01- المراهقة تعريفها وخصائصها

المراهقة والمراهقون - المراهقة تعريفها وخصائصها

سلسلة المراهقة والمراهقون

المراهقة تعريفها وخصائصها

📌 لماذا الاهتمام بفترة المراهَقة؟

💥 تعَد #المراهقة من أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان ضمن أطواره المختلفة التي تتسم بالتجدد المستمر، والترقي سعيا نحو الكمال الإنساني الرشيد.

💥 #مكمن_الخطر في هذه المرحلة التي تنتقل بالإنسان من الطفولة إلى الرُشد، أن الإنسان يمر فيها بتغيرات في مظاهر نموِّه المختلفة (الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعية والانفعالية والدينية والخُلُقية…)، ويتعرض الإنسان فيها إلى صراعات متعددة، داخلية وخارجية..

💥 هذه التغييرات والصراعات سينعكس أثرها وسيستمر تأثيرها طيلة حياة الإنسان، فهي التي ستشكل وتصوغ شخصيته ومستقبله..

🚨 ولهذا وجب على الآباء والأمهات أن يفهموا طبيعة هذه المرحلة جيدا، متنبهين متوقعين ما ينتظرهم من صعوبات ومشكلات مع أبنائهم وبناتهم، مطلعين أو متعلمين بعض الأسس التي تساعدهم على اجتياز هذه التجربة مع أولادهم وبناتهم…

📌 #مفهوم_المراهقة :

ترجع كلمة “المراهقة” إلى الفعل العربي “راهَق” الذي يعني الاقتراب من الشيء، فراهق الغلام فهو مُراهِق، أي: قارب الاحتلام. والمعنى هنا يشير إلى الاقتراب من النضج والرشد.

أما المراهقة في علم النفس فتعني: “الاقتراب من النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي”، ولكنه ليس النضج نفسه؛ لأن الفرد في هذه المرحلة يبدأ بالنضج العقلي والجسمي والنفسي والاجتماعي، ولكنه لا يصل إلى اكتمال النضج إلا بعد سنوات عديدة قد تصل إلى 10 سنوات.

⚠️ #الفرق_بين_المراهقة_والبلوغ

#البلوغ يعني “بلوغ المراهق القدرة على الإنسال، أي: اكتمال الوظائف الجنسية عنده، وذلك بنمو الغدد الجنسية، وقدرتها على أداء وظيفتها”،

أما #المراهقة فتشير إلى “التدرج نحو النضج الجسمي والعقلي والنفسي والاجتماعي”.

☝️ وعلى ذلك فالبلوغ ما هو إلا جانب واحد من جوانب المراهقة، وهو أول الدلائل الواضحة لدخول الطفل مرحلة المراهقة التي تبدأ من بداية اقتراب مراحل البلوغ الأخيرة.

⏫ ويشير ذلك إلى حقيقة مهمة، وهي أن النمو لا ينتقل من مرحلة إلى أخرى فجأة، ولكنه تدريجي ومستمر ومتصل، فالمراهق لا يترك عالم الطفولة ويصبح مراهقاً بين عشية وضحاها، ولكنه ينتقل انتقالاً تدريجياً، ويتخذ هذا الانتقال شكل نمو وتغير في جسمه وعقله ووجدانه.

🔴 وجدير بالذكر أن وصول الفرد إلى النضج الجنسي لا يعني بالضرورة أنه قد وصل إلى النضج العقلي، وإنما عليه أن يتعلم الكثير والكثير ليصبح راشداً ناضجاً.

⏰🗓 #مراحل_المراهقة :

🔵 والمدة الزمنية التي تسمى “مراهقة” تختلف من مجتمع إلى آخر، ويحكم تحديد هذه الفترة العديد من العوامل والمحددات البيئية والوراثية، ففي بعض المجتمعات تكون قصيرة، وفي بعضها الآخر تكون طويلة، ولذلك فقد قسَّمها العلماء إلى ثلاث مراحل، هي:

1- 👦🏻👧🏻 مرحلة المراهقة الأولى (11-14 عاما)، وتتميز بتغيرات جسدية سريعة.
2- 👨🏻👩🏻‍🦱 مرحلة المراهقة الوسطى (14-18 عاما)، وهي مرحلة اكتمال التغيرات الجسدية.
3- 🧔🏻👩🏻 مرحلة المراهقة المتأخرة (18-21) حيث يصبح الشاب أو الفتاة إنساناً راشداً بالمظهر والتصرفات.

🎈 🎈 ويتضح من هذا التقسيم أن مرحلة المراهقة تمتد لتشمل أكثر من عشرة أعوام من عمر الفرد

💥 و للمراهقة والمراهق نموه المتفجر في عقله وفكره وجسمه وإدراكه وانفعالاته، مما يمكن أن نلخصه بأنه نوع من النمو البركاني، حيث ينمو الجسم من الداخل عضويًا وهرمونياً وكيماوياً وذهنياً وانفعالياً، ومن الخارج والداخل معاً عضوياً.

🎯 #في_نهاية_مرحلة_المراهقة :

المفترض في نهاية مرحلة المراهقة الوصول إلى:

  1. 1⃣ وصول المراهق في نهاية هذه المرحلة إلى اكتمال #مظاهر_البلوغ والنمو الجسمي.
  2. 2⃣ تطور مقدرته على #تحمل_المسؤوليات والتوجيه الذاتي؛ حيث تتوسع مداركه تجاه امكانياته وكفاءاته. بالإضافة إلى تطوّر قدرته ومهاراته في اتخاذ قراراته الفردية والمصيرية…
  3. 3⃣ #النضج_العقلي ؛ بسبب تعرضه للكثير من التجارب الناجحة أو الفاشلة التي تُمكّنه من صقل ذاته ومعرفة مواطن القوة والضعف التي يتمتّع بها، والسعي المستمر إلى تطبيقها واقعياً.
  4. 4⃣ يتمكن في هذه المرحلة من الحصول على درجة من #الاستقلال_الاجتماعي وإنشاء العلاقات الإجتماعية الذاتية والجديدة، واكتساب المعايير والقيم الاجتماعية.
  5. 5⃣ #التحزب يتطبع المراهق اجتماعياً نحو فئة معينة أو اتجاه معين ينقاد وراءه، (ديني ، علمي ، ثقافي ، سياسي ….).

💡#ملاحظة :

الوصول لمرحلة متقدمة من تحمل المسؤولية والمحاكمة العقلية والخبرة الإجتماعية…
والفترة الزمنية اللازمة لذلك..
كل هذا يتعلق بالبيئة والتربية والحياة التي يعيشها المراهق..
وكيفية التعامل مع مشاكِله وتبعاتها….

☝️ولذلك فهذه المواضيع ستكون محور سلسلتنا هذه إن شاء الله.

🛑 يتبع…

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)

اترك رد