05- الأب ومشاعر ابنته المراهقة

المراهقة والمراهقون - الأب ومشاعر ابنته المراهقة

سلسلة المراهقة والمراهقون

الأب ومشاعر ابنته المراهقة

كما أن للأم دور مهم في تغذية مشاعر ابنتها كذلك للأب دور فعال وضروري نوضحه من خلال التالي:

١- 👌#الانطباع_الأول_عن_الرجال

من المهم أن يكون الأب #قدوة_صالحة في بيته وأمام بناته فالأب هو الرجل الأول الذي تراه الفتاه في حياتها وتُكَوِّن مِن خِلاله انطباعها عن عالم الرجال وكما قيل “كل فتاة بأبيها معجبة”.

٢- 🌸 #ضعفها_وبحثها_عن_الأمان

من سمات البنات أنهُنَّ ضعيفات وعاطفيات يبحثن دائما عن الأمان، وأول ما تنشده البنت عند أبيها هو الأمان؛ ولهذا لابُد أن يوفر لها الأمان النفسي قبل المادي، فحينما يُقصِّر في ذلك وتشعر أنها افتقدت الأمان عند أبيها وفي أسرتها ستطلب الأمان خارجه!

💐 لذلك على الأب أن يخبرها دائما بأنه ملجؤها ومأواها إن ضاقت بها الحياة سواء طلبت ذلك عند الشدائد أو لا.

٣- 👓 #الخبرات_والتجارب_والحوار

من الضروري أن يمد الأب ابنته بخبراته في الحياة، وأن #يحاورها فيما يسمع من قصص وأخبار في المجتمع، لكي لا تبقى مغفلة، يسهل اللعب عليها واستغفالها… ولكي يكون هذا فلابدّ أن يغدو الأب #صديقاً لها يحاورها وتحاوره… حينها تصبح أكثر قدرة على مواجهة الحياة وأكثر ثقة في نفسها.

٤- 🏅#المعاملة_باحترام_وتقدير_وثقة

هذه المعاملة مِن الأب ستنعكس بشكل إيجابي على شخصيتها وتقديرها لذاتها، ومن ثم ستكون أقدر على مواجهة المشكلات والأزمات الحياتية.
🏆 وكُلما بيَّن الأب لابنته أنه يثق بها، سينعكس ذلك ثقةً لها بنفسها، وبوالدها، ورادعًا نفسيا يقيها الوقوع في الخطأ.

٥- 💝 #أن_تشعر_هي_بأنوثتها

تحتاج المراهِقة إلى الشعور بأنوثتها من الطرف الآخر، فإن استطاع الأب أن يقدم لابنته ذلك الشعور بعطفه وحنانه الأبوي، أقام عندها خطًا قويًا للدفاع، لا يجعلها هشَّة نفسِيا أمام أي تجربة إعجاب كاذبة من الآخرين🎭.

٦- 👪 #أن_يحب_والدتها

من أفضل الأشياء التي يمكن للأب القيام بها لابنته المراهقة هي أن يحب أمها جيدًا، وأن يعاملها بشكل جيد، وأن يظهر هذا الحب أمام أولاده وبناته.

٧-👬👭 #العدل_بين_الأبناء

من القضايا الهامة قضية العدل بين الأولاد وخطورة التمييز بين الولد والبنت؛ فهذا التقليد البالي في بعض البيئات المتخلفة يكسر نفسية البنت ويفقِدُها الثقة بجنسها.

ولذلك ففي حال الشعور بامتعاضها لبعض ما يناله الصِبيَة مما لا تتمكن منه البنات، لابد من تسليط نظرها على بعض ما تتمتع به مما لا يناله إخوانها الذكور، كأن يُقال لها: “لأنك بنت سنشتري لك حُلياً جميلة، ولأنك بنت سوف تخرجين مع أمك للّعب مع بنات في مثل سنك، وسوف تصحبين والدتك إلى الزيارات العائلية والحفلات النسائية، ولأنك بنت سوف نهتم بتعليمك كل ما تحتاجينه من علوم ومهارات لتكوني زوجة ناجحة وأماً رائعة…”.

وبذلك نصرف البنت عن الشعور بالنقص الى الشعور بالزهُو، ونعرفها أنها لا تتماثل مع أخيها ولكنها تكمله وتساويه في الإنسانية.

٨- ☺️ #لا_للخجل_السلبي_نعم_للحياء

الفتيات مخلوقات خجولة بطبيعتهن لذلك ينبغي أن يساعد الآباء بناتهن على التخلص من الخجل؛ والمقصود الخجل المذموم طبعا الذي يعيق تقدُّمَهنّ الحياتي ويضعف شخصيتهن بحيث لا تستطيع ان تدافع عن نفسها ولا أن تُطالِب بحقوقها… وهو مختلف عن الحياء الإيجابي الذي يزين الأنثى ويكون أساسًا في طبيعتها…

ولذلك على الأب التأكيد لها دوما على أنه ليس هناك ما هو أكثر جاذبية من الذكاء وتحرر العقل وأن يمنحها المزيد من الفُرَص للإفصاح عن مشاعرها وأفكارها والتعبير عن نفسها وآرائها دون تردد… وأن يسمع منها للنهاية عندما تصارحه بأخطائها، لكي لا تشعر بالكبت، أو تلجأ للآخَرين.

٩- 🎯 #هويتها_وميولها_وقيمها

يجب على الأب أن يساعد ابنته في البحث والكشف عن هويتها و ميولها في الحياة بالإضافة إلى مساعدتها على اكتساب القيم الصحيحة ورؤية الحياة من زوايا مختلفة، ولن يتم ذلك إلا بمنحها جرعات من الحب والرعاية والاهتمام.

١٠-❤️ #الحنان_في_كل_الظروف

على الآباء أن يتذكروا أن بناتهم بحاجة إلى آباء حنونين عطوفين مميزين في حياتهن؛ لأن ذلك سيساعدهن على أن يكن زوجات صالحات، وأمهات ناجحات في تربية أبنائهن.
أخبرها أنك تحبها في كل الأوقات.

🎀 هذه النصائح السابق ذكرها عي المفاتيح الأساسية لكيفية إشباع الأب لحاجة ابنته العاطفية.. ((((انقليها إلى زوجك))))

☝️ ختامًا تذكروا أن: بناتكم أمهات المستقبل وصانعات الأجيال فازرعوا بهنَّ ما يجعلهن أقوى وأنفع للأمة.

🛑 يتبَع…. إن شاء الله

0

تقييم المستخدمون: 3.87 ( 3 أصوات)

اترك رد