النساء وضعف الشخصية

قضايا اجتماعية - النساء وضعف الشخصية

⛔️ #أسبابه

🎭 1⃣ #نظرة_المجتمع_الطبقية
فالفتاة إذا كانت تنتمي إلى طبقة فقيرة أو بيئة تسودها الجهل، فإنّها قد تشعر بعقدة النقص، أو قد تتعرض للقمع والتسلط من بعض المتكبرين… قد تسخر منها بعض صديقاتها المتعجرفات، أو لد يتم تجاهل رأيها في النقاشات، وهذا حتماً سيؤدي إلى ضعف الشخصية لديها.

🥺2⃣ #المعاملة_السيئة
تعرض بعض الفتيات في مراحل حياتها للاحتقار أوالتوبيخ أوالإهانة منذ الطفولة، مما سيؤدي إلى قمع شخصيتها، والمصيبة لو كان ذلك صادرا عن الأهل، نتيجة تمييز بسبب أنها أنثى!!

👨‍👩‍👧‍👦3⃣ #التربية_الخاطئة
مثل الإفراط في التدليل في الصغر، أو كثرة التدقيق على التصرفات، وتصويبها بالتوبيخ المتكرر، مما يتسبب في ضعف الشخصية عند الكبر.

💔4⃣ #البيئة_السلبية
والتي تتمثّل في المُحبِطات المختلفة المنتشرة في بيئات المنازل والمدارس من مشاكل أسرية أو سوء معاملة أو تمييز أو تسلط أو تنمُّر الزملاء أو….

👭5⃣ #طبيعة_الصديقات_والزميلات
والأشخاص المحيطين أصحاب الأفكار السلبية والمحبطة، وأصحاب الكلمات المُهينة أو الجارحة.

🤦🏼‍♀6⃣ #ضعف_الثقة_بالنفس
وعدم الإيمان بالقدرات الداخلية والذاتية، والمهارات الشخصية، وبقيمة الأفكار التي تمتلكها الفتاة.

🙅🏻‍♀7⃣ #الكبت
كعدم التعبير عن النفس لفترات طويلة، وخاصة في مراحل الطفولة والمراهقة.

😔8⃣ #مشاهدة #تجارب_سلبية انقلبت شرا على المرأة التي دافعت عن نفسِها أو طالبت بحقِّها، بسبب عدم مناصرة المجتمع لها… والخشية من خُذلان مشابه.

🔴#العلامات_الدالة_على_ضعف_الشخصية

😞1⃣ التذمّر الدائم، واللجوء للأشخاص الآخرين في أبسط الأشياء.

😣2⃣ الخجل، والخوف، وعدم القدرة على النظر في عيون الغير وربما التلعثم بالكلام والتأتأة.

🤷🏼‍♀3⃣ مواجهة صعوبة في إظهار المشاعر لأي شخصٍ كان.

😓4⃣ انخفاض القدرة على التحكم بالمشاعر والعواطف الداخليّة.

🚶🏻‍♀5⃣ الانسياق وراء الآخرين، وتنفيذ طلباتهم الشاقة على حساب النفس والراحة الشخصية، وهذا ما يجعلها تتّصف بتواضع دائم في غالبيّة المواقف.

🎈6⃣ تقليد الآخرين في حركاتهم ولباسهم بل حتى في آرائهم وتفكيرهم، واتّخاذ قرارت مشابهة لهم، وبالتالي انخفاض القدرة على اتّخاذ أي قرار مصيريّ يخصّ الحياة.

 

قضايا اجتماعية - النساء وضعف الشخصية

🥺💊 #علاج_ضعف_الشخصية_عند_النساء

🤔 أولا: #التشخيص_الصحيح لسبب المشكلة، للتعرف على نقاط الضعف. فعلى التي تعاني من ضعف الشخصية أن تحدد السبب في هذا الأمر حتى تستطيع معالجته، فإن كانت خجولة تحاول التخلص منه، وإن كان خوفًا سعت لإزالته، وهكذا…

🎈 ثانيًا: #حاولي_معالجة_نقاط_ضعفك والتخلص منها تدريجيًا؛ فمثلا إذا كنت تعاني من عدم القدرة على الدفاع عن الرأي فحاولي تدريب نفسك على الدفاع عن الرأي، وذلك يأتي لك بالتمعن في الموضوع الذي تريدين طرحه وإقناع الناس به، وتأمله من جوانبه المتعددة ومعرفة سلبياته ومآخذ الناس عليه، وبالتالي استحضار الرد عليها، وشيئًا فشيئًا ستصلي إلى قدر جيد من إقناع الآخرين أو على الأقل أن تجعلي رأيك محل نظر واهتمام.

