20- النظافة الشخصية للمراهقات والنساء (3) فترة الدورة الشهرية

كيف أهيئ صغيرتي للبلوغ - الصحة النسائية

📌ثالثًا: #الدورة_الشهرية وملاحظات إضافية حول #النظافة_الشخصية :

😣 لا تولي الكثير من الفتيات عناية خاصة لنظافتهن الشخصية أثناء الدورة الشهرية، الأمر الذي يؤدي لنتائج وخيمة آنيًا أو مستقبلاً، علاوة على معاناة المحيطين بهنًّ وتذمرهم من الروائح الكريهة التي تنبعث منهنّ.

☝️ لذلك فبالإضافة لما ذكرنا في باب النظافة العامة لابد أن ننوه إلى النقاط التالية بخصوص نظافة الفتاة أثناء الدورة الشهرية:

🚿🛁 الاستحمام بماء فاتر أو دافئ وقت #الدورة_الشهرية يخفف آلام البطن ويسهّل نزول دم الحيض فهو نافع وصحي… ومهم أيضا، لأن رائحة العرق تكون مميزة في فترة الدورة الشهرية ونفّاذة لدرجة مزعجة.

♨️ من الفتيات مَن تعتقد أن رائحة الفوط الصحية لا تنبعث للخارج فلا تهتم بتغييرها أولًا بأوَّل.. ويكون تركيزها على ملابسها ومظهرها الخارجي فقط…. أو تترك إزالة شعر العانة الزائد (الطويل) إلى ما بعد نهاية الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى تراكم الروائح الكريهة…

🛒 يجب أن تساعد الأم الفتاة على اختيار فوط نسائية صحية من النوع الجيد، والتي يكون سطحها الملامس للجلد ناعماً وليس خشناً لكي لا تسبب التهيج.

🔁 لا بُد من تبديل الفوط كل ٣ ساعات تقريبا.. لأن بقاءها ملوثة بالدم لمدة طويلة يساعد على حدوث عدوى بالبكتيريا والفيروسات.

🛎 ولا تنسي ارتداء سروال داخلي مشد خفيف وسروال طويل أو إلى نصف الساق.

🙈 يفضل أن ترتدي هذا النوع الطويل تحت مريول المدرسة حفاظاً على نفسك من التكشف وعلى منطقة بين الأفخاذ من الاحتكاك المسبب للسواد ( اختاري نوع قطني وليس البوليستر).

⚠️ حذااااري: لا تستخدمي أي نوع من المطهرات القوية للبنات.

🚨 بعض النساء تستخدم المُطهِّرات الطبية أو ما يسمى #الدوش_المهبلي بعد الاغتسال من الدورة الشهرية، بحجة تعقيم المنطقة وتنظيفها وهذا ليس ضروريًا بل على العكس له مضار سلبية كثيرة ما لم يكن موصوفًا من طبيبة كعلاج.

كيف أهيئ صغيرتي للبلوغ - الدوش المهبلي

🛀 ما هو #الدوش_المهبلي ؟

الدوش المهبلي (الحقنة – الفاقوسة المهبلية) تستخدمه بعض النساء بعد الجماع أو بعد الدورة الشهرية، ((طبعا لا يستخدم للبنات)) وهو عبارة عن أداة لضخ ماء في المهبل مع محلول يحتوي مواد جاهزة فيها مركبات من قبيل الخل والملح وغيرها… يستخدم لقتل الحيوانات المنوية بعد الجماع، وتستخدمه بعض النسوة لتطهير المنطقة.

🦠 وله مضار جانبية كثيرة أهمها بأنه يؤثِّر على توازن البكتيريا النافعة والضارة في المهبل لأنه يسبب ما يسمى #الجفاف_المهبلي بجفاف المهبل من المخاط الطبيعي الصحي، وقد يتسبب بحمل خارج الرحم، أو إجهاض أو ولادة مبكرة للحامل…

🎀 نصائح لأجل #تنظيف_المهبل من دون استعمال المطهرات ولا الدوش المهبلي أو غيره:

• المهبل ينظف نفسه تلقائياً، فيخرج بقايا الدم المختزنة في الرحم، ويخرج الإفرازات، والمهبل الطبيعي له رائحة ولكنها خفيفة.
• استخدمي الفوط اليومية عند نزول الإفرازات المهبلية ولتجنب رائحة المهبل الكريهة.
• نظفي المنطقة الحساسة واشطفي المنطقة جيداً، وجففيها حتى لا تكون عرضة لنمو البكتيريا.
• استخدمي المياه ولا تستخدمي الصابون العادي في تنظيف المنطقة لأنه يقتل البكتيريا النافعة ويزيد من فرصة نمو البكتيريا الضارة.(هااام)
• استخدمي ماء دافئ في تنظيف المنطقة.

💐 #الطريقة_الصحية_لغسل_المهبل :

• اغسلي يديكِ جيداً.
• نظفي المنطقة الخارجية للمهبل من الجلد والشفرتين بالصابون المعتدل ph=7 وحاولي ان لا يصل صابون لداخله…الصابون فقط على أول الفخذ للتخلص من رائحة العرق ولكن لا تجعليه يدخل المهبل أبدا…
• وبعد شطف المنطقة الخارجية بالماء، مرِّري كمية قليلة من الماء الدافئ إلى داخل المهبل.
• لا تستعملي أجهزة التشطيف ولا تستعملي اليدين في غسل المهبل (الداخلي)، لأنها تنقل لكِ الجراثيم.
• ابدئي التشطيف بالماء فقط من أول نقطة في المنطقة الأمامية للمهبل، من بداية فتحة المهبل مروراً بمجرى البول ووصولاً إلى فتحة الشرج، وكرري ذلك بضعة مرات.
• لا تستخدمي الصابون المعطر أو غير المعطر داخل المهبل، واكتفي بالماء فقط….

تذكري:
كوني نظيفة … لتبقي بعافية….

0

تقييم المستخدمون: 3.82 ( 3 أصوات)

اترك رد