13- مشكلات المراهقين – المراهقون والدراسة (٢) الفشل الدراسي

المراهقة والمراهقون - الفشل الدراسي

🚩 #مشكلات_المراهقين
📚 #المراهقون_والدراسة (٢)
😫 #الفشل_الدراسي

❌ #أسباب الفشل الدراسي عند المراهقين

يضاف لما ذكرنا في القسم الأول من أسباب التسرب من المدرسة:

١- 😫 #تراجع_الإرادة_والرغبة_بالنجاح
تعتبر الارادة واحدة من أكثر الأمور التي يفقدها المراهق في هذه الفترة من حياته، ما يدفعه الى إهمال العديد من الأمور لا سيما الدراسة منها.

٢- ⏰ #عدم_تنظيم_الوقت
إن الفوضى العارمة التي قد يعيشها المراهق في هذه الفترة من حياته، تجعله يعمل على تقديم أمور أخرى غير الدراسة وبالتالي فإن هذه الأمور تؤثر بشكل سلبي على الصفاء الذهني للمخ.

٣- 👨🏻‍🏫 #إهمال_حضور_الدروس
ان شعور المراهق بانتقاله من مرحلة الطفولة الى مرحلة الشباب يجعله يرفض فكرة حضور ساعات الدراسة والالتزام والتركيز على الشرح الذي يقدمه الأساتذة، ممّا يصعّب المادة الدراسية على الطالب، وبالتالي عدم رغبته في إكمال العام ما يؤدي الى وقوعه في مشكلة تعليمية كبيرة، لا سيما اذا ما كان المراهق مصمماً على تقديم أمور ثانوية على التحصيل العلمي.

٤- 🤬 #عدم_المتابعة_أو_التمرد_عليها
شعور المراهق بأنه أصبح بالغا يجعله يتمرد على فكرة المتابعة من الأهل او المعلمين، فيشعر الشاب أو الفتاة وكأنه تقييد للحرية أو انتقاصٌ من الأهلية، لسان حال الواحد منهم: “أنا صِرت كبير لا بقى تلاحقوني عالدراسة كأنني صغير…” ، فيقعون في الأخطاء وقد يفوت الأوان قبل أن يجدوا النصح المناسب.

٥- ☺️ #الخجل_من_السؤال_أو_إظهار_الضعف
سواء كان ذلك الخجل من المعلم أو الأهل، او ضمن الصف، حيث الخجل من السؤال أمام الأقران والزملاء، خشية الاستهزاء منهم، وهذا يظهر أكثر في المدارس الإعدادية والثانوية المختلطة، حيث يمتنع المراهقون والمراهقات من السؤال رغبةً في عدم إظهار الضعف أمام الجنس الآخر، فيؤثر ذلك كثيرا على مسيرتهم العلمية.

٦- 🛌 #قلة_النوم
كثير من المراهقين يقضي ساعات طويلة في السهر أمام التلفاز أو على أجهزة الجوال مواقع التواصل الإجتماعي، وقليلون على القراءة والدراسة… وغير ذلك، ومن المعروف أن الإنسان إذا لم يحصل على ساعات نوم كافيّة تتراجع قدراته الذهنيّة بشكل كبير، ويفقد قدرته على التركيز.

٧- 🍟🍔 #سوء_التغذية
إن سعي المراهق بشكل عام والمراهِقة بشكل خاص للمحافظة على أجسامهم يؤدي الى عدم تناولهم للمأكولات الضرورية لتنشيط الذاكرة وإعطاء الجسم الفيتامينات المطلوبة، وكذلك اعتماد البعض على المأكولات السريعة والجاهزة المليئة بالزيوت والكربوهيدرات والفقيرة بالفيتامينات… كل ذلك يجعل الدماغ لا يعمل كما يجب، ويؤثر على قدرات المراهق/ة.

💊🧰 #علاجات_ونصائح … كيف تشجعين المراهق على الدراسة؟

1⃣⌛️📚 ساعديه على #تقسيم_واجباته الدراسية الى مراحل وفترات، كي لا يشعر بالضغط عند الجلوس لإتمام فروضه، فيفقد الرغبة لذلك.

2⃣🏬💡اختاري #المكان_المناسب للدراسة ما أمكن، حاولي أن تكون الغرفة مضاءة جيّداً وخالية من المُلهيات، ولامانع من دراسة المراهق ((الكبير)) في أماكن اطلع الأهل على من يتواجدون فيها ورأوهم مناسبين، كالدراسة في مكتبة المسجد أو في مكتبة المركز الثقافي القريب.

3⃣🛍📒 وفّري له ما أمكن من #المستلزمات التي تساعده على إنجاز فروضه، حتى لا يتحجّج بنقصها على عدم القدرة على الإنجاز والدراسة.

4⃣🥺😓 راعي #حالته_النفسية بما يعينه على الدراسة، وطمئنيه، بكلام يزيده ثقةً بالله ثمّ بنفسه، وإياكي أن تزيدي عليه الضغط والتوتر بكلامك غير المنضبط…

5⃣🎈🤗 اتركي له #وقت_راحة يقوم فيه بما يرغب من المباحات لكي يستعيد نشاطه وحيويته.

6⃣👨🏻‍🦱👩🏻 #اقرئي_معه وساعديه في أداء واجباته المدرسية، فقد أظهرت الأبحاث أن الطلاب، الذين يقرؤون مع آبائهم يحققون أداءً أفضل في المدارس.

7⃣📱📺 الحدّ من متابعة #التلفزيون_والنت ، وضبط ذلك بأوقات مخصوصة، كما يمكنك اختيار ما يُشاهد عليهما.

8⃣🎼⚽️ اجعلي ابنك يتعرّف على #أنشطة أخرى فنية أو رياضية حتى يشعر بالتنوّع في حياته الدراسية، ولا يسأم ويملّ من روتين المذاكرة اليوميّ، من دون ممارسة أي هواية.

9⃣🧪🔍 #النشاطات_التثقيفية_والعلمية كالتجارب الفيزيائية ومتابعة الكائنات الحية، وألعاب التركيب (الميكانو) تزيد من رغبته للعلم والمعرفة واكتشاف المزيد من المعلومات لأنها تربط العلم المجرد بالحياة العملية والكون من حوله، وتنمي له قدراته ومواهبه، (سيستفسد منها أكثر لو شاركتيه فيها).

🔟💼👨🏻‍🏫 #الدورات_التعليمية قد تكون حلا إذا وجدت أن ولدك يعاني من صعوبات في التعلّم، ولمست عنده حاجة حقيقية لذلك، فالدورات المنضبطة (كمًّا ونوعًا ووقتًا ومعلمين) تساعده في التفوق دراسيًا، وفي الوقت نفسه تساعده في تطوير أنشطته وهواياته…

💌 يتبع (إن شاء الله)

اترك رد