07- خرافات عن الدورة الشهرية

كيف أهيء صغيرتي للبلوغ - خرافات عن الدورة الشهرية

سلسلة ابنتي والبلوغ

خرافات عن الدورة الشهرية

كثيرة هي الخرافات والمفاهيم الخاطئة التي ارتبطت بالدورة الشهرية منذ القدم، والتي ليس لها أي أساس علمي أو طبي أو صحي، وماهي هي إلا أساطير، تناقلتها النساء، وفي ما يأتي نستعرض لكُنّ أشهر تلك الخرافات، ونرجوكم ألا تصدِّقنها…ومنها:

  1. ❌ #صبغ_الشعر لا يثبت في فترة الحيض: وهذا منافٍ للحقيقة تمامًا، ولم تثبت أي حالة في ذلك، فصبغ الشعر في فترة الدورة الشهرية أمر عادي جدًا، ولا يؤثر على ثبات اللون من عدمه.
  2. ❌ #قص_الشعر أثناء #الدورة_الشهرية غير محبب: وهذه خرافة أيضًا، ولم تثبت علميًا فقص الشعر في فترة الدورة الشهرية لا يسبب فقدان الشعر أو عدم طوله.
  3. ❌ #الاستحمام أثناء الدورة ممنوع: وهذه إحدى أشهر الخرافات التي لا يوجد لها أي أساس طبي هو أن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية ممنوع وخاصة بالماء الساخن، الذي يعتقد أنه يسبب غزارة في الحيض، إلا أن الاستحمام في الحيض بالماء الفاتر يخفف من آلام الدورة الشهرية، ويسهل نزول الحيض.
  4. ❌ #السباحة_ممنوعة: ويعتقد أن السباحة ضارة للجسم، بالرغم من ثبوت العكس فهي مفيدة للتخفيف من آلام العضلات.
  5. ❌ #الراحة_الزائدة_مفيدة أثناء الدورة الشهرية: والحقيقة على العكس تمامًا، فالحركة والرياضة (باعتدال) تساهمان في التقليل من أعراض الدورة الشهرية مثل التقلصات وألم العضلات… ولا بأس بشيء من الراحة (وليس العطالة) حال الإرهاق والتعب.
  6. ❌ #الدورة_الشهرية_القصيرة المدة تؤثر على الخصوبة: من المثبت علميًا أن مدة الدورة الشهرية، أو طولها ليس له علاقة بالعقم أو الخصوبة أو القدرة الإنجابية لدى النساء.
  7. ❌ #الحمل_وتأخر_الدورة الشهرية:
    تأخر الدورة الشهرية لا يدل دائمًا على حدوث حمل، فقد يكون تأخر الحيض ناتجًا عن اضطرابات في الهرمونات، أو الحالة النفسية، وحتى التعب والإجهاد.
  8. ❌ #خلع_الضرس قد يسبب نزيفا للمرأة الحائض: وهذا وهم؛ فطبيب الأسنان ليس من اهتماماته الطبية أن يسأل المرأة إذا كانت في فترة الحيض أم لا عند خلع ضرسها.
  9. ❌ #المشي_حافية_القدمين أثناء الدورة مضر للجسم: وفي الحقيقة لا يمكن للمشي بدون انتعال شيء أو التعرض للهواء البارد أو حتى شرب الماء البارد أن يؤثر على الدورة الشهرية.
  10. ❌ #الحائض_لا_يسمح_أن_تزور عروسًا وأمًا في النفاس: وهذه من الخرافات التي تثير الضحك والسخرية؛ حيث يعتقد أن زيارة الحائض للعروس يمكن أن يعرض المرأة المتزوجة حديثًا إلى العقم، أما زيارة المرأة الحائض للأم في فترة النفاس فيمكن أن يقلل من إدرار الحليب.
  11. ❌ #شرب_النشا_والبيض_النيء لتبييض لون الجسم أو شرب الزيت أو غير ذلك من الخلطات العجيبة الغريبة…
    وهي من الخرافات التي تصدم بها بعض الأمهات الفتاة في اللحظات الأولى التي تبلغ فيها، فتجبرها على شربها وتزيد الأمور تعقيداً عليها …

ويبدو أن البعض لم يعي إلى الآن بأن لون العين والشعر والبشرة تكون وراثية ولايمكن أن تتغير إلا بسبب مرض أو تدخل خارجي من تجميل أو جراحة أو إبر…. فمن غير المنطقي عزيزتي الأم ونحن في هذا العصر أن تجعلي ابنتك تشرب هذا المشروب!!!

  • ⚠️ ختاما نقول: أي عرض يشابه ذات النتيجة لبعض الخرافات المذكورة فهو نفسي وليس بسبب الخرافة نفسها

✍️ أ. أسماء جراد (بتصرف واسع)

0

تقييم المستخدمون: 4.73 ( 4 أصوات)

اترك رد