑🏻ولكنّ أهم ما يمكن أن تخبري به أولادك هو أنّ الجن كائنات ضعيفة مقارنة بالبشر وبعقول البشر. وأنّ الإنسان أقوى منهم بكثير 💪 حتى أن الله أمر إبليس (كبيرَ الجِن) بالسجود لآدم وقال عنه (إنّ كيد الشيطان كان ضعيفاً)… يسمع الأذان فيهرب، ويُسمي المسلم على طعامه، فيجوع….

👨🏻‍✈️👣 بل إنّ المسلم كالشرطي، والشيطان كاللص الذي يخاف دائمًا من الشرطي ويهرب منه.

📿 ولكل إنسان حصنٌ وحماية، يمكن لأي منّا أن يجعل قلعته آمنة، أو يتركها بلا حراسة، وإن حماية الإنسان لنفسه تكون بالإيمان بالله والمحافظة على الأذكار التي علمنا إيها رسول الله
صلى الله عليه وسلم.

⚔️🛡 #الوقاية_من_أذى_الجن 🛡⚔️

👀 لما كان الجن يروننا ولا نراهم علّمنا النبي صلى الله عليه وسلم سبلا كثيرة للوقاية من أذاهم مثل:

🛡 #الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم كما في قوله تعالى: ( وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ(98)) [سورة المؤمنون].

🛡 ومثل قراءة #المعوذتين سورة الفلق وسورة الناس وكان رسول الله يقرؤها في كفيه ينفخ فيهما ويمسح على الحسن والحسين وعلى نفسه.

🛡 وكذلك قراءة #آية_الكرسي فقد صح أنها ما قُرئت في بيت إلا ولّى الشيطان منه هاربا إلى الصباح.

🛡 و #سورة_البقرة عموما تلاوتها في البيت حصنٌ مهم ذكره النبي صلى الله عليه وسلم وقال: “لا تستطيعها البَطَلة” أي السحرة التي تستخدم الجن لإزعاج الناس.

🛡 وكذلك فإن #التسمية وهي قول (بسم الله) قبل دخول البيت، وقبل الطعام والشراب، وقبل الجِماع، يمنع الشيطان من المبيت ومشاركة الإنسان في مطعمه ومشربه ومنكحه…

🛡 وكذلك #ذكر_اسم_الله قبل دخول الخلاء، وقبل خلع اللباس، يمنع الجنّ من رؤية عورة الإنسان ومن إيذائه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“سَتْرُ مَا بَيْنَ أَعْيُنِ الْجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إِذَا دَخَلَ أَحَدُهُمْ الْخَلاءَ أَنْ يَقُولَ بِسْمِ الله” [رواه الترمذي].

⚠️ ومن هنا نستنتج أن الشياطين تتسلط على من يُكثرون البقاء على جنابة، ومع النجاسة وفي أماكنها، ويكشفون عوراتهم دائما دون تسمية ولا ستر.

❤️ وقوة الإيمان والدّين عموما لدى الإنسان تمنع الجنّ من إيذائه، بل ربما لو تقابلا في معركة لانتصر صاحب الإيمان.

☝️ فقد وعد الله المؤمنين بأن يبعد عنهم كيد الشياطين فقال عز وجل:

📌(إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99)إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ (100)) [سورة النحل]

📌(إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42)) [سورة الحِجر].

📌(إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلًا (65)) [سورة الإسراء].

💪فالمؤمن أقوى من الجن بكثير ولا يقدرون عليه….

⚠️ أكرر #التحذير قبل ذكر أي معلومة تأكدي من صحتها وماذا ستفيد أبناءك في قولها لهم وهل ستنفعهم أم من الممكن أن تضرهم وتزعجهم وتجعلهم يتوهمون ويتشوشون!!!

 

⚠️ #المنشوارت_عن_عالم_الجن!!!
#تحذير_وتنبيه

📌 الجنُّ مِن عالمِ الغَيبِ، لا مِن عالمِ الشهادةِ، وهم أُمّةٌ مِن الأمَمِ، وموجودونَ بنصِّ القرآنِ الكريمِ والسُّنةِ النبويّةِ المُطهّرةِ، ولا يَثبتُ لنا مِن أوصافِهم وأحوالهِم وأحكامِهم إلا ما قامَ عليهِ الدَّليلُ الصّحيحُ الصّريحُ.

📝 أمّا المنشوراتُ المُتعلّقةُ بألوانِهِم، وأوزانِهِم، وأطوالِهِم، وأزواجِهِم، وأبنائِهم، وما يرغبونَ من الروائحِ، ويخافونَ من الطّيرِ والحَيوانِ، والأطعِمةِ، فليسَ عليها دليلٌ ثابتٌ مِن نقلّ ولا عقلٍ، وهي مجرّدُ وهمٍ يساقُ، وبُهتانٍ يُفترَى على اللهِ؛ بقصدِ الترويجِ والتدليسِ والإغرابِ.

😱 والتّهويلُ مِن شأنِ الجنِّ وأثرِهِ، والحرصُ علَى إخضاعِ الظّواهرِ العلميّةِ، والأسقَامِ البدنيّةِ، والأمراضِ النّفسيّةِ جميعِها للمسِّ والسّحرِ والشّياطينِ، جهلٌ في الدّينِ، وهروبٌ من الواقعِ، وتهرّبٌ من تحمّل المسؤوليّةِ.

