الأطفال وضعف الشخصية

رسائل تربوية - الأطفال وضعف الشخصية

👌 جميعنا يعرف أن تربية الأطفال مسؤوليّة كبيرة وصعبة؛ وأحيانا قد يفقد الكبار بوصلة توجيه الأطفال في لحظة ما بتصرفات خاطئة لا يدركون عواقبها، ولكنها تنطبع على شخصية الطفل التي لا تزال في مرحلة التشكيل فتستمر معه ربما طوال العمر.

🍂 ومن هذه العواقب نشوء الطفل بشخصية ضعيفة.

🎞 سنعرض في الحلقات التالية بعض أهم علامات ضعف شخصية الطفل وكذلك بعض أشهر وأكثر الأسباب التي توصل إلى هذه الحالة وسبل علاجها والتعامل معها.

 

رسائل تربوية - علامات ضعف شخصية الطفل

⚠️ من #علامات_ضعف_شخصية_الطفل

1⃣🥺 #عدم_القدرة_على_رفض_الأوامر
الموجهة إليه حتى ولو كانت ستسبّب له الحزن أو الألم أو كانت خاطئة.

2⃣🤐 #عدم_القدرة_على_التعبير_عن_مشاعره
أو ضعف القدرة في إظهار مشاعر الرفض أو الحزن أو حتى الفرح، هو مؤشّر هام يدل على سلبية الطفل الاجتماعية وضعف شخصيته.

3⃣🥵 #المبالغة_في_مراعاة_الآخرين
مطلوب من الطفل أن يراعي مشاعر الآخرين ويجب أن يُكافأ على هذا الفعل، إلّا أن المبالغة في ذلك الأمر إحدى علامات ضعف الشخصية؛ حيث يمكن أن تسبّب للطفل الأذى النفسي لذاته عن طريق قبول الإهانة أو التعرض للإذلال لعدم قدرته في الدفاع عن نفسه.

4⃣🙅🏻‍♂ #الابتعاد_عن_الآخرين
تجنُّب الاحتكاك بالأغراب أو الضيوف، وعدم القدرة على #التواصل_البصري أو الرد على الأسئلة الموجهة إليه دون خوف، وقد يصل الأمر إلى حدّ البكاء عند التعرض لموقف يُجبَر فيه على التعامل مع أشخاص جدد.

5⃣☺️ #تحرجه_من_الطلب
ولو لما هو حق له، فلا يعبر عن رغباته ولا عن احتياجاته ولو كانت حقوقًا له… ويعتمد على الآخرين بكل شيء.

6⃣😭 #دموعه دائما قريبة وقد يبكي ويحزن لأبسط الأسباب.

7⃣👥 #تقليد_الآخرين_في_كل_شيء

 

رسائل تربوية - بين التهذيب وضعف الشخصية

⚖️⚠️#بين_التهذيب_وضعف_الشخصية

☺️ ضعيفوا الشخصية غالبا مهذَّبون وبعيدون عن المشاكل، وهذا قد يكون أخطر ما في الأمر إذ يعانون من أسباب وأعراض توصلهم لشخصية ضعيفة مهزوزة في المستقبل والبعض يتسبب لهم بذلك ويعتبرها نتائج تربوية إيجابية فيما يراه من تهذيب!!!!

☝️ وفي الحقيقة الفرق كبير جدا بين الولد الذي رُبِّيَ ليكونَ شُجاعًا قويًّا مُهذَّبا وبين من كانت شخصيته مهزوزة ضعيفة…

💌 ولذلك ففي الرسالة التالية (إن شاء الله) سنذكر أهم الأخطاء التي يقع فيها الكبار والتي تتسبب بضعف شخصية الصغار….

