02- دوافع الزواج… وأهمية السؤال عنها

الأسرة السعيدة -الخطوبة والزواج - الخطوبة واختيار شريك الحياة

سلسلة الخطوبة واختيار شريك الحياة

دوافع الزواج… وأهمية السؤال عنها

🤵♥️🧖🏻‍♀ #دوافع_الزواج_وأهمية_السؤال_عنها

🎯 كل من يُقدِم على أمرٍ من الأمور لابُد أن يكون لديه دافع دفعه للقيام بذلك الأمر.

💯 والإنسان يسعى لتحقيق الهدف الدافع على الفعل، فالطرف الذي لم ينل ما دفعه إلى الزواج سيقع في مشكلة سواء كانت إرادية أو غير إرادية.

⚠️ وهذا قد يؤدي إلى ردّة فعل سلبية تصل أحيانا إلى فشل الأسرة عاجلاً أو آجلًا.

☝️ لذلك يجب على الخاطبين قبل قبول الخطبة أن يتعرف كُلٌّ منهما على دوافع الطرف الآخر للزواج، فهذا أمر مهم في اختيار شريك الحياة، فإذا لم تتطابق أو تتقارب الدوافع، أو إذا وجد الشخص نفسه سيعجز عن تحقيق دوافع الطرف الآخر فلابد له أن لا يُقدِم على هذا الارتباط.

📊 وفيما يلي نُحاوِل أن نستعرض أهم الدوافع التي تدفع الناس عادة للزواج:

1⃣ #دوافع_غرائزية (رغبات جسدية جنسية) وهو أن يراد بالزواج إشباع تلك الرغبات، وهذه الرغبات خلقها الله بالإنسان، فشرع الزواج لتكون هذه الرغبة في مكانها الطاهر الصحيح، ولكن انحسار التفكير في هذه الزاوية الضيقة وحدها قد يقود الإنسان إلى التفكير بالنواحي الجمالية المتعلقة بالشكل فقط مع تحييد عناصر أُخرى مهمة في بناء الأسرة مثل الأخلاق والبيئة…

ولكن لا يُنكَر أثر سيطرة الاندفاع الغرائزي في تعجل كثير من الشباب والشابات في اختيارهم، وهو أمر فطري جعله الله سببا دافعا للزواج ودافعًا لرضى الإنسان بالمتاح بعيدا عن المتمنى بالأحلام في كثيرٍ من الحالات.

2⃣ #دوافع_غريزة_الأمومة (أو الأبوة)
وهذه خصائص خلقها الله في النفس البشرية، ومشاعر العطف والحنان على الأولاد من الفطرة السوِية التي فَطر الله الناسَ عليها، وذلك من رحمة الله في خلقه، ومقدار التأثر بهذا الدافع وحجم ما يُحلم به يجب أن يُوضّح للطرف الآخر… (تخيلوا رجلا يحلم بعشرة أبناء يخطب فتاة اعتادت من بيئتها أن لا تنجب المرأة أكثر من ولدين وترى في مزيد ذلك ارهاقا وعائقا لها عن تحقيق أحلامها؟! ماذا ستكون النتيجة لو بقيا متشبثين برأيهما بعد الزواج؟!! لذلك لابد من التوضيح والبيان أولا.

3⃣ #دوافع_اجتماعية: فالمجتمع السويّ، ينظر إلى الشاب الكبير غير المتزوِّج نظرة رِيبةٍ وشكّ، لذلك يُقبِل كثير من الشباب على الزواج بدافع من ضغط المجتمع.
ويضاف إلى ذلك شرف مصاهرة عائلة معروفة بالمكانة الاجتماعية المرموقة أو الرغبة بتكوين أُسرة.

4⃣ #دوافع_عاطفية: يوجد الكثير من الحاجات النفسية التي يتزوج لأجلها الناس مثلاً قضية الشعور بالحب وأن هناك من يهتم به، فالإنسان يحب أن يكون محبوباً في جماعته وممن حوله من أصدقائه وشريكه… فمهما كان مجتهدًا ناجحًا في عمله فهو يريد أن يشعر بمن يُقدِّر جُهده وتعبَه، ويعطيه من العواطف ما يناسب ذلك ويُحقق له التوازن النفسي والعاطفي.

5⃣ #دوافع_مادية : وهي أن يراد بالزواج تحقيق مصلحه مادية كأن يرتبط طرف فقير بطرف غني لتغيير مستواه المادي، أو يرتبط بموظفة… وقد يشترك الأهل أحيانًا بالتوجيه نحو هذه الدوافع.

6⃣ #دوافع_دينية : تنشأ ابتداءاً من تحريم الاتصال الجنسي خارج دائرة الزواج، وواجب الإنسان في تحصين نفسه من الوقوع في المحرَّمات، يضاف إلى ذلك الإيمان بأن الزواج هو تطبيقٌ لـسـُنّـة النبيّ عليه الصلاة والسلام، يُبتغى به الأجر عند الله، وكل ما يتبع الزواج من واجبات يُثاب عليها المسلم عند الله تعالى، فحتى عملية صبر الإنسان على سلبيات زوجِه قد تُدخِلُه الجنة.

7⃣ #دوافع_النكاية (والكيد) أو (الحسد) والعياذ بالله، وهي أن يتزوج رجل امرأة ثانية نكاية بزوجته الأولى، أو أن يتزوج الرجل قريبته بضغط من العائلة نِكايةً بها وبمن تريده زوجاً لها، أو أن تسعى المرأة لتكون زوجةً ثانية لزوج صديقتها حسدا لها… ويمكن قياس حالات كثيرة بناءً على هذا الدافع.

8⃣ #دوافع_شاملة (عقلانية – واقعية – منطقية -متوازنة) : وهي التفكير القائم على أخذ كل إيجابيات النقاط السابقة [طبعا بإستثناء فقرة النكاية] مع معرفة واعية بالواقع واختيار عقلاني موازن بين تلك الدوافع حسب الأهمية.

👌🏻 وهنا نكرر التحذير بأنه قد يتزوج الشخص، وهو مدركٌ تماما كيف يتخذ القرار السليم بناءً على تقوى الله ثم على قدرته العقلية وخبرته الشخصية، ولكن قد يفشل لسبب خطير تجاوزه وهو أنه أساء اختيار الشريك المناسب لدوافعه للزواج، أو لم يتم توضيح هذه الدوافع، لا قبل الخطبة ولا في مرحلة الخطوبة قبل العقد.

🧠 وبالطبع فكما أن إدراك الدوافع أمر مهم لاتخاذ القرار، ولكن هناك عوامل أخرى لا تقل أهمية عند الاختيار سنتحدث عنها تفصيلا في سلسلتنا هذه إن شاء الله.

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك رد