🧠 ولا يَليقُ بالمُؤمنِ الحصيفِ أن يُصدّقَ كلَّ ما يروَى من الغرائِب، ولا أن ينشرَ كل ما يرسَلُ إليه من العجائبِ، أو أن يسارعَ لبثِّ كلِّ ما وصلَه ممّا جُهلَ مصدرُه وغابَ دليلهُ، دونَ تثبّتٍ وتمحيصٍ ووزنٍ، فكفَى بالمرءِ كذباً أن يُحدّثَ بكلِّ ما سمعَ، وبئسَ مطيّةُ الرّجلِ زعموا!!

☝️والواجبُ عليهِ ألا يَقولَ في دينِ اللهِ بغيرِ علمٍ، والعلمُ بدينِ اللهِ طريقُه القُرآنُ والسُّنةِ، وما أجمعَ عليه علماءِ الأمّة، ثم القياسُ الصّحيحُ المنضبطُ، والاجتهادُ السّليمُ القائمُ على ضوابطِ الشّرع فيما كانَ محلاً للاجتهادِ.

🔮 وما سوَى ذلكَ فهو تخريفٌ وتحريفٌ وتجديفٌ، وقد حَرُمَ عليكم أن تقولوا في دينِ الله ما لا تعلمونَ، أو أن تقْفُوا ما ليسَ لكم به علمٌ؛ فإنّ السّمعَ والبصرَ والفؤادَ كلُّ أولئكَ كانَ عنهُ مسؤولاً.

واللهُ تعالَى أعلمُ….

✍️ محمد سليمان الفرّا

 

🔮 #ما_صح_من_معلومات
عن #عالم_الجن

وضحنا سابقًا بأن عالم الجن عالم مستقل بذاته، له طابعه الذي يتميز به، وصفاته التي تخفى على البشر، ولا يصح النقل عنه إلا ما أتانا من خبر صادقٍ من الله ورسوله، وعدا ذلك تكهنات وتخرُّصات…. وفيما يلي بعض ما صح في القرآن والسنة النبوية الشريفة عنهم

#دليل_وجود_الجن

دلت نصوص الكتاب والسنة على وجود الجن وأن غاية خلقهم هي عبادة الله وحده وهم مكلَّفون، قال تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) [الذاريات : 56].

#سبب_تسميتهم

سُمُّوا جِنًا لاجتنانهم؛ أي استتارهم عن العيون قال تعالى (إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم) الأعراف : 27

#العقل_والإرادة

وبينهم وبين الإنسان قدر مشترك من حيث الاتصاف بالعقل والإدراك ومن حيث القدرة على اختيار طريق الخير والشر ودليل ذلك أنهم مكلفون ومحاسبون يوم القيامة.

#سيحاسبون_يوم_القيامة

قال مجاهد رحمه الله في قوله تعالى: (وَلَقَدْ عَلِمَتْ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ) قال: سَتُحْضَرُ لِلْحِسَابِ. وفي صحيح البخاري : “باب ذكر الجن وثوابهم وعقابهم”.

#منهم_المؤمن_ومنهم_الكافر

قال الله عزّ وجل عن الجنّ : (وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا (14) وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا (15)) [سورة الجنّ]، بل المسلمون منهم يتفاوتون في الصلاح والطاعة كما البشر، قال تعالى في السورة نفسها : (وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذَلِكَ كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا).

#أصل_الجن

قال تعالى: (وخلق الجان من مارج من نار) [الرحمن : 15] وفي الحديث قال رسول الله: “خُلِقت الملائكة من نور وخُلِق الجان من نار وخلق آدم مما وصف لكم” [رواه مسلم].
وخلقهم من نار لا يعني أنهم نار كما أن أصل خلق الإنسان من طين لا يعني أنه طين.

#أصناف_الجن

خلق الله الجن على أصناف مختلفة. فعن أبي ثعلبة الخُشَني قال: قال رسول الله: “الجن ثلاثة أصناف: صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء، وصنف حيّاتٌ وكلاب، وصنف يحلُّون ويظعنون”. [قال الشيخ الألباني في المشكاة (2/1206 رقم 4148) : ورواه الطحاوي وأبو الشيخ بسند صحيح].

#طعامهم_وشرابهم

عن ابن مسعود قال: قال رسول الله: “أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن قال: فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم وسألوه الزاد فقال: لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم لحمًا، وكل بعرةٍ علَفٌ لدوابِّكم فقال النبي: “فلا تستنجوا بهما فإنهما زاد إخوانكم” [رواه مسلم].

فالمؤمنون من الجن لهم كل عظم ذكر اسم الله عليه لأن الرسول لم يبح لهم متروك التسمية، وأما متروك التسمية فإنه لكفرة الجن.

#دواب_الجن

في حديث ابن مسعود السابق أن الجن سألوا الرسول الزاد فقال : “…وكل بعرة علف لدوابكم”.

#مساكن_الجن

الجن يسكنون هذه الأرض التي نعيش فوقها، ويكثر تواجدهم في الخرابات، ومواقع النجاسات، كالحمامات والحشوش والمزابل والمقابر… ولهذا جاء الهدي النبوي باتخاذ الأسباب عند الدخول على مثل هذه الأماكن وذلك بالأذكار المشروعة.
ومن ذلك ما جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا دخل الخلاء قال: (اللهم إني أعوذ بك من الخُبُثِ والخبائث). [رواه البخاري (142) ومسلم (375)]، قال الخطَّابي: الخُبُث جماعة الخبيث. والخبائث جمع الخبيثة يريد ذُكران الشياطين وإناثهم.

0

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك رد