02- أهم النصائح للتعامل مع المراهقين (1)

المراهقة والمراهقون - أهم النصائح للتعامل مع المراهقين

سلسلة المراهقة والمراهقون

أهم النصائح للتعامل مع المراهقين (1)

🔴 كما ذكرنا سابقاً يتعرّض المراهق في فترة المُراهَقة للكثير من التغيرات والمشكلات النفسية والاجتماعية، والتي غالبا ما يظهر أثرها عليه مستقبلاً إيجابا أو سلبا حسب التعاطي معها. ما يُحتّم على المربي أن يأخذ بعين الاعتبار جميع حاجات المراهق النفسية وخصائص نموه الجسدي عند التعاطي معه.

👈❤️ سنعرض للأمهات والآباء خصوصاً والمربين عموماً بعض الطرق والأساليب التي إن أُتُبِعت مع المراهق/المراهقة فسيتاح له مجال الاستمتاع بالمرحلة التي يمر بها بشكل مستقر وخالي من التصرفات غير السوية قدر الإمكان.

ومن ذلك:

  1.  🕪💞 #أفصح_عن_حبك بشكل مباشر وأظهر الاهتمام به، و #ناده_بأحب_الأسماء_إليه فالقلب باب الدخول لعقله وضميره وشعوره بالحب هو المفتاح.
  2. 🎯🕌 نمِّ #المراقبة_الذاتية من خلال #غرس_القيم الفاضلة عنده وأعلاها #مراقبة_الله ، و ربِّه على #الأخلاق الحميدة وأهمها #عمل_الخير_لله
  3. (مثلا شجّعه على أداء مختلف أنواع العبادات، كالصلاة، وتلاوة القرآن، والصيام، والصدقة، فهي تُعوّد على خشية الله، والابتعاد عن معاصيه طلباً لرضا الله، وهذا مع الزمن ينمي بداخله الرقابة الذاتية على جميع تصرفاته وسلوكياته).
  4. 👂#استمع_له_جيدا حتى النهاية وأتقن لغة #الحوار فهذا فنٌ يجب على الآباء والأمهات تعلمه مع التحكم في الانفعالات عند سماع الخطأ حتى النهاية واتاحة الفرصة للمراهق في التعبير عن رأيه بأريحية ودون خوف.
  5. 🖼 #أشعره_بالأمان_والارتياح أيضا من خلال احترام استقلاليته وخصوصيته، و الحذر عند مراقبة سلوكياته من أن يشعر بذلك.
    (مثلا تابعوا سلوكه في المدرسة مع معلميه بزيارات سرية أو التواصل مع أهالي أصدقاءه لمعرفة بيئتهم وأخلاقهم، وهذه المتابعة تكون بعين الحرص والاهتمام لا بعين التضييق والشك).
  6. 😌 #التغافل ميزة مهمة لمن يتقنها و #كثرة_الرقابة تفسد لذا إياكم ان تجمعوا الأخطاء وتدققوا على الصغائر … لابد من التفويت دائما، وإلا ستفقد كلماتكم احترامها، وهيبتها.
  7. 👨‍❤️‍👨 #صاحب_ولدك_المراهق (الأب مع الشباب والأم مع البنات بشكل رئيسي) ، وتعامل معه على أنّه #صديق وتجنب فرض الأوامر، حتى تزيد ثقته بك، ويُطلِعك على ما يخفيه من أسرار أو ما يدور في داخله من أفكار.
    (ممكن أن تحكوا له عن بعض أسراركم في مراهقتكم أو أسراركم الحالية؛ طبعاً الأب مع ابنه والأم مع ابنتها… ولكن لننتبه أن تُحكى هذه الأسرار بطريقة مناسبة لعمره وتعود بنفع إيجابي، دون أن تصبح هذه الأسرار حجة عليكم، فيظن المراهق أنكم قمتم بأمور تبرر له بأن يفعل مثلها هو بحجة أنكم فعلتموها سابقاً!!)
  8. 😄❌ #لا_للسخرية_أو_الاستهزاء من المشاكل التي يواجهها ابنكم/ابنتكم… بل أشعره بالتعاطف دائما، مع ما يهمه ولو كان موضوع بسيط او تافه في نظرك.
  9. 🎏 #تجنب_المقارنة كاستخدام عبارات مثل: (عندما كنت بعمرك كنت أفعل كذا…) لأن المقارنة تحمل معنى #الدونية فأنتم لستم أبناءكم وأبناءكم ليسوا أنتم. “ربّوا أولادكم لزمان غير زمانكم”.
  10. 🙏#كونوا_على_استعداد_للاعتذار في حال الخطأ فالجميع عرضة لخطأ، وليس من العيب أو ذهاب القيمة والمهابة إن اعترفتم واعتذرتم عن أخطائكم فيما لو أخطأتم مع أولادكم..

🛑 يتبع…. إن شاء الله

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 3 أصوات)

اترك رد