04- الأم ومشاعر الفتاة المراهقة

المراهقة والمراهقون -

سلسلة المراهقة والمراهقون

الأم ومشاعر الفتاة المراهقة

🤗🧕🏻 مع التغيرات الهرمونية والجسدية التي تحدث في بداية مرحلة المراهقة قد تشعر الفتاة بكم كبير من التغيرات في مشاعرها وعواطفها تجاه نفسها ومن حولها….

☝️ تعد هذه المشاعر طبيعية لدى البنات في تلك المرحلة، ولكن يجب التعامل معها بذكاء وبأسلوب سليم من الأهل، أسلوب يسعى للاحتواء المناسب بعيدًا عن الكبت والقمع، ولذلك ننصحك كأم بما يلي:

  1. 👌 دعّمي دائمًا الوازع الديني والأخلاقي لديها، ولا تنسي أنكِ دائمًا قدوتها الأولى.
  2. 🤗 تجنبي الخجل في التعامل مع ابنتك، وتحدثي معها عن مشاعر الحب، وأوضحي لها الفرق بين الحب والإعجاب.
  3. ❤️ تعاملي مع ابنتك بحنان، وكوني ملاذها وصديقتها؛ توددي إليها وأشعريها بحبك وحنانك، واصنعي لها بعض المفاجآت 🎂🍰 وأكثري من احتضانها، وجربي أن تستمعي لها أكثر مما توجهينها، ولا تنسي طبع قبلات حانية على وجنتيها💋.
  4. 👀 راقبي تصرفات ابنتك، ولكن لا تشعريها بهذه المراقبة، واجعلي مراقبتك لتصرفاتها تأخذ شكل الرعاية وعامليها كشخص بالغ لا كطفلة من خلال مناقشتها واحترام مشاعرها.
  5. 😊 ساعديها على زيادة ثقتها بنفسها لتكون أفضل، واحرصي على تشجيعها، وكوني قدوة لها في أقوالك وأفعالك.
  6. 🎯 ابنِ معها علاقة أساسها الثقة واطلبي منها أن تكون صريحة معك في جميع أمور حياتها، وتأكدي أن بناء الثقة بينكما سيساعدك على ذلك، وأخبريها بأنكِ تحبين الاستماع إليها.
  7. ✔️ اجعلي لها مساحة من الحرية والاستقلالية، وتعلمي كيف تتعاملين مع خصوصية المراهقة ولا تقتحميها….
    ⚠️ (مثلا: احذري تفتيش هاتفها أمامها أو محاولة الاستماع إليها أو دخول غرفتها دون استئذان أو ملاصقتها بالجلسة أثناء اجتماعها مع صديقاتها. هذه التصرفات تعبر لها بأنك لا تثقين بها).
  8. 👌 احترمي مشاعرها ولا تسخري منها أبدًا؛ وتذكري نفسك عندما كنتِ في مثل عمرها فنحن كراشدين ندرك أن مشاعر المراهقة ليست حبًّا وإنما قد تكون مجرد إعجاب أو رغبة في التعرف على الجنس الآخر.
  9. 🌹أوضحي لها أن الحب مشاعر جميلة خلقها الله داخلنا وليست عيبًا، لكن يجب أن تكون في الوقت المناسب وللشخص المناسب، واحكي لها عن تجاربك التي مررتِ بها أو سمعتِ عنها خلال فترة المراهقة.
    ⚠️ ولكن حذارِ، فليكن حديثك عن خصوصياتك، من النوع الذي ينوّر طريقها، لا يعطيها مبررًا لأفعال غير مناسبة!!
  10. 🏆ختاما: قد لا يمكن أن تكون الأم صديقة لابنتها كالصديقة العادية، ولا يمكن أن تغطي هذا الفراغ تماماً عندها، لكن يجب أن تسعى جاهدة لتكون رقم واحد 🥇 في حياة ابنتها…

👩‍❤️‍👩 بمعنى حينما تواجه البنت مشكلة تلجأ لأمها قبل أن تمسك الهاتف وتتصل بصديقتها، فتكون الأم دائماً على اطلاع على ما يحدث مع ابنتها، فهذه هي الصداقة، أي أن تكون الأم أقرب إنسان لقلب البنت 💞 فلا تتحرج البنت من البوح لأمها..

🛑 يتبَع… إن شاء الله

0

تقييم المستخدمون: 4.48 ( 3 أصوات)

اترك رد