03- العزوف عن الزواج (عواقبه – أسبابه – علاجه)

الخطوبة واختيار شريك الحياة - العزوف عن الزواج

سلسلة الخطوبة واختيار شريك الحياة

العزوف عن الزواج
عواقبه – أسبابه – علاجه

😞 #العزوف_عن_الزواج
#عواقبه #أسبابه #علاجه

⚠️ من الأمراض الاجتماعية التي تفشت في مجتمعنا، وتزداد نسبتها عامًا بعد عام، عزوفُ كثير من الشباب، وأحيانا الشابات، أو النساء (الأرامل والمطلقات) عن الزواج، لأسباب عديدة مختلفة، وهذا يحمل في طياته عواقب خطيرة على المجتمع، في هذه الحلقة سنتحدث عن تلك العواقب وعن أسباب العزوف عن الزواج وبعض الحلول المقترحة لهذه الظاهرة التي تشكِّلُ مَرضًا اجتماعيا يستدعي تكاتف الجهود لحله والقضاء عليه.

 

🚩 #أولا #عواقب_العزوف_عن_الزواج

  1. 💋💃🏻 فوضى أخلاقية مدمرة؛ فالزواج تصريفٌ للغريزة في حدود ما شرع الله، والإعراض عنه قد ينتهي بصاحبه إلى الفاحشة (بمختلف أشكالها) وما ينتج عن ذلك من تبعات اجتماعية وأخلاقية وصحية وجزائية؛ فتجاهل ضغط الغريزة لا يحل المشكلة، لا سيما مع ضعف الرادع الإيماني عموما وغلبة ما يثير الشهوات على الإعلام وغيره.
  2. 🙅🏻‍♂🤦🏻‍♀ استحكام عقد نفسية في الرجال والنساء، ستنعكس حالتهم النفسية السلبية على أسرهم ومجتمعهم وانتاجهم وفاعليتهم في المجتمع، فهم مشغولوا البال دائمًا، وهذا يفقدهم القدرة على الإنتاج والإبداع والإتقان.
  3. 🙇🏻‍♂🙇🏼‍♀ تردي الصحة الجسدية لغير المتزوجين نتيجةَ غياب الدعم العاطفي والرعاية الصحية، بالإضافة إلى انتشار أمراض جنسية في المجتمع نتيجة فشو العلاقات المحرمة
  4. 🔪😬 انتشار الجرائم الجنسية، كجرائم الاغتصاب والتحرش، ما يسبب فقدان الأمان والطمأنينة في المجتمع.
  5. 👶🏻👧🏻 قلة عدد المواليد وشيخوخة المجتمع والدولة وضعف الأمة مستقبلا.
  6. 👨‍👩‍👧‍👦💔 تفكك العلاقات الأسرية والاجتماعية، والنظرة السلبية الخاطئة للفتاة غير المتزوجة، وردة فعلها، هذا فضلا عن تأثر الأسر والمتزوجين نتيجة فتح مجال الخروج عن إطار الزوجية في العلاقات.

 

🚩 #ثانيا #أسباب_العزوف_عن_الزواج

1⃣💸 #أسباب_اقتصادية

  • الفقر والبطالة بين فئة الشباب في العديد من المجتمعات.
  • رغبة الشباب في السفر والعمل خارج البلاد.
  • غلاء المهور ومتطلبات الزواج وإصرار بعض الفتيات أو أوليائهن عليها.

2⃣🧠 #أسباب_نفسية

  • التربية الخاطئة التي تنشئ رجالا غير قادرين على تحمل المسؤولية، وشبابا يريدون حياة بلا مسؤوليات.
  • تأخر بعض الشباب والشابات في الزواج يؤثر على امكانية تأقلمهم مع وجود شريك للحياة وعيشهم معه.
  • الخوف من فكرة الزواج من أجل الزواج فقط، دون وجود أي أسباب أو عوامل تشجع على ذلك من قبل الشباب.
  • عمل المرأة واعتمادها على نفسها واستقلاليتها في حياتها وشخصيتها جعل منها تفكر كثيراً قبل الإقدام على الزواج، فقد يتسبب الزواج بخسارة وظيفتها، أو تقييد حريتها، وطموحاتها المهنية.
  • الأوهام المسيطرة على عقول الفتيات فيبقين بانتظار الشخص المتكامل أو المبهِر (ماديًا واجتماعيا، ومن ناحية الشكل…) والأوهام التي صنعها الإعلام عن هذا الموضوع.
  • التجارب الفاشلة لبعض الرجال او النساء، سواء في مرحلة الخطوبة او زواج سابق، وما قد يسببه ذلك من ردة فعل سلبية تجاه أي كشروع لاحق.
  • حالة الحزن والتعلق بالماضي عند من فقد أو فقدت عزيزا، وعدم القدرة على النسيان.

3⃣🙄 #مخاوف_من_المستقبل

  • خشية الشباب خسارة استقلاليتهم الشخصية، في ظل استمتاع البعض بحياة الفوضى التي يعيشونها.
  • الخوف من الروتين والملل بعد الزواج بسبب الإفساد الذي زرعه الإعلام في العقول.
  • الخوف من تغير شخصية الشريك أو ظهورها على حقيقتها، والقصص السيئة في ذلك، ففترة الخطوبة ليست مقياساً حقيقياً لتحديد شخصية الشريكين.
  • خشية الأرملة أو المطلقة من ضياع أولادها في حال حرمانها حقها بحضانتهم فيما لو تزوجت، كذلك خشيتهن من ردة فعل أولادهم الكبار تجاه زواج أمهم.
  • الخوف من كلام الناس، فيما يتعلق بالزواج، لأي سبب كان.

