08- المشاكل النفسية والسلوكية للمراهقين

سلسلة المراهقة والمراهقون

المشاكل النفسية والسلوكية للمراهقين

👩🏻‍🦱👨🏼‍🦱 يعيش المُراهِق مرحلة انتقالية في حياته يتخلّلها الكثير من الضغوط الخارجية والداخلية والعقبات، بل والتقلبات نتيجة لظهور الآثار الجانبية للبلوغ والنمو الجسمي السريع…

ما يؤدي إلى تغيرات نفسية كبيرة تسبب ظهور الكثير من السلوكيات والتصرفات الجديدة التي قد تكون إيجابية أو سلبية بحسب مراحل نمو جسم المراهق (ذكرا كان أو أنثى)… وتتنوع باختلاف البيئة والوسط المحيط.

⚠️ ومن المهم للآباء والأمهات والمربّين عموما أن يكون لديهم تصور مسبق عن التحديات النفسية التي ستواجههم مع المراهِقين… لكي يعلموا بأنها حالة عامة شائعة، ولكي يستفيدوا من تجارب الآخرين عندما يبحثون عن المنهج الأنسب للتعاطي مع أبنائهم…

☝️ في هذه الرسالة سنعرض أبرز التغيرات والمشاكل النفسية التي يمر بها المراهق، وسنعرض الحلول أيضاً في الرسائل التالية إن شاء الله

📌 #أبرز_المشاكل_النفسية_عند_المراهقين :

  • 😡😤 #العدوانية_وحب_السيطرة :
    يكون المراهق بشكل عام أكثر عدوانيةً وانفعالًا، بالإضافة إلى اندفاعه الدائم وتسرعه، ويظن نفسه على حق دائماً فيلجأ إلى الغضب وفرض السيطرة على إخوته الصغار أو من هو أضعف منه، كما تظهر لديه ردود أفعال وأقوال غير محسوبة النهاية والأثر.
  • 😊😭 #عدم_الاستقرار_الانفعالي : إذ أنّ المراهِق لا يثبت على تصرف محدّد لنفس الموقف، فقد يختلف تصرفه مع نفس الموقف في أوقات وفترات مختلفة. (كل يوم برأي) .
  • 😍🥰 #الاعجاب_وحب_الذات : يُحبّ المراهق نفسه ويعتز بها أكثر، وينشغل لفترات بمظهره الخارجي، فيقف أمام المرآة لمدة طويلة.
  • 🥺🥵 #الخوف : يخاف المراهق ويبتعد عن المواقف الاجتماعية التي لا يمتلك بها الخبرة الكافية التي تمكنه من التفاعل معها بشكل جيد، (الاجتماعات الأسرية أو النسائية للمراهِقة والذكورية للمراهِق- المناسبات كالحفلات والأعراس…).
  • 🙃☺️ #الخجل : قد يخجل من مظهره الخارجي نتيجة لتقلبات النمو الجسمي وتسارعها؛ بحيث يشعر بأنّ مظهره غير لائق أو أنّه قد يتعرض للسخرية من الآخرين. فيبرر ذلك مثلاً بقول (أنفي أصبح كبيراً-صوتي أصبح بشعاً….).
  • 🔥😵 #الصراعات: يعاني المراهق من الصراعات الداخلية أو الخارجية والتي تظهر على هيئة تمرُّد وعصيان، وقد تنتج الصراعات عن سعيه لتهذيب ذاته وضبطها وحاجته للاستقلال وإثبات الذات(فيبدأ بطرح آرائه بعنف وحِدَّة).
    ↩️🔥أو تنتج الصراعات عن اختلاف المبادئ والقيم التي أُنشأ عليها في فترة الطفولة، ومخالفتها لأفعال من حوله من البالغين.
    (يزداد الوعي فيتذمر من تصرفات الآخرين إذا لم تُناسب ما تربّى عليه).
  • 💔😢 #عدم_الاستقرار_النفسي : هذه المشكلة تنعكس على تصرفات المراهق وسلوكياته، فكون ميّالاً للانطوائية واليأس والقلق والحزن والدخول في نوبات من الاكتئاب والبكاء، بالإضافة إلى الضجر والملل الدائم والرغبة المستمرّة في النوم.
  • 😡😠 #العناد : يميل المراهق إلى العناد ومخالفة الأعراف والقوانين والاحتجاج الدائم على توجيهات والديه (يظهر هذا جلِيًّا فيما يتعلق باللباس والخروج من المنزل واختيار الأصدقاء والدراسة ووو…).
  • 🤕🥺 #المعاناة_من_مخاوف_متعددة : كخوفه من والديه وخوفه من المجتمع وخوفه من الفشل، بالإضافة إلى المخاوف المتعلّقة بالتحصيل الدراسي والمستوى الأكاديمي، كما قد يشعر المراهق بشكل دائم بتأنيب الضمير تجاه أي ذنب أو إساءة لنفسه أو لمن حوله، فتنعكس جميع هذه المخاوف على كافة استجاباته وتصرفاته.
  • 😎😤 #الميل_إلى_الاستقلالية: فيسعى بشكل مستمر إلى حصوله على استقلاليته الشخصية، كما يعمل على بناء شخصيته المستقلة (يسعى لاثبات وجوده وكيانه بذلك فيبدأ بالتعبير عن آرائه وأفكاره بكل المواقف التي يواجهها).
  • 😣🍟 #اضطرابات_في_الشهية تجاه الأكل، فتزداد رغبة البعض من بتناول المزيد من الطعام، أو على العكس بتقليل كمية الطعام المتناوَلة، أو حتى الإضراب عن تناوله.

⚠️ هذه التغيرات والتقلبات النفسية عند المراهق، وإن كانت منتشرة عامّة، ولكن إذا لم يتم التعاطي الصحيح من الأهل معها فقد تنعكس في بعض الحالات إلى انحرافاتٍ سلوكية وأمراضًا نفسية، فيصبح علاجها صعبا وعسيرا وتتسبب بأذية لكامل الأسرة لا للمراهِق فقط…

ولعل كثيرا من الأهالي يعانون من تلك المشاكل مع أولادهم ولكن بنسبٍ مختلفة متفاوتة؛ وهنا لابد من التذكير دائما بأن مرحلة المراهقة مرحلة عابرة، مؤقته، وانتقالية، وصولا إلى مرحلة النضوج، وفي كثير من الأحيان يكون التعاطي الخاطئ من الأهل سبب تأزم أعراضها، والتي هي في الأصل كما قلنا (مؤقته – عابرة)…

ولكن الأخطر من المشاكل النفسية هو ما ينتج عن بعضها من ممارسات سلوكية أشهرها #التدخين #إدمان_الانترنت #المشاكل_العاطفية #المشاكل_الجنسية #المخدرات #رفاق_السوء…

وكل واحدة منها سنفرد لها رسالة خاصة إن شاء الله…

💌 يتبع…

0

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 3 أصوات)

اترك رد