11- مشكلات المراهقين (4) المراهقة والتدخين

المراهقة والمراهقون - التدخين

سلسلة المراهقة والمراهقون

مشكلات المراهقين (4)
المراهقة والتدخين

 

♨️نجد كثير من المدخنين بدؤوا التدخين بفعل أصدقائهم، وهذا لأن من سمات مرحلة المراهقة وضع مكانة كبيرة للأصدقاء والتأثر بهم، وذلك لإشباع الاحتياج إلى الانتماء، ولهذا يرغب المراهق في أن يكون مثل الجماعة حتى يحظى بقبولهم.

👨🏻‍🦱👩🏻‍🦱 ولأن المراهق منشغل بالبحث عن هويته فإن من أسباب التدخين الرئيسة عنده هي الرغبة في الدخول إلى عالم الكبار أو إشباع الفضول وتجريب شيء جديد… والدعاية تؤثر كثيرا في التشجيع على ذلك.

🔔 ولذلك وجب على الأهل أن يُدخِلوا فتيانهم المراهقين وفتياتهم المراهقات إلى عالم الكبار من خلال البوابة الصحيحة، وهي تحمل المسؤولية والقدرة على التفكير الناقد…

وبالنسبة للمشكلة التدخين هناك مجموعة من الوسائل التي تنفع في باب الوقاية والعلاج أيضا.

  1. 1⃣🏃‍♂ #الرياضة فمن المهم تشجيع المراهق عليها فهي تقوي بدنه وتعطيه الثقة بالنفس وتكشف له فورا تبعات التدخين لأنه سيشعر بتأثر أدائه وضعف بدنه.
  2. 2⃣💰علموه #إدارة_مصروفه الشخصي فذاك أمر مهم لكي يغدو رجلا منظما في حياته قادرا على تحمل المسؤولية، وبنفس الوقت لا يكون عنده مجال لهدر المال، وإن وقع فيه، فمراجعته لدفتر حسابه الشخصي سيجعله يعرف كيف يستنزف التدخينُ مالَه.
  3. 3⃣🤔 علموا ابنكم مهارة #التفكير_النقدي، وألا يقبل أي أمر مسلماً به، وأن يحلل كل أمر من زواياه المختلفة، وأن يزن المميزات والعيوب… إلخ.
  4. راجعوا ما ذكرنا في طرق علاج ضعف الشخصية، وعلموه كيف يقول «لا» للشيء الذى لا يريده أو يرى أنه خطأ…
  5. 4⃣👴🏻 #الاستفادة_من_تجربة_مدخّن وفِّروا لفتاكم فرصة الحديث مع من تثقون في عقله ورأيه ممن ابتلي بالتدخين ولم يستطع الإقلاع عنه، فسوف يكون الكلام أكثر تأثيراً، لأنه نابع من تجربة واقعية وليس مجرد حقائق أو نصائح نظرية.
  6. 5⃣🤒 انتبهوا إلى أن فكرة (التدخين يؤدي إلى الوفاة ويسبب أمراضاً خطيرة كالقلب والسرطان) ربما تكون غير مؤثرة بشكل كبير لدى المراهقين، فهو يرى أبويه وأجداده وكثيراً من المدخنين الكبار ومازالوا على قيد الحياة!
    كما أنه ربما يتصور بأنه حين يكبر سيكون العلم قد تطور ووجد علاجاً لآثار التدخين الضارة.
  7. 6⃣🤧 لكن ممكن تنبيهه وتكريهه بالتدخين من خلال تذكيره بالآثار الصحية والإجتماعية السيئة للتدخين حيث يستطيع أن يلمسها المراهق ويحس بها مثل: (ضيق التنفس، عدم القدرة على الجري أو صعود السلالم، الكح باستمرار، إصفرار الأسنان، الرائحة الكريهة لا للفم فقط، لكن رائحة الدخان تلتصق بكل أجزاء جسم المدخن وملابسه…)
  8. 7⃣🤧🤢 الآثار المذكورة أخيرا وتبعاتها على العلاقات الإجتماعية وتسببها بنفور الآخرين منه، وأنهم يكرهون ذلك ولكن ربما يشعرون بالحرج من إخباره به… من أهم الأفكار التي تدفعه للابتعاد عن التدخين.
  9. 8⃣ 👨🏻‍🦰🚬👩🏻‍🦰 التركيز مع الشباب والشابات على فكرة أن الجنس الآخر يكره رائحة الدخان وينفر ممن يمارس التدخين، له أثر كبير بتنفير المراهق/المراهقة عن التدخين وإبعاده عنه.

⚠️ ختاما: صحيح أن التدخين منتشر أكثر بين الشباب (علنا) في مجتمعنا ولكن ذلك لا يعني عدم انتشاره (سرا) في أوساط البنات المراهقات…

🚬🦠 وآثار التدخين المخيفة جدا على الجنين والمرأة في حال حملِها… تجعل موضوع التوعية والتحذير من خطورة هذا البلاء عند النساء لا يقل أهمية عنه عند الرجال أبدًا بل قد يفوقه…

وقد وجد أبالسة هذا الزمان وسيلة لنشر التدخين بين البنات ألا وهي #الأركيلة فكم من البنات وكم من الشباب الذين لا يدخنون السجائر تراهم يبدؤون بتدخين #النرجيلة من باب التسلية والتقليد، فما تلبث أن تنقلب إدمانا، وهي تحوي من المضار على الجسد ما تحويه السجائر بل أكثر من ذلك وأعظم!!!

حفظ الله أولادنا وأولادكم من كل مكروه وصرف عنا الشرور التي نعلم والتي لا نعلم….

💌 يتبع إن شاء الله

0

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

اترك رد