03- أولى علامات اقتراب بلوغ الفتاة

كيف أهيء صغيرتي للبلوغ - أولى علامات اقتراب البلوغ

سلسلة ابنتي والبلوغ

أولى علامات اقتراب بلوغ الفتاة

أول علامات البلوغ هي: نمو #برعم_الثدي (وليس نمو شعر العانة)، حيث تظهر كتلة صغيرة (نتوءات ليّنة متينة) تحت الجلد تحت منطقة الحلمة التي تظهر هالة صغيرة حولها، وغالبا ما تشعر الفتاة بمضض، أو ألم خفيف عند الضغط أو لمس الثدي، وقد يظهر في جهة قبل الثانية وهو ما تلاحظيه عند صغيرتك وهذا لا يستدعي القلق، ولا يعني بالضرورة بأن البلوغ سيحدث مبكرا عندها، ولا يعني بأن الثدي عندها سيكون كبير الحجم فيما بعد.

وما نشاهده في أغلب الحالات هو: أن هنالك فترة من 6-12 شهرا تمر عادة قبل أن يبدأ برعم الثدي في الجهة الثانية في الظهور, أي من الممكن أن تصل ابنتك إلى عمر 8 سنوات وأكثر, قبل أن يظهر برعم الثدي الآخر عندها.

إن ظهور برعم الثدي عند ابنتك يعني بدء أحداث البلوغ لكن هذه الأحداث لن تتم بين ليلة وضحاها بل ستأخذ وقتاً ولا يمكن تحديد المدة من مجرد ظهور برعم الثدي مبكراً.

  • ⚠️ إذن ظهور برعم الثدي أول علامة على اقتراب البلوغ يرافقها ظهور شعر ناعم حول الفرج، ثم يليها أو يرافقها تسارع في نمو الجسم، ويستمر نمو الثدي وزيادة الطول بشكل تدريجي، ويسيرا جنبا إلى جنب، إلى أن تكتمل مراحل البلوغ بنزول الدورة الشهرية، وخلال كل المراحل السابقة تكون الغدة الكظرية قد بدأت نشاطها، مما يؤدي لظهور شعر العانة، وتطور الغدد العرقية والدهنية على مراحل…. أما شعر الإبط فإنه يظهر بعد شعر العانة بحوالي سنتين.

وقد ذكرنا سابقا أن مؤشرات سن البلوغ تشمل أيضا ظهور البثور أو حب الشباب، وزيادة التعرق وظهور رائحة للجسم….

  • ☝️ وكل هذه العلامات يجب على الأم التي تتولى تربية الفتاة أن تلاحظها أولًا بأول لاختيار الوقت المناسب في إعطاء المعلومة عن كل مرحلة لفتاتها…

فظهور العلامات الخارجية، أو سؤال البنت عنها، فرصة للأم لكي تُعلِّمَ ابنتها التعامل الصحيح مع تلك العلامات، وبنفس الوقت تُهيِئُها للعلامة التالية، وما يتعلق بها من تغيرات جسدية ونفسية، وواجبات شخصية وإجتماعية ودينية.

0

تقييم المستخدمون: 4.73 ( 5 أصوات)

اترك رد