📚 ثالثًا: كثرة #القراءة_والمطالعة خاصة لأولئك الأشخاص الذين تميزوا بقوة الشخصية والتأثير على الآخرين، وأولهم وأعلاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم صحابته وبالذات الصحابيات المشهورات من النساء، وهكذا… فإن كثرة القراءة في سير هؤلاء سيثير في نفسكِ الحماس للتخلص مما أنت فيه.

ولا تنسي القراءة في الكتب المهتمة ببناء شخصية الإنسان، فهي تساعد في تعلم فن التعامل مع الآخرين، وكيفية اتخاذ القرار، وعوامل إقناع الناس وغير ذلك، فإن هذه القراءة المتنوعة ومحاولة التطبيق ستؤدي إلى نتائج إيجابية ناجحة ومفيدة.

🤩 رابعًا: #اتخذي_قدوة من بيئتك القريبة كمعلمة أو زميلة أو… تكون مميزة في قوة شخصيتها، وطريقة حوارها، وحاولي أن تستعيني بها إن أبدت تفاعلا معكِ.

💪 خامسًا: #تنمية_المهارات التي تعينك على تقديم نفسك بشكل أفضل أمام الآخرين، كالقراءة الجهرية والإلقاء الخطابي ومهارات الحوار ولغة الجسد ومهارات التواصل… فإنه على قدر ما تتقني من مهارات سيساهم ذلك في تعزيز ثقتك بنفسك، ويعينك على تجاوز العقبات.

🧳 سادسًا: #مزاولة_الأعمال_بإتقان
ابذلي جهدك الواسع للإجادة فيما يُسند إليك من أعمال، حتى ولو لم تكن واجبة عليك، فإن كثرة مزاولة الأعمال المختلفة والمتنوعة سيولد لك خبرات وتعاملات تستطيعين من خلالها مواجهة الآخرين ومعرفة الطرق النافعة في ذلك.

🎯 سابعًا: #تحديد_الأهداف في الحياة بوضوح تام حتى تستطيعي بناء علاقات مناسبة مع أناس يمكن أن يساعدوك على الوصول إليها، ولكي تبتعدي عن حالة التشتت والضياع، فهي من أكثر مسببات ضعف الشخصية بين الشباب والشابات.

🙋🏻‍♀ ثامنًا: #المشاركة_في_الأنشطة العامة والخاصة العائلية وغيرها، فإن المشاركة في مثل هذه الأنشطة تعطي الإنسان مزيدًا من الخبرات يستطيع من خلالها مواجهة الآخرين.

👄 تاسعًا: #التحدث_مع_الناس سواء من أقاربك أو صديقاتك أو من بيئتك المحيطة عمومًا، وأنت في كل ذلك تحاولي الاستفادة من مواقفك، وترتقي بعد ذلك إلى الحديث أمام المجموعات شيئًا فشيئًا حتى تصلي.

👌عاشرًا: #توقعي_الفشل_ولاتخافيه بل ضعيه في حساباتك، وحوّلي الخوف منه إلى استفادة، بحيث تتجنبي الوقوع فيه في المرات التالية، ولا تيئسي من تكرار المحاولة مرة بعد مرة.

☝️أخيرًا: دائما اطلبي العون من الله بكثرة #الدعاء واعلمي أنك كلما كنت قريبة من الله بكثرة العبادات والطاعات والبعد عن المحرَّمات كُنت أكثر توفيقًا وتسديدًا للخير، فمن كان مع الله كان الله معه، ومن كان اللهُ معه فلن يخذله أبدًا، ولكن كل شيء له أوان وقدَر.

0

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك رد