06- علاقة المراهق بوالديه

المراهقة والمراهقون -

سلسلة المراهقة والمراهقون

علاقة المراهق بوالديه

⚠️ “هذه الحلقة تخص المراهقين الذكور أكثر”

👈هناك الكثير من البيوت التي تحصل فيها مشاكل أسرية لأسباب بسيطة نابعة من الطبيعة النفسية لدى الأب أوالأم أو الأولاد… أو بسبب انشغال الأب وسفره، أو بسبب اهمال الأب لأولاده وترك مهمة التربية على عاتق الأم وحدها، فنجد في النتيجة حال المراهق أنه‏ يميل نحو أمه أكثر من والده، فتحدث نتيجة ذلك آثار نفسية سيئة على الابن هو بغنى عنها…

والسبب الأساسي مَردُّه أن كثيرًا من الآباء ينسحبون من هذه المهمة، ويظنون أن دورهم يقتصر على تأمين المستلزمات المادية، أو التدخل تربويا في حالات خاصة فقط… مع ترك الأمر للأم!!!

وفي الحقيقة فإنّ #دور_الأب في تربية الأولاد أساسي ومحوري ودائم، لا يكون في الشهر مرّة ولا في الأسبوع مرّة، وإنّما دوره يكون بشكل يومي مع ابنه حتى يتعلم السلوكيات الرجولية وتتكون لديه شخصية رجولية فذة…

👨‍🦱💝👩‍🦰 أولاً سنعرض أهم أسباب تعلق المراهق بأمه وابتعاده عن والده:

  1. ❤️ العاطفة التي تمنحها الأم لولدها و التي لا يستطيع الأب أن يجاريها فيها.
  2. 😎 وقوف الأم معه أحياناً في كسره لقوانين البيت التي يكون فيها الأب صارماً.
  3. 🧔🏻 انشغال الأب غالباً عن ولده بسبب كثرة ارتباطاته ومشاغله.
  4. 💪 التنازع على الزعامة في البيت مع والده.
  5. 😌 شعور المراهق بالأمان في وجود أمه.
  6. 🥰 طبيعة العلاقة بين الولد وأمه : حمل، ولادة، رضاع، اقتراب جسدي في الطفولة، وهذه الأمور لا يستطيع الأب منافسة الأم فيها بالطبع.
  7. 🤨 المرونة التي تبديها الأم تجاه رغبات ولدها المراهق غير المنطقية وتفهمها لمشاعره وانصاتها له.
  8. 😎 إحدى خصائص النمو الرئيسية عند المراهق هي مقاومة السلطة وهي تتركز في البيت عند الأب غالباً، لذلك تجد الصراعات بين الأب وولده المراهق والتي تقف فيها الأم غالباً في صف ولدها لغلبة العاطفة على العقل.❤️

💊 بعض #الحلول المقترحة لهذه المشكلة:

  1. ❤️💵 لابد من حرص الوالد وإشرافه على توفير الجو النفسي السوي بالبيت نفسيا ومعنوياً كما هو ماديًا؛ وليس التركيز على الشق المادي (المطلوب) فقط، وهذا الشق المعنوي يكون بالحب والحنان والود والتعاون الذي يتوافق ومراهقة الابن.
  2. 👬🛍 على الأب أن ينتهز فرصة تواجده بالبيت واقتراح النزول مع ابنه للتسوق أو زيارة احد الأصدقاء، بهدف تمضية بعض الوقت معه، ومحاولة دمج الابن في مهام الرجال وعالمهم.
  3. 👓 تحدث الأب مع ابنه عن ذكريات طفولته، ومواقف مر بها في شبابه… عن دراسته وأسباب نجاحه، أحلامه وما أَنجزَ منها، بمعنى أن ينقل له مايدور بفكره وما يحلم به رجلا إلى رجل.
  4. 🧔🏻👨🏻‍🦱 عدم انقطاع حبل التواصل بين الوالد وابنه في حالة السفر؛ مثل تكليف الابن عبر الجوال 📱 ببعض المهام الأسرية التي تتسم بالطابع الرجولي ومناقشته في كيفية القيام بها.
    ⚠️ وعلى الأب أن يسعى لإفهام ولده أسباب غيابه عن البيت ودواعي سفره، كأن يُوصل له فكرة أن السفر أو التغيب عن البيت لساعات طويلة ليس من باب توفير الرفاهية والمتعة، بقدر ما هو مرتبط بالحاجة والضرورة لتهيئة مستوى لائق للمعيشة لعموم الأسرة…. ولمستقبل أبنائها.
  5. 🕌📚 مشاركة الوالد ولده الشاب الصغير في نشاط مشترك دائم ومتكرر، يشغل وقت فراغه… ومن أمثلة ذلك:
    (اصطحاب الوالد ولده إلى المسجد ـ الاشتراك في ناد رياضي ـ الانتماء إلى جماعة صالحة ـ الاشتراك في ناد علمي ـ الخوض في الحياة الاجتماعية لتعلم وفهم ثقافة المجتمع….)
  6. 👊💔🗣 الابتعاد عن #الضرب و #الصراخ و #الإهانات في حل مشاكل المراهق فإن الأهل بهذا يهدمون ولا يبنون.
  7. 👌أن يكون الأب قدوة لا مثالاً سيئاً متناقضاً، فلا ينصحه بأمر ويفعله!!!، ولا ينتظر منه الأخلاق والمُثُل وأفعاله تناقض ذلك.
  8. 💝 والام أيضاً لكي تحمي ابنها من الانحرافات التي يقع فيها كثير من المراهقين، فلابد أن تقوم علاقتها مع ولدها المراهق على (الصداقة بينهما ـ توجيه طاقته وأهدافه ـ تشجيع هوايته وتوجيهها ـ الاحترام ـ الحب ـ التقدير ـ الثقة ـ الحوار ـ توجيه نظرته للأمور بالشكل الصحيح حتى يتمكن من رؤيتها بشكلها الصحيح و بالتالي يتمكن من اختيار الصحبة الصالحة).
  9. ☝️ختاما: من المهم جدا للأهل: الوعي التام بالمشاكل المحتملة للمراهقين، وكيفية التعامل معها، والسير على طريق علاجها…

💌 وكل واحدة من أشهر تلك الأعراض سنخصص لها رسالة مستقلة فيما يلي من هذه السلسلة… إن شاء الله.

🛑 يتبع

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 2 أصوات)

اترك رد