 

رسائل تربوية - الأطفال وأسباب ضعف الشخصية

🚨 #الأطفال_وأسباب_ضعف_الشخصية

🎯 الطفل لا يولد ضعيف الشخصية، وإنّما تتكون تلك الحالة لديه بتراكم الخبرات والتجارب التي يحصل عليها إجمالاً من قبل الوالدين والمعلمِين والبيئة المحيطة عمومًا… وفيما يلي أخطر الممارسات السلبية التي تصدر من المجتمع المحيط بالطفل وتسبب له ضعف الشخصية:

1⃣😱🤬#الصراخ_الدائم من الأهل أو المعلمين وغيرهم في وجه الطفل على كل خطأ كبير وصغير…. فعلٌ خطير، يجعل الطفل يصاب بصدمة نفسية، فهو وإن لم يع سبب الصراخ ستبقى تلك الصرخة ثلمة في نفسيته تسبب له الخوف والتردد وتزرع في قلبه الكراهية.

2⃣⚠️👋 وكل هذه الآثار تتضاعف فيما لو كان الطفل واعيًا وكان الصراخ أمام الآخرين…. أو لو تعرض الطفل ل #الضرب وبالذات على #الوجه فسيكون الأمر أسوأ بكثير.

3⃣🤐🤫#مقاطعة_كلامه_واسكاته
كثير من الأهالي أو المعلمين لا يسمحون للطفل بالاسترسال في كلامه ولو قليلا، فيقاطعونه أو يستهزئون بكلامه أو يطلبون منه السكوت دائما… وهذا من أخطر أسباب ضعف الشخصية وغالبا ما ينعكس مشكلةً على النطق عند الطفل، سواء بتأخر النطق عموما أو مشاكل بطريقة النطق (التأتأة غالبًا).

4⃣😞😔 معاناة الطفل من #الشعور_بالنقص أو الدونية على اختلاف الأسباب المؤدية لذلك؛ كأن يكون من #ذوي_الاحتياجات_الخاصة أو مصاب بتشوه ولم تقدَّم له الرعاية والعناية النفسية اللازمة، أو بسبب #حرمانه من التعليم، أو بسبب #الفقر والحاجة وشعوره بذلك مقارنة بزملائه.

5⃣👦🏼👦🏻 قيام أحد الوالدين أو كليهما بعقد #مقارنات بين الطفل وأطفال آخرين من باب التوبيخ أو حتى النصيحة، فتتأثر نفسية الطفل بشكل كبير، ممّا يؤدي إلى إضعاف عزيمته بشكل عام، فلا يختار الألعاب ولا الملابس ولا حتى الطعام الذي يُفضِّله… ومثل ذلك ما يحصل له من إهمال او مقارنة مع أخ جديد ترزق به الأسرة.

6⃣👨‍👩‍👧‍👦🛡 يمارس أولياء الأمور #الحماية_الزائدة على الطفل التي تتمثل في عدم تركه لمحاولات الاستكشاف أو اختبار خبرات جديدة، 👀 فيتابعونه بنظراتهم وإرشاداتهم طوال الوقت 💪ويؤدّون أغلب الأفعال نيابة عنه، مما يجعله متكاسلاً عن القيام بأبسط الأمور.🤷🏼‍♀

7⃣🥇🧠 يبالغ الوالدان في #تقدير_ذكاء_الطفل؛ فيتوقعان منه أداء كل الأمور على أكمل وجه، وعندما لا يحدث ذلك يبدآن في الإسراف بالتأنيب والعقاب، ممّا ينعكس على شخصيته بوجه عام والشعور بأنه عديم الفائدة.

8⃣🤬❌ كثيرٌ مِن الآباء #ينعتون_أطفالهم بالغباء والضعف، أو يتحدّثون أمامهم عن فشلهم الشخصي وشعورهم بالإحباط، فتنتقل تلك الحالة بالتبعية إلى الطفل وتستمر معه بقية مراحل حياته.

