أنا وابنتي والصراحة

رسائل توجيهية - أنا وابنتي والصراحة
رسائل توجيهية – أنا وابنتي والصراحة

✍🏻 أفنان الجعر

⚠️ تساؤل مهم: كيف أستطيع أن أعوّد ابنتي على الصراحة معي، وأن تأتي لتحكي لي ما يحصل معها، بحيث أكون بيت سرها، وفي نفس الوقت يكون لها مساحتها الخاصة بها؟

الجواب: هناك عدة حلول استخدامها يحتاج لحكمة بتطبيقها حسب حالة الفتاة المراهقة، أهمها الانتباه إلى محيط ابنتك من الصديقات اللواتي قد يكنَّ سلبيات ويساهمن بإبعادها عنك، فالأفضل محاولة إبعادها عنهم، ثم محاولة تطبيق التالي:

1⃣ اضبطي ردة فعلك أمامها إن أخبرتك بما يزعجك، وإياك وظهور الإنفعال والتوتر على وجهك أو على كلامك وتصرفاتك، فتشنجك أمامها سيجعلها تتراجع عن البوح بتتمة ما تريد قوله، وبالتأكيد لن تكرر صراحتها معك لاحقًا… أعينيها على إصلاح الخطأ ولا تعاقبيها إن أفصحت.

2⃣ لا تعيِّريها بعد مدة بما صارحتك به، ولو بالتلميح والتعريض (ولو بعد عشرين سنة!!).

3⃣ لا تخبري أحدًا عن تفاصيلها مهما كانت طبيعية، وأشعريها أن تفاصيلها مُلك لها، وأنك صديقة وفية لرغباتها.

4⃣ لا تكوني ذائبة في شخصيتها بغية اكتسابها؛ اجلسي معها، أخبريها أن الناس كل الناس مهما بلغ حُبهُم لها وبلغ حُبها لهم، لن يكونوا كأمِّها… وأعطيها مميزات أمومتك واشرحيها:

🙅🏻‍♀ أمك لا تفشي سرك..
👀 أمك لا تخونك في غيابك..
🤐 أمك تحرص على أسرارك..
🎭 أمك لا تغشك، الصواب توافقك عليه، والخطأ تنبهك وتبعدك عنه..
🤏🏻 أمك لا تشمت بك إن اختلفت معك أو غضبت منك بعد مدة..
💔 أمك لا تكسرك فتذكرك بأخطائك وعيوبك..
فلا تخافي من أمك يا صغيرتي.. أنت روحها، وهي صديقتك الأولى والمثلى والكبرى، ولن تجدي روحًا تحبك مثلها… وهكذا..

وأيضًا:

5⃣ استشيريها في بعض أمورك لتشعر بأنك تثقين بها وبتفكيرها وذوقها.

6⃣ اصطحبيها معك لوحدكما فقط في حديقة مثلًا، وتظاهري بأن هناك ما يشغلك، و(فضفضي لها) كأنها صديقتك… لكي تتحولي إلى صديقة لها فعلا.

7⃣🤫 استودعيها سرًا (افتَعِلي السر وليكن خبرًا عاديًا) وأخبريها أنها الوحيدة التي تعرفه فلتحفظه ولا تخبر به أحدًا، وبهذا أيضًا تقيسين طبعها في الأسرار وما شابه ذلك..

8⃣💪🏻 امنحيها الثقة في التصرف، وصححي الأخطاء بهدوء.

9⃣🤷🏼‍♀ أعطيها حريتها في إخفاء بعض التفاصيل عنك، لا تضغطي عليها لتذوب في شخصيتك، بل اجعليها في بعض الأحيان تستقل بدفتر حكاياتها، لا تقرئيه بدون إذنها، ولا تعامليها بالشك والمراقبة، راقبيها لا باس لكن بطريقة لطيفة خفيفة وغير مُلاحظة، واعلمي يا غالية أن من حقها أن تحتفظ ببعض التفاصيل والمشاكل، خصوصًا إذا كبرت ونضجت بشكل كاف..

🔟🤲🏻 ولا تنسي الدعاء أن يجعلها الله صالحة مصلحة.. سواء كانت صريحة أو كتومة..

0

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك رد