انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم

انخفاض ضغط الدم

😮‍💨 يعاني الكثير منا من انخفاض مفاجئ بالطاقة وارهاق يكون سببه انخفاض بضغط الدم وبهذا المنشور سنحاول الإحاطة بهذا الموضوع بناءا على طرح طبي تخصصي يفيد في تفادي هذه الأعراض..

📌أسباب انخفاض ضغط الدم:

⚠️الأسباب عادةً غير واضحة، إلا أنها يمكن أن ترافق كثير من الحالات الطبيعية والأمراض المختلفة مثل:

🔸 النساء الحوامل
🔸أمراض قلبية: قصور وضعف عضلة القلب، عدم انتظام في ضربات القلب واختلال في الصمامات.
🔸آثار جانبية لبعض الأدوية الموصوفة، وتفاعلها مع أدوية ومواد أُخرى مثل الأعشاب، خاصةً إذا كان المريض يتناول أدويه مخفضة للضغط مما يزيد من معدل هبوط الضغط أكثر.
🔸أمراض الغدد الصماء خاصةً الغدة الدرقية
🔸داء السكري وما يصاحبه من هبوط للسكر
🔸فقر الدم إما بسبب نزيف أو نقص في الحديد أو الفيتامينات
🔸هبوط في حرارة الجسم
🔸ارتفاع في حرارة الجسم ربما بسبب الطقس الحار والمكوث لفترة طويلة تحت أشعة الشمس
🔸الجفاف بسبب نقص سوائل الجسم.
🔸أمراض الكبد

📌هناك عدة وصايا وارشادات للأشخاص الذين يشكون من حين إلى آخر من انخفاض في ضغط الدم كوقاية، ومنها:

🔹تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل، وتفادي الجفاف خاصةً في فصل الصيف الحار، وعدم اللجوء إلى التناول المفرط للملح، كوسيلة لرفع ضغط الدم.

🔹ارتداء الجوارب الطبية، وذلك لتحسين رجوع و “دفش” الدم من أسفل الجسم باتجاه القلب والدماغ، خاصةً أولئك الذين يعانون من الدوالي في الأرجل.

🔹تحريك الأرجل وعضلة بطة الساق، عند البقاء في وضعية الوقوف لفترة طويلة.

🔹تناول عدة وجبات طعام خفيفة، على فترات طوال اليوم، وعدم التجويع وتفادي وجبات الطعام الثقيلة والكبيرة، خاصةً تلك المليئة بالسكريات والحلويات.

🔹وأخيراً إذا ما شعر شخصٌ ما بدوخة أو بنوع من الإغماء، فينصح أن يستلقي أو بمساعدة غيره وأن يرفع قدميه إلى مستوى أعلى من مستوى القلب والرأس وذلك في محاولة لإرجاع كمية أكبر من الدم والسوائل إلى الدماغ.

📌علاجه الغذائي:

1⃣ صفار البيض + العسل والحليب
يؤخذ صفار البيض بيضة نيئة ويضاف لها مقدار ملء ملعقة عسل طبيعي وتخفف جيداً ثم تضاف إلى ملء كوب من الحليب الساخن ويمزج جيداً ويمكن اضافة نصف ملعقة صغيرة من
الفانيليا الطبية ثم يحرك ويشرب مرة واحدة في اليوم من اجل رفع ضغط الدم المنخفض.

2⃣مرق الدجاج
يستخدم مرق الدجاج ضد ضغط الدم المنخفض حيث يؤخذ عند الصباح أو عند الغداء كوب من مرق الدجاج مضافاً إليها كمية من الملح الزائد.

3⃣الشمندر
يستعمل الشمندر كرافع لضغط الدم المنخفض حيث تقطع جذوره وتؤكل مع السلطة أو يعمل منه عصير طازج حيث يؤخذ كوب قبل الغداء وآخر قبل العشاء ويجب عدم استعمال عصير الشمندر الذي مضى على عصره.

4⃣الخميرة الطبية
وتستخدم الخميرة الموجودة على هيئة مسحوق وتباع في الصيدليات حيث يؤخذ 10جرامات من الخميرة وتذاب في كوب من الحليب أو اللبن الرايب وتشرب بعد العشاء فقط وذلك لعلاج انخفاض ضغط الدم.

✍🏻الدكتور عدنان النحاس

اترك رد