9⃣🤪😜 معاناة الطفل من ظاهرة #التنمر من قبل بعض زملائه عليه، وعدم تدخل الأهل او المعلمين في المدرسة لحل المشكلة…

🔟🏚🏡 #الحياة_الانعزالية لبعض الأسر و #قلة_اختلاط الأطفال اجتماعيا، كمن تترك اولادها دائما في البيت وتكون دائرة زياراتهم ومعارفهم ضيقة، فلا يتعلم الطفل فنون الحوار والتعاطي مع الناس، فيظهر ضعف شخصيته، عندما يضطر إلى ذلك

☝️ لعل هذه أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور الخلل، فضعف الشخصية ليس أصلاً في شخصية الطفل المصاب وإنما الأهل والبيئة المحيطة هم من يزرعون بذور ضعف الشخصية وينمونها دون إدراك ووعي لخطورة النتائج.

كونوا حذرين كي لا تندموا في المستقبل…

 

رسائل تربوية - الأطفال وعلاج ضعف الشخصية

🔑 #علاج_ضعف_الشخصية_عند_الأطفال

هناك مجموعة من الممارسات يقوم بها الأهل أو الكبار الذين يعتنون بالطفل كالمعلم وغيره… #تعزز_ثقة_الطفل_بنفسه، سنذكر أهمها:

👏🏻 1. #مدح_الطفل والثناء عليه أمام الناس.

❤️ 2. إعطاؤه دفعات من #الحب_والحنان وكذلك #حضنه_وتقبيله ، ليشعر بأنه محبوب فضلاً عن شعوره بالأمان والاطمئنان.

👌🏻 3. #مشاورة_الطفل في المواضيع التي تتعلّق به والأخذ برأيه في بعض الأمور البسيطة، وهذا سيُعلّمه كيف يقرّر بالشكل الصحيح وأن يتخذ قراراته بنفسه فتزيد ثقته بنفسه.

⛹🏻️‍♂️ 4. #توكيل_الطفل_ببعض_المهمات_البسيطة كترتيب غرفة نومه والمكتبة الخاصّة به، وهذا سيعلمه تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس.

🎉 5. #اكتشفي_مواهبه وعلميه كيف يستخدم مهاراته التي لا يراها لينجز كثيرًا من الأمور الرائعة، جربي الرسم والموسيقى والفنون والرياضة، واصقلي مهاراته دون إجباره على فعل ما لا يريد.

🤬 6. #تجنب_توبيخ_الطفل على الأمور البسيطة التي يمكن تجاوزها، إذ يجب منحه هامش من الحرية، وهذا سيساعده على استدرك أخطائه ومعالجتها وبذلك سيكتسب قوة الشخصية والثقة.

🤗 7. #السعي_لتأمين_ما_يحتاجه الطفل من مستلزمات قدر المستطاع وإظهار تميّزه في المناسبات، سيعزّز هذا شعور الرضا والثقة بداخله.

👬 8. #توجيه_الطفل_إلى_تكوين_صداقات جديدة حتى يوطّد علاقته مع محيطه الاجتماعي ليصبح أكثر قوة وقدرة على التواصل مع كل الناس.

💯 9. #غرس_الأخلاق_الحميدة في نفس الطفل كالصدق والأمانة فهذه الأمور ستجعله راضيًا عن نفسه وفخورًا بما لديه.

❌ 10. #لا_تحاولي_تغيير_طباعه بل هذبيها بلطف، لأنك إذا حاولتِ إجبار طفلك على تغيير طباعه وإخفاء حساسيته سيتحول الأمر إلى ضعف كبير في الشخصية وعدم ثقة في النفس، اقبليه كما هو واجعليه فخورًا بنفسه.

😨 11. #ساعديه_في_مواجهة_مخاوفه كل طفل لديه مخاوف خاصة به، وإذا كان لديه ضعف عام في شخصيته فهو ناتج عن مخاوف كثيرة من مواجهة المواقف والمجتمع من حوله، ساعديه في التعامل مع المواقف المختلفة والتفاعل مع الآخرين.