4⃣👩‍👩‍👧‍👧 #أسباب_اجتماعية

  • الدور السلبي الذي يقوم به كثير من الأهالي (عن عمد او غير عمد) في تعسير زيجات بناتهم انطلاقا من شروط مثالية، أو طلبات غير واقعية، او بشكل متعمد رغبة منهم في بقاء أولادهم وبناتهم قريبا منهم لخدمتهم!!
  • عدم تفهم المجتمع لفكرة زواج المرأة بدافع تلبية احتياجاتها الغريزية أو لتلبية عاطفة الأمومة لديها والرغبة في الإنجاب، ولو تنازلت عن حقوقها الأخرى (بعضها أو أكثرها).
  • التخبط في الاختيار للدخول إلى حياة الزوجية تحت إلحاح المجتمع والأهل ودفعهم نحو الزواج وتكوين أسرة.
  • العادات والتقاليد التي تساهم في تعسير الزواج وتحتم الكثير من المستلزمات والمتطلبات لأجله.
  • رغبة الكثير من المطلقات أو الأرامل التفرغ لخدمة أولادهن حتى يكبروا.
  • وجود مشكلة صحية أو إعاقة مرضية تحول دون نجاح الزواج، وعدم توقع وجود شريك حياة يقبلها.

 

💊 #ثالثا #حلول_مقترحة_لمشكلة_العزوف_عن_الزواج

☝️ بعدما ذكرناه في الفقرة السابقة عن أسباب عزوف كثير من الشباب والشابات عن فكرة الزواج، أحببت أن أوضح بعض الخطوط العريضة التي قد تساهم في حل مشكلة العزوف عن الزواج، وتلك الحلول نلخصها بما يلي:

  1. 👩‍❤️‍👨 تقديم نماذج سلوكية جيدة للأبناء، في مجال حسن التعامل والاحترام المتبادل بين الزوجين وتقديس فكرة الزواج، ما يترك انطباعا ايجابيا عند الأولاد الذكور والإناث فيما يتعلق بفكرة الزواج.
  2. 💔 تجنب تعريض الأبناء للمشاكل الأسرية، أو المشادات الكلامية التي تحدث بين الوالدين؛ فالعقد التي تستحكم في نفوس الأولاد من المشاكل الأسرية التي يشاهدونها بين أبويهم أحد أهم أسباب العزوف عن الزواج.
  3. 👨‍👩‍👧‍👦 إعلاء قيمة عاطفة الأمومة والأبوة الناتجة عن بناء أسرة طبيعية، وبظروف شرعية واجتماعية صحيحة، ومحاربة الأفكار الهدامة التي تبرر لفكرة الأمومة خارج إطار الزوجية يروجون لها تحت اسم (الأمهات العازبات) وكذلك فكرة (المساكنة) كسبيل لقضاء الشهوة خارج إطار الارتباط الشرعي الزوجي.
  4. 😌 فهم رسالة الزواج وأهميتها على أنّها الوسيلة التي شرعها الله لإعمار الكون، وللاستقرار النفسي والاجتماعي.
  5. 🤯 عدم التدخل في اختيارات الأبناء العاطفية، وعدم إجبارهم أو إلزامهم بالزواج في سن معينة، أو ضمن ظروف معينة لا يرتاحون لها، والتفريق بين النصح وبين كثرة الكلام التي تسبب ضغطًا نفسيا عليهم.
  6. 🛍 محاربة العادات التي ترتب مزيد من التكاليف على الساعين للزواج وكذلك محاربة غلاء المهور من باب التخفيف على الزوج، وحديث الرسول الكريم: “أقلهن مهراً، أكثرهن بركة”.
  7. 🤩 تعديل نظرة الفتيات للواقع والتخلص من الأوهام بقبول صاحب الدين والخلق والسمعة الحسنة بدلا من انتظار صاحب المال والجاه والجمال وووووو… فلا كمال إلا لله عز وجل، مع التركيز على عاقبة ونتيجة الانتظار غير الواقعي.
  8. 🤓 التركيز على نشر ثقافة عدم التدخل السلبي في حياة الآخرين ومراعاة ظروف الناس، ومن ذلك تقبل فكرة الزواج لأجل العفاف، فكثير من النساء مستعدات لقبول زوج يساعدهن على العفاف من الناحية الغريزية ولو تنازلن عن حقوق زوجية أخرى، ومع ذلك يمتنعن عن ذلك خشية ضغط المجتمع.
  9. 💍 التشجيع على الزواج من الأرامل وأمهات الأيتام ممن يقدر على مساعدتهن في تربية أولادهن، وبالذات في البيئات التي تكثر فيها الأرامل والأيتام كالدول ساحات الحروب والصراعات، ومراعاة ظروفهن الدافعة للموافقة.
  10. 🥰 التركيز دائما على فكرة أننا بشر لنا غرائز ومن حقنا البحث عن اشباعها بالحلال الذي أحله الله بعيدا عن قيود وإكراهات المجتمع التي ما أنزل الله بها من سلطان.

0

تقييم المستخدمون: 3.7 ( 1 أصوات)

اترك رد