حب الشباب

حب الشباب

حب الشباب

📌طريقة تشكل حب الشباب

☝️🏻السبب الرئيسي لظهور حب الشباب هو الاضطرابات الهرمونية، حيث يحرض هذا التغيير في الهرمونات، الغدد الدهنية الموجودة في قاعدة بصلة الشعر على إفراز كميات كبيرة من الدهن، والتي يؤدي ارتفاع نسبها في البشرة إلى سد المسام، وتكوّن حب الشباب بأشكاله المختلفة.

📌 أشكال وألوان حب الشباب

🔸 يظهر على درجات مختلفة، أولها يظهر بشكل حبوب قليلة وبعض البثور، وتعرف بالرؤوس السوداء أو البيضاء..

🔸 أما الدرجة الثانية فهي التهابات معتدلة قابلة للعلاج ببعض المنتجات الطبية، والمضادات الحيوية…

🔸 والشكل الأخير، والذي يحتاج استشارة طبيب وجلسات ليزر في بعض الأحيان للتخلص من الندوب، ويكون على شكل عقيدات وأكياس (تجمع قيحي) أو ما يعرف بالخرّاجات، والتي تظهر بسبب إهمال علاج حب الشباب في المراحل الأولية لظهوره.

📌 بعض أسباب ظهور حب الشباب:

👱🏻‍♀التغير الهرموني في مرحلة البلوغ.

❤️‍🩹الحالة النفسية من ضغوط وقلق وتوتر واكتئاب التي قد تكون ناجمة عن مشاكل أسرية أو عاطفية أو عن مشاكل العمل أو الدراسة.

♻️ في بعض الحالات العوامل الوراثية والجينية لها دور في ظهور حب الشباب.

🧬 تناول حبوب منع الحمل التي تحث إفراز هرمون البروجسترون، وهو أحد الهرمونات الذكرية التي من شأنها زيادة حب الشباب.

🧴مستحضرات التجميل التي تحمل مواد دهنية (نفطية) في تركيبها، حيث تشكل محرِّضاً لظهور هذه الحبوب، إلا أنه يوجد بعض منتجات التجميل التي يمكن استخدامها لتغطية بعض هذه الحبوب الصغيرة.

🤏🏻 فقع البثور بحصرها والضغط عليها بالأظافر قد يسبب مزيداً من الالتهاب وحتى أنه قد يترك ندوباً.

😪 التعرق بشكل كبير بسبب الملابس التي ترتدينها خاصة الضيقة منها، أو طبيعة عملك في المطابخ قرب الغاز والأفران مثلاً.

🚫 بعض المنتجات الطبية مثل: بعض أدوية علاج الصرع، والكريمات الستيرويدية، والمراهم المستخدمة لعلاج الأكزيما، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص.

📌 طرق لعلاج حب الشباب

🧴 استخدام المستحضرات الطبية الموضعية وفي بعض الحالات العلاجات الهرمونية وذلك طبعا بعد زيارة الطبيب واستشارته.

🏡علاجات منزلية خفيفة:

🌱 يمكن استخدام مجموعة من العلاجات والوصفات المنزلية لعلاج حب الشباب، وفيما تعتبر هذه العلاجات منتشرة وآمنة غالبا، إلا أن من الضروري استشارة الطبيب قبل استخدامها مثل:

💨 التبخير: هو تنظيف عميق للمسام بالبخار من خلال وضع منشفة دافئة على مناطق ظهور حب الشباب (البثور والرؤوس السوداء)، وبواسطة قطنة يمكن الضغط على هذه الحبوب لتنظيف المسام من المواد الدهنية (الزهمية).

🩹 ملصقات المسام: يمكن شراؤها من الصيدلية، وتوضع هذه الملصقات على الوجه (الأنف، الجبين، الذقن)، حيث تقوم هذه الملصقات بسحب الدهن (الزهم) من المسام، وهي غير مكلفة وآمنة، وتعمل بشكل جيد إذا طبقت بطريقة صحيحة.

🧊 الثلج: يقلل الثلج التورم الناتج عن إصابات الرضوض، لذا ننصحكِ بوضع مكعب من الثلج على حب الشباب مباشرة لمدة دقيقة، مما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي تخفيف التورم والاحمرار المرافق لهذه الحبوب.

🤗 ختاما مهما كان نوع العلاج الذي تختارينه فمن الطبيعي أن يستغرق أربعة أسابيع على الأقل قبل ظهور نتائجه النهائية، أو قد يستغرق العلاج في بعض الأحيان أربعة أشهر لضمان أقصى قدر من النجاح، فالصبر مفتاح نجاحكِ،

⚠️كما نشدد على ضرورة تطبيق أي علاج بعد استشارة الطبيب.

اترك رد