13- البلوغ المبكر

كيف أهيء صغيرتي للبلوغ - البلوغ المبكر

عندما تحدثنا في أول هذه السلسلة عن تهيئة الصغيرة للبلوغ ذكرنا مجموعة من التغيرات ستطرأ على جسد الصغيرة ووضحنا كم تستغرق عادة تلك التغيرات…

ولكن أحيانا قد تظهر الأعراض التي ذكرناها في تعريف البلوغ عند الفتاة قبل عمر 8 سنوات؛ كظهور أعراض الدورة الشهرية، أو الإفرازات المهبلية، أو بدء نمو الثديين او نمو شعر العانة وما تحت الإبطين، الإصابة بحب الشباب… وفي بعض الأحيان تحدث الدورة الشهرية مباشرةً.

وهذا يكون بسبب اختلال في هرمونات الجسم… لسبب داخلي، أو نتيجة مؤثِّر خارجي..

فعلى سبيل المثال: كثير من المواد الكيماوية التي تؤثر على الجسم وتسبب خلل في الهرمونات المسببة للبلوغ المبكر، توجد في مواد التجميل (المكياج) وفي الأغذية الصناعية… لذلك وجب الحذر في تعاطي الأطفال مع تلك المواد.

‍⚕ وينبغي على الأم متى لاحظت هكذا أعراض (قبل وقتها الاعتيادي) أن تسارع بعرض ابنتها على #طبيب_الغدد_الصم

⚠️ فللبلوغ المبكر تأثيرات خطيرة فيما لو لم يتم تداركه بعلاج مناسب… من أخطرها:

الإصابة بقصر القامة؛ لأن النمو العظمي يكون في مرحلة البلوغ فقط ثم يتوقف بعد توقف البلوغ.

الإناث اللواتي حدث لديهن الطمث في سن 8 سنوات، هنَّ الأكثر عرضة، مقارنة بقريناتهنَّ اللواتي حدث لهن بلوغ طبيعي، للإصابة بمتلازمة تكيُّس المبايض أو المبيض متعدد الكيسات، مما يؤثر على الخصوبة وفرص الإنجاب في المستقبل.

الإصابة بالاضطرابات النفسية مثل زيادة القلق والتوتر والاكتئاب.

لذلك فمراقبة نمو الأطفال والتنبه لأي خلل في نوع ووقت ما ذكرنا من تغيرات يستدعي تحركا سريعا من الأهل في عرض الصغير أو الصغيرة على الطبيب المختص.

 

كيف أهيئ صغيرتي للبلوغ - البلوغ المبكر

💄كثير من المواد الكيماوية التي تؤثر على الجسم وتسبب خلل في الهرمونات مسببةً #البلوغ_المبكر ، توجد في مواد التجميل ( #المكياج ) وفي الأغذية الصناعية… لذلك وجب الحذر في تعاطي الأطفال مع تلك المواد.

0

تقييم المستخدمون: 4.1 ( 1 أصوات)

اترك رد