🙈 12. #لا_تحرجيه_ولاتجبريه إذا كان خجولًا ولا يريد التعامل مع غيره من الأطفال، بل استخدمي القصص التفاعلية والدوائر القريبة مِنكِ لمساعدته في تخطّي هذا الأمر وغيره، علميه المواجهة ليمتلك عندها حلًّا بديلًا عن الهروب، ولكن شيئًا فشيئًا دون إحراج ولا صدامات.

🥀 13. #لا_تضعيه_في_مواقف_سخيفة
يظهر فيها ضعف شخصيته بوضوح، على سبيل المثال: اصطحابه لأماكن تجمعات كبيرة ممتلئة بأشخاص غرباء في كل مرّة تخرجين فيها معه، كمحاولة لتعويده على التفاعل معهم!! كذلك طلب أن يتكلم أو يسمع شيء من محفوظاته أمام عدد كبير جدًا من الناس… هذا الأمر نتائجه السلبية أكبر، استبدلي ذلك بدوائر قريبة وصغيرة العدد ببطء دون أن يشعر بالضغط ثم وسعيها شيئًا فشيئًا.

😅 14. #لا_تسمحي_لأحد_بالسخرية_منه أو انتقاصه سواء من الأقارب أو الغرباء، صغارا كانوا أم كبارا…

🤚 15. #لا_تعتذري_عن_تصرفات_طفلك
إذا رآك طفلك تعتذرين للجميع في كل مرة يبكي أو يهرب أو يبتعد عن تكوين صداقات؛ ستضعف شخصيته أكثر، ويفقد ثقته بنفسه تمامًا، طفلك مختلف ويحتاج منك للدعم وليس الاعتذار عن تصرفاته؛على الأقل أمامه.

😇 16. #علميه_الاعتماد_على_نفسه إذا لم تكوني موجودة مع طفلك في أحد المواقف التي لا يستطيع التعامل فيها نتيجة لضعف شخصيته، يجب أن يتعلم كيفية مواجهتها.

☝️17. #عوديه_على_حل_الأزمات والتعامل في المواقف المختلفة، مثلاً: يمكنك تمثيلها معه أو استخدام القصص والحكايات اليومية أو لعبة (ماذا لو) التي ذكرناها سابقًا، ليسترجع من ذاكرته ما يريد ومما علمتيه ويستخدمها في المواقف اليومية.

💪 18. #علميه_الدفاع_عن_النفس فأي طفل معرض لمواجهة أنواع #التنمر المختلفة في المدرسة والنادي وغيرها، وإذا كانت شخصيته ضعيفة سيكون الوضع سيئًا للغاية وسيؤثر كثيرًا على نفسيته، علمي طفلك كيفية الدفاع عن نفسه ودربيه جيدًا قبل تعرضه لأي موقف في المستقبل، قبل دخول المدرسة أو الحضانة على سبيل المثال…. فالأطفال الذين يلعبون الرياضة وتكون أجسامهم قوية يكونون أقوى شخصية من الضعاف.

⏱ 19. #لاتستعجلي_النتائج فكل سلوك تحاولين تقويمه في طفلك سيستغرق تغييره وقتًا، فلا تستعجلي النتائج ولا تضغطي على نفسك وعلى طفلك دون سبب، كوني بالمرصاد لأي شخص يحاول التقليل من مجهودك أو يقلل من شخصية طفلك في وجوده أو غير وجوده، فإذا كنتِ فخورة بطفلك كما هو لن يستطيع أحد التقليل منه، ولن يصبح ضعيف الشخصية.

☝️بعد التوكل على الله وتطبيق هذه الحلول التي يحتاجها طفلك فيما يناسب شخصيته سيساعد طفلك على التخلص من هذا الضعف بشكل نهائي أو نسبي ليصبح قويًا واثقًا من نفسه ومن قدراته وليخرج ما بداخله من طاقات وقدرات تصنع له نجاحا دائما… والتوفيق من الله أولا وآخرا…

0

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

اترك رد