14- مشكلات المراهقين – المراهقة والإعجاب بالجنس الآخر (١) – الأسباب والدوافع

المراهقة والمراهقون - الإعجاب بالجنس الآخر

🚩 #مشكلات_المراهقين
💑 #المراهقة_والإعجاب_بالجنس_الآخر (١)

📌 #الأسباب_والدوافع

👧🏻👩🏻 🧑🏻👨🏻 من المعروف أن التغيرات الجنسية والجسمية التي تحدث خلال مراحل البلوغ يصاحبها #تغيرات_في_المشاعر نحو الآخرين خاصة الجنس الآخر.

☝️💖 والله تعالى خلق هذا #الميل_الفطري بين الجنسين حتى يحدث الاقتراب والارتباط بينهما، ولكن في الوقت المناسب والمكان المناسب، والزواج هو الصورة الشرعية الصحيحة لهذا الارتباط.

🔍😇 ولذلك فمن الواجب علينا أن نوضح لأبنائنا أن هذا الميل لا يعني الحب؛ لأن #الحب مشاعر تنتج بين طرفين متكافئين في ظرف يسمح لهما بترجمة هذا الحب إلى ارتباط شرعي..

🚫😳 وأن ليس كل ميل للطرف الآخر يكون حُبًّا ولكنه الرغبة في إثبات الذات وتقليد الكبار؛ لذا أمر الله بغض البصر عن الجنس الآخر (وهذا أمر الله به الأنثى كما أمر الذكر) حتى يمنع تطور هذا الميل الفطري الطبيعي إلى حب أو عاطفة غير محسوبة في وقت غير مناسب؛ لا يسمح لترجمتها إلى ارتباط شرعي، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل عويصة لا داعي لها.

💔❣️يضاف لما ذكرنا كسبب أساسي لهذه المشكلة: #الهشاشة_الإيمانية الروحية والفكرية و #الفراغ_العاطفي الكبير … فالفتيان والفتيات حال المراهقة لهم متطلبات خاصة… يحتاجون إلى من يتواصل معهم فكرا وعاطفة ويفهم لغتهم ومشاكلهم، وهذا الأمر قد لا يحتاج إلى عناء كبير من الأسرة أو بذل وقت كثير، ومع ذلك فقليل من الأهل من يقدِّرون ذلك ويسعون له، جهلا أو انشغالًا… فنراهم يتجاهلون ضرورة احتواء المراهقين ليشعروا بالإطمئنان والأمان والإشباع العاطفي… ما يجعل المراهق او المراهقة يعيش حالة من الخواء والفراغ العاطفي، تجعل أي شخص قادر على الدخول إلى مساحته القريبة الخاصة من خلال القليل من الكلام الجذاب الذي يشعره بترميم نقصٍ يحتاجه.

❤️👩🏻‍🦱 ولئن كان كلامنا عن المراهِق والمراهقة واحدا فيما قدّمنا، لكننا يجب أن نكون واعين إلى أن #العاطفة_عند_الإناث أشد خطراً منها عند الذكور، مما يوقع الفتيات بشباك الفتيان المخادعين في هذا العمر وذلك لأسباب عديدة أهمها:

١- 💓 نضج عاطفة الحب لدى الفتيات وخصوبتها وقوتها في هذه المرحلة تكون على أعلى وجه.

٢- 💝 الصدق والاخلاص والميل للتضحية لأجل الآخر ميزة واضحة بعمر المراهقة لدى الإناث وهذا ما يستغله الشباب الماكر.

٣- 🥺 الخبرة الحياتية الضعيفة مما يجعل التغرير بهنّ سهلاً.

٤- 👄 طبيعة الأنثى وحبها للكلام يجعلها تتشوق لمن يستمع إليها أو 👂🏼يسمِعُها كلاما جميلا وهذا ما تجده بالعلاقات الخاطئة عبر الإنترنت وغيره.

٥- 👩🏻💕👶🏻 خلْقُ الله لطبيعة الأنثى وجبلُها بعاطفة قوية من أجلِ القدرة على منح أولادها فيضاً من الحب والحنان… يجعلها متقدة العاطفة متأججة المشاعر، بخلاف الشاب الذي يسيطر عليه الجانب الغرائزي الشهواني أكثر.

☝️ كل هذه العوامل مجتمعة عند الشباب والشابات تتطلب مزيد انتباهٍ وحذرٍ ورعاية من الأهل، وفيما يلي نوضح للأهل #مفاتيح #الوقاية و #العلاج المطلوبة منهم
📌لعلاج حالة #الفراغ_العاطفي
📌ولحماية أبنائهم من الانحراف نحو الخطأ والرذيلة في حالات #الإعجاب_بالجنس_الآخر قبل القدرة على الزواج….

🛑 يتبَعُ إن شاء الله…

اترك رد