06- فوائد الدورة الشهرية

كيف أهيء صغيرتي للبلوغ - فوائد الدورة الشهرية

❌ تعتقد كثير من النساء أن حدوث الطمث هو فقط علامة على قدرة المرأة على الإنجاب. وحين تنقل هذه المعلومة لفتياتها تربط الفكرة بالزواج والإنجاب مما يجعل كثير من الفتيات يكرهن هذه الدورة وينزعجن لعدم الزواج أحياناً، ويرتبط في العقل اللاواعي بعض الأفكار المغلوطة عنها، مثل أنها تعبير الجسد عن الحزن لعدم حدوث الحمل… وما شابه ذلك…وهذه كلها معلومات مغلوطة.

فهل فكرت يوما ما هي فوائد الدورة الشهرية للمرأة أم أنها شيء يُرهقنا ويؤلمنا فحسب؟

مما لاشك فيه أن الله تعالى حكيم، وكل شيء مُقدَّر له حكمة وبالفعل #الدورة_الشهرية عند النساء لها العديد من الفوائد لجسم المرأة.

1⃣ الدورة الشهرية تعتبر دورة تطهير كاملة للدورة الدموية؛ فالجسم في هذا الوقت تحديدا يقوم بتجديد بطانة الرحم فيتخلص من الدم الفاسد ومن كل الخلايا الميتة، وبالتالي يبدأ الجسم في تجديد الدم مرة أخرى لأداء وصحة أفضل للجسم… فضلا عن تخليص الجسم من السموم..

2⃣ تعتبر أيضا الدورة الشهرية بمثابة تقدير عام وشامل لتأكيد على صحة الجسم وخلوه من أي مشاكل صحية يمكن أن تواجهه… فهو أشبه بكشف دوري للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية لديك… فدورتك الشهرية تحدثك كل شهر عن حالتك الصحية (معدل نزول الدم، ووقت الدورة، سواء منتظم أو غير منتظم… هو مؤشر هام على بيان حالتك الصحية).

3⃣ حدوث الدورة ليس وسيلة وطريقة للإنجاب فحسب فهي تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وذلك بفضل التغيرات الحاصلة في الهرمونات، فلديك حماية حتى تصلي إلى سن الخمسين سن الأمان أمّا إذا تعرضت حالة إلى الإصابة بمثل هذه الأمراض فيكون لأسباب جوهرية أخرى، مثل: العامل الوراثي أو ارتفاع نسب الدهون في الدم….

4⃣ ومن ضمن الأشياء الهامة التي يستفيد منها جسمك بفضل الدورة الشهرية هو انخفاض انتفاخ البطن مع انخفاض هرمون البروجستيرون الذي إذا زاد معدله بالجسم يجعل الجسم محتفظا بالماء ويضعف من عملية التمثيل الغذائي.

5⃣ الدورة الشهرية أيضا تجعل عمل الغدد في الجسم منظم جدا وبالتالي يستطيع الجسم المحافظة على الجهاز الهرموني بشكل أفضل.

6⃣ إن تطهير الدم خلال هذه العملية الشهرية –الدورة الشهرية– يساعد على بناء العظام وصحة أفضل للثديين

إذا هي مهمة جدا لكل امرأة للمحافظة على التوازن الداخلي والصحة العامة لديك فلا تستائي أو تغضبي من وجودها فانتظامها ووجودها بمثابة تأكيد على صحة جسمك وخلوه من الأمراض…

وعليك الاهتمام بنفسك في هذه الفترة من ناحية التغذية العامة النافعة وقلة المجهود الزائد عند الشعور بالإرهاق والتعب، لكي تحصلي على جسد متعافي.

ضعي هذه المفاهيم في ذهن ابنتك، واربطيها بقدرة الله تعالى وعلمه وحكمته حتى تنشأ وتنمو سوية متصالحة مع نفسها غير ناقمة على جسدها وعلى أنوثتها… فالدورة الشهرية ليست نقمة كما يظنها البعض إنما هي نعمة أنعم الله بها علينا وميزنا بها جنس المرأة خصيصا…

0

تقييم المستخدمون: 4.77 ( 5 أصوات)

تعليق واحد

  1. رجاء احمد

    شكر الله لكم على هذه المعلومات.. مهمة ومفيدة

اترك رد