18- النظافة الشخصية للمراهقات والنساء (1) لماذا التركيز على المراهقات؟

كيف أهيئ صغيرتي للبلوغ - النظافة الشخصية

💐 مقدمة:
ونحن نتحدث عن تهيئة الفتاة للبلوغ فلابُد أن نذكر كل أم بأن تُعلِّم ابنتها كيف تقوم بعملية الاستحمام والنظافة الشخصية وأن تعلِّمها ما يناسب عمرها منذ صِغرها مرحلة تلو أخرى قبل مرحلة البلوغ لتهيئتها لهذه المرحلة.

📌 لماذا #التركيز_على_المراهقات؟

👧🏻⬅️👩🏻‍🦱 تحدث العديد من التغيرات للفتاة في مرحلة المراهقة، وتبدأ علامات البلوغ في الظهور، مثل نمو الشعر تحت الإبطين، وزيادة رائحة العرق، وتزداد نسبة الإفرازات المهبلية في فترة البلوغ بسبب حدوث تغيرات في هرمونات جسم الفتاة، وتشعر الفتيات في هذه الفترة بأن هناك رائحة قوية تفوح من القدم، ومن تحت الإبطين ومن الجسم كله، وهي رائحة غير مرغوب بها تخاف الفتاة من أن يلاحظها مَن حولها، كل هذه الأمور من أهم مشاكل النظافة الشخصية للمراهقات والتي يجب الاهتمام بها بشكل خاص.

🧕🏻 ولهذا فمن الضروري والواجب على كل أم أن تتحدث مع ابنتها عن التغيير الذي تمر به وكيف تعتني بنظافتها الشخصية للحصول علي بدن يتمتع بالصحة والحيوية، والرائحة الجذابة دائما.

📌 ثانيًا: نصائح عامة في #النظافة_الشخصية
للمراهقات والنساء عموما

1️⃣ 🛀 #الاستحمام : بعد يوم دراسة طويل أو عمل في المنزل أو خارجه…. من المهم لكِ أخذ حمام دافئ، فالماء الدافئ مفيد لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وللتخلص من رائحة الجسم غير المستحبة.

🚿 حاولي أن تغسلي جسمك على الأقل ٣ مرات بالأسبوع ولو لم تغسلي شعر رأسك…

♨️ وحتى في وقت #الدورة_الشهرية الاستحمام نافع وصحي ومهم لأن رائحة العرق تكون مميزة في فترة الدورة الشهرية ونفّاذة لدرجة مزعجة.

🌞 وفي الصيف يفضل الاستحمام بشكل يومي ولايشترط أن تغسلي شعرك (إن لم يكن الغسل واجبا) لكن جسمك من الضروري غسله يوميا في الصيف… ليكون مزاجك بحال أفضل ولتكوني أكثر راحة وسعادة وحيوية ونشاطًا ونظافة.

🧼 اهتمي بغسل منطقة تحت الإبطين والقدم وغسل الأظافر جيداً..

🧽 واستخدمي ليفة ناعمة مع صابون أو شامبو جسم مناسب (الشاور جل) مرَّتين في الأسبوع، ولاتكثري فرك المناطق الداكنة أو تستعملي ليفة خشنة أو تكثري من استعمال صابون الجسم لأنه يسبب الجفاف،
وصابون الغار أفضل من جميع الأنواع الأخرى..

🧴استعملي صابوناً وكريمات وزيوتاً تتلاءم مع عمرك كفتاة وذات حموضة معتدلة (pH7) كيلا تؤثر في الحموضة الطبيعية للجلد.

🧼 استعملي صابوناً خالياً من الملونات أو صابوناً طبياً أو مواد ينصحك بها الطبيب.

🛀 لا تغالي في الاستحمام بالزيوت العطرية فبعض مزيلات الروائح القوية تسبب الاحمرار والحكة والحساسية.

👩🏻‍🦱 أما #غسل_الشعر فينصح أن يكون 3 مرات أسبوعيا بشامبو خاص يناسب نوع شعرك… فالدهون في فروة الرأس سبب رئيسي للقشرة والحبوب وتساقط الشعر..

🧴استعملي كمية مناسبة قليلة مِن #الشامبو واتركيها لمدة دقيقة قبل شطف الشعر بالماء ولا تزيدي استعمال الشامبو عن 3 مرات.

🗑 تغيير أدوات الاستحمام (الليفة الشخصية) كل شهر، لأنها تصبح مكان لتجمع البكيتريا والجلد الميت… وإذا كانت من النوع الذي يصعب استبداله فعقميها بغليها جيدا مع منظف كل فترة.

⚠️ ويكفيكِ #غسل_منطقة_العانة (المنطقة الحساسة) بالماء وعدم تقريب الصابون منها، لأن الصابون يسبب نمو الفطريات في تلك المنطقة.

🚽 ومن الأفضل غسل المنطقة وتجفيفها بمنشفة جافة، بعد كل مرة تستخدمين فيها الحمام للتخلص من الرائحة غير المستحبة.

2️⃣🧴 #إزالة_العرق يحدث العرق بسبب الإفرازات الدهنية التي تسد الغدد الموجودة تحت الإبطين، لذا من المهم لك إزالة العرق دائما في المنزل وقبل الخروج من المنزل…

🚫 إخفاء العرق بمزيلات العرق الصناعية خطأ، لأن هذه المزيلات هي عملية تمويه وإخفاء… تتفاعل مع العرق وتنتج رائحة أكثر سوءاً من العرق نفسه.

☝️ لذلك لا تستخدمي مزيلات العرق إلا مع جلد نظيف، أي بعد الحمام.

👚 ومن الأفضل أيضا ارتداء الملابس القطنية كملابس تحتية تمتص العرق، مثل أن ترتدي قميص داخلي تحت السُترة الخارجية، وهناك طرق طبيعية تزيل العرق بسرعة.

3️⃣ ✂️ يضاف إلى ذلك أهمية #إزالة_الشعر الموجود تحت الإبطين وشعر العانة، للتخلص من رائحة العرق، ومن الفطريات والأمراض التي قد تصاب المرأة بها بسبب زيادة وجود الشعر في هاتين المنطقتين….

🎭 ولتعلمي بأن عدم إزالة الشعر ستبقي الرائحة الكريهة مهما حاولت استخدام مزيلات روائح العرق وما شابه…(سنتحدث عن إزالة الشعر بمنشور مفصل في آخر السلسلة )..

0

تقييم المستخدمون: 2.45 ( 1 أصوات)

اترك رد