02- مراحل البلوغ عند الفتاة

مراحل البلوغ عند الفتاة

سلسلة ابنتي والبلوغ

مراحل البلوغ عند الفتاة

عندما نتحدث عن تعليم الفتاة ما يلزم قبل البلوغ، فلابد هنا أن نتحدث عن اختيار الوقت المناسب لذلك، وهذا يتعلق بمراحل البلوغ والتغيرات التي تبدأ بالظهور عند الفتيات، والتي يجب على الأم أن تكون مُلاحِظةً لها متنبهةً إليها، قادرةً على تحديد ما يجب تعليمه لابنتها في كل مرحلة.

وهنا لابد أن نعلم بأن الوصول للبلوغ يمر بعدة مراحل قبله، تستمر على سنوات، وما نقرأه في الكتب الفقهية، عن علامات البلوغ التي يصبح فيها الإنسان مكلفًا، هو حديث عن علامات تمام البلوغ؛ أي من ظهرت عليه يكون بالغًا (الاحتلام عند الذكر أو الأنثى، والحيض للفتاة…)

وهذه العلامة النهائية تسبقها علامات كثيرة مرحلية تتوزع على سنوات يجب أن تنتبهي لها لكي تنتهي من إعداد ابنتك لمرحلة البلوغ قبيل بلوغها.

ولتعلمي أن هذه المراحل تختلف في سنوات بدايتها، باختلاف العامل الوراثي، والبيئة التي تعيشون فيها،

☉فمعلومٌ أن سكان المناطق الحارة يصلون إلى سن البلوغ قبل سنوات من سكان المناطق الأكثر برودة❄️

⚠️ ولكن إذا كانت ابنتك بدأت تظهر عليها علامات البلوغ قبل سن الثامنة، فمن الضروري جدا مراجعة طبيب الغدد الصماء، وأيضا إذا كانت لا تظهر عليها علامات البلوغ في سن الـ 15.

كيف أهيء صغيرتي للبلوغ

ولتعلمي أن مراحل بلوغ الفتيات تقسم إلى خمس مراحل، كل منها يستمر لمدة عام إلى عامين حسب طبيعة الجسم، وهي:

المرحلة الأولى:

تبدأ من عمر 8 أعوام (غالبا)، ويصاحبها نمو في حجم المبايض، حيث يبدأ الجسم بإفراز الهرمونات التي تحفز على البلوغ، ولا يكون هناك تغيرات خارجية على الجسم ملحوظة أو مرئية.

المرحلة الثانية:

(وهي التي يجب أن تلفت نظرك) ومعها تبدأ أولى علامات اقتراب البلوغ، حيث يبدأ نمو الثديين بداية من نمو براعم الثدي (سنشرحها في التالي)، وازدياد المنطقة الداكنة التي تحيط بحلمة الثدي، وظهور شعر ناعم قريب من الفرج، بالإضافة إلى حدوث زيادة في الطول والوزن.

المرحلة الثالثة:

وفيها يستمر نمو الثديين والوركين، ويبدأ ظهور بعض الإفرازات المهبلية الطبيعية الشفافة أو البيضاء، وتأخذ منطقة العانة الشكل المُثَلَّثي، ويزداد الشعر المحيط بالفرج كثافةً وخشونةً ويتوسّع ليشمل تدريجيا منطقة العانة كاملة (ما بين الفخذين).
⚠️ وتترافق هذه المرحلة بظهور البثور أو حب الشباب، وزيادة التعرق وظهور رائحة للجسم حيث تزداد نسبة التعرق لدى الفتاة، وتشعر الفتيات في هذه الفترة أن هناك رائحة قوية تفوح من القدم ومن تحت الإبطين ومن الجسم كله..
يضاف إلى ذلك ظهور شعر الإبط، والذي يظهر بعد شعر العانة بحوالي سنتين.
وتنتهي هذه المرحلة بنزول دم الحيض (الدورة الشهرية)، وهنا تصبح الأنثى قادرة على الحمل فيما لو حصل إلقاح.

(في الغالب يبدأ ظهور الثدي ما بين عمر 9- 10 سنوات وبعد ذلك يظهر شعر العانة بحدود من 6 – 12 شهر لاحقا، وغالبا يبدأ الحيض لدى الفتيات بعد سنتين وأكثر من ظهور الثدي).

المرحلة الرابعة:

وتتميز ببروز حلمة الثدي، ودكانة منطقة العانة، والبدء في التبويض، ولكن ذلك قد لا يتم بشكل منتظم، وهذا ليس له علاقة بعدم انتظام الدورة الشهرية، فعدم انتظام عمليات التبويض عند بعض الإناث لا يعني عدم انتظام نزول الحيض، ومن هنا نعرف سبب تأخر حمل بعض الفتيات، اللواتي يتزوجن أوَّلَ بلوغهنَّ ولو كانت تأتيها الدورة الشهرية.

المرحلة الخامسة:

وهي آخر مراحل النمو، حيث تصل الفتاة إلى الطول النهائي، وانتظام التبويض، إضافة إلى اكتمال نمو الثدي والوركين، ويكون لدى الشابات الحلمات القاتمة اللون وهالات في المنطقة المحيطة بالحلمات. ويكون لديهن وركين وشعر عانة خشن وفخذين اكثر سمكاً، ، وغالبا ما يكون ذلك في عمر 17.

0

تقييم المستخدمون: 4.56 ( 5 أصوات)

